الاختبار التحصيلي للكليات العلمية – طلاب

طبيعة أسئلته، ومدته

يغطي الاختبار المفاهيم العامة في مواد: الأحياء، والكيمياء، والفيزياء، والرياضيات، واللغة الإنجليزية، في مقررات الصفوف الثانوية الثلاثة. وتتفاوت الأسئلة من حيث طبيعة تركيزها على المستويات المعرفية، فهناك عدد من الأسئلة يتطلب الفهم، وآخر يتطلب التطبيق، وثالث يتطلب الاستنتاج … وهكذا. وتوزع نسبة الأسئلة على المواد على النحو الآتي: الأحياء 20%، الكيمياء 20%، الفيزياء 20%،  الرياضيات 20%، اللغة الإنجليزية 20% .

يتوقع أن يستغرق الاختبار حوالى ثلاث ساعات ونصف منها حوالى ساعة للإجراءات والتعليمات وتعبئة معلومات الطالب في ورقة الإجابة، وهذا كله قبل بدء الاختبار. ويتبقى للاختبار حوالى ساعتين ونصف، مقسمة على خمسة أقسام، لكل قسم (30) ثلاثون دقيقة. وعلى الطالب أن يلتزم التزاماً دقيقاً بالوقت المخصص لحل أسئلة كل قسم. أما أسئلة الاختبار فهي من نوع الاختيار من متعدد ( أ، ب، ج، د)، وينبغي على الطالب أن يظلِّل دائرة الحرف المقابل للإجابة الصحيحة لكل سؤال في ورقة الإجابة بقلم رصاص من نوع HB-2.

وبما أن الأسئلة تتضمن أرقاماً سهلة، فإنه لا يسمح باستصحاب الآلة الحاسبة أو استخدامها داخل قاعة الاختبار.

ملحوظة :سيتم توزيع أقلام الرصاص في قاعة الاختبار، ولكن يفضل أن يحضر الطالب قلم رصاص من نوع HB-2 وممحاة.

 

النـتــائج

بعد انتهاء جميع الاختبارات في جميع المدن لكل الأيام سَتُصحّح الإجابات وتُـحلَّل، وكذلك يُنَفّذ تصحيح معلومات الطلاب وتُدقّق مركزياً بمقر المركز بالرياض. فعملية التصحيح تتضمن تـحليل الأسئلة واستبعاد ما يثبت إحصائياً عدم مناسبته من خلال تطبيقه على شريحة كبيرة من الطلاب. ويتوقع أن تستغرق عملية التصحيح حوالي أسبوع من آخر يوم للاختبارات. وستعلن النتائج حال انتهاء عملية التصحيح.

  • ستزود الجامعات والكليات وجميع الجهات التي تشترط الاختبار بالنتائج إلكترونياً، ولن يشترط عليك تقديم نتيجة الاختبار في شهادة ورقية لتلك الجهات.
  • وستصل رسالة جوال بالنتيجة؛ لمن أدخل رقم هاتفه الجوال خلال عملية التسجيل.
  • ويمكن الاستفسار عن النتيجة من خلال :

الهاتف الموحد ( 920000696)

ومن خلال صفحة  الاستعلام عن النتائج

 

أمثلة على أنواع أسئلة الاختبار

يمكن الرجوع لنشرة الاختبار التحصيلي من خلال صفحة النشرات والإصدارات.