اختبارات رخصة مرشدي المناطق

يعرف هذا النوع من الاختبارات بأنه اختبار يقيس مدى توفر الحد الأدنى من الكفايات الشخصية والمهنية والمعلومات والمعارف لدى المتقدم لعمل المرشد السياحي للمنطقة والضرورية لممارسة العمل في الإرشاد السياحي بنجاح. ويهدف الاختبار إلى انتقاء أفضل الكوادر الوطنية المتقدمة للعمل في الإرشاد السياحي الخاص بكل منطقة من مناطق المملكة الثلاث عشرة, مما يزيد من حرفية العمل السياحي ومهنيته.

وقد جرى إعداد هذا الاختبار من قبل المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي، لصالح الهيئة العليا للسياحة في المملكة العربية السعودية. ويقوم المركز بتطبيق الاختبار وتنفيذه.

 

طبيعة الاختبار  

يبلغ عدد هذه الاختبارات ست وعشرون اختبار بواقع اختبارين لكل منطقة إدارية من مناطق المملكة ويتكون كل اختبار من (95) سؤالاً تقع في ثلاثة أجزاء :

 

الجزء الأول : تتناول أسئلته السمات والخصائص الشخصية والاجتماعية, مثل : القدرة على تحمل المهام والفطنة وحسن التصرف في المواقف المختلفة, ومهارات التعامل مع الآخرين واحترامهم.
الجزء الثاني : تتناول أسئلته المهارات المهـنية مثل : مهارات تنفيذ البرامج السياحية. ومهارات الأداء الميداني, ومهارات اتخاذ القرارات.
الجزء الثالث : تتناول أسئلته جوانب من المعلومات العامة, مثل : المعلومات الجغرافية والتاريخية والآثارية والاجتماعية للمنطقة, والإلمام بمعلومات عن أبرز أماكن الجذب السياحي والخدمات والمرافق المتوفرة والخاصة بكل منطقة.

 

إجراءات الاختبار :

  1. يقدم هذا  الاختبار من خلال برنامج حاسوبي معد لهذا الغرض.
  2. جميع أسئلة الاختبار من نوع الاختيار من متعدد. فكل سؤال تليه أربع اختيارات وعلى المفحوص اختيار الإجابة الصحيحة من بينها.
  3. يستغرق مجمل الاختبار ساعة ونصف الساعة (90 دقيقة).
  4. يتم تصحيح الاختبار وإخراج النتيجة آلياً.