ثالثاً: الاختبارات الخاصة بالترخيص لمزاولة المهن

درجت، في الآونة الأخيرة، العديد من الدول الاشتراط على الذين يرغبون مزاولة أي مهنة من المهن اجتياز اختبارات مقننة تنظمها جهات معتمدة يتم بموجبها منح شهادة أو رخصة لمزاولة المهنة في تلك الدولة، ومن ذلك شهادات الزمالة الخاصة بالمحامين، والأطباء، والمهندسين، وغيرها من الشهادات، ومن هذه الاختبارات: 

أولاً: اختبار زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين PA القانونيين (SOC)

     وهو اختبار تنظمه الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين ويعقد مرتين في السنة في مدينة الرياض،ويمكن عقده خارجها إذا توافر عدد لا يقل عن (10) من المقبولين للاختبار.

      ويهدف الاختبار إلى قياس كفاءة الأفراد الذين يرغبون في الحصول على زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين من حيث المعرفة النظرية والقدرة على تطبيقها بمهارة ومدى إدراك المسؤولية المهنية والصفات السلوكية التي يتعين على المحاسب القانوني التحلي بها، ويتكون الاختبار من خمس مواد  تشمل  المحاسبة/المراجعة/الزكاة والضريبة / فقه المعاملات / الأنظمة التجارية، وعدد ساعات الاختبار (20) ساعة موزعة على أربعة أيام.

        وتتكون أسئلة الاختبار في كل مادة من أسئلة ذات اختيار متعدد وأسئلة مقاليه، ونسبة النجاح فيه  60% لكل مادة.

           وتقوم الهيئة بتنظيم دورات متخصصة تعرف باختبار الزمالة والإعداد له بما يسهل اجتيازه بنجاح.

        وتمنح شهادة الزمالة من قبل مجلس الإدارة لمن اجتاز الاختبار بنجاح في جميع المواد بناءً على توصية من لجنة الاختبارات.

ويقبل للتقدم لاختبار الزمالة كل من يحصل على شهادة جامعية في المحاسبة أو ما يعادلها بغض النظر عن حقل الاختصاص. ويتعين على من يتقدم للاختبار من غير خريجي أقسام المحاسبة في الجامعات الوفاء ببعض المتطلبات الخاصة التي تحددها لجنة الاختبارات.

    وتنطبق القواعد العامة لاختبار زمالة الهيئة على كل من يتقدم للحصول على زمالة الهيئة من الحاصلين على زمالة معهد المحاسبين القانونيين الأمريكي ومعهد المحاسبين القانونيين بإنجلترا وويلز ، ومعهد المحاسبين القانونيين بكندا.

وللمزيد من التفاصيل انظر                 socpa.org.sa

         

ثانياً: اختبار زمالة المحاسبين القانونيين الأمريكية Cp.

 ويهدف الاختبار لحماية المصالح العامة عن طريق التأكد من أن الأفراد المؤهلين فقط هم الذين يحق لهم ممارسة المهنة والحصول على الترخيص اللازم لذلك، ويتكون الاختبار من مستوى واحد فقط.    ويعقد الاختبار مرتين في العام في شهر مايو ونوفمبر من كل عام، وينفذ هذا الاختبار المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين، ونسبة النجاح 75%.   وتحدد مواضيع الاختبار تفصيلياً من قبل المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين.  وتوجد مؤسسات تعليمية متعددة حول العالم متخصصة في تأهيل الطلاب لامتحانات زمالة الهيئة.

      وتعقد الاختبارات في جميعا لولايات الأمريكية و على المتقدم أن يجلس للاختبار فيالولاية التي يود أن ينتسب إليها ولا يتم عقد الاختبار خارج الولايات المتحدة الأمريكية، وتختلف رسوم  الاختبار حسب الولاية التي يعقد فيها الاختبار.

 

وللمزيد من التفاصيل انظر                  www.aicpa.org

 

ثالثاً: اختبار الإرشاد السياحي العام.

   وهو اختبار أعده المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي في المملكة العربية السعودية كأول اختبار مهني لصالح الهيئة العليا للسياحة، وهو اختبار يقيس توفر الحد الأدنى من الكفايات الشخصية، والمهنية، والمعلومات، والمعارف، لدى المتقدم لعمل المرشد السياحي العام، وذلك في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والإدارية، والتاريخية والجغرافية، والآثارية الضرورية لممارسة العمل في الإرشاد السياحي بنجاح.

 ويهدف الاختبار إلى انتقاء أفضل الكوادر الوطنية المتقدمة للعمل في الإرشاد السياحي العام، ويقدم هذا الاختبار على الحاسب الآلي، ويتكون من ثلاثة أجزاء رئيسة هي:

1-السمات والخصائص الشخصيه والإجتماعية : مثل القدرة على تحمل المهام، ومهارات التعامل مع الآخرين واحترامهم.

2-المهارات المهنية: مثل مهارات تنفيذ البرامج السياحية، ومهارات الأداء الميداني، ومهارات اتخاذ القرارات.

3-المعلومات العامة والمعارف: مثل المعلومات الجغرافية، والتاريخية، والآثارية، وأبرز أماكن الجذب السياحي والخدمات العامة.

 ومدة هذا الاختبار ساعة ونصف.

 

وللمزيد من التفاصيل أنظر     الاختبارات المهنية       

 

رابعاً: اختبار الإرشاد السياحي للمناطق.

وهو اختبار مهني أعده المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي في المملكة العربية السعودية لصالح الهيئة العليا للسياحة ويقيس مدى توفر الحد الأدنى من الكفايات الشخصية والمهنية والمعلومات والمعارف الضرورية لدى المتقدم لعمل المرشد السياحي للمنطقة لممارسة العمل في الإرشاد السياحي بنجاح. ويهدف الاختبار إلى انتقاء أفضل الكوادر الوطنية المتقدمة للعمل في الإرشاد السياحي الخاص بكل منطقة من مناطق المملكة الثلاث عشرة, مما يزيد من حرفية العمل السياحي ومهنيته.

    ويبلغ عدد هذه الاختبارات ثلاثة عشر اختباراً بعدد المناطق الإدارية للمملكة، ويتكون كل اختبار من   (95) سؤالاً تقع في ثلاثة أجزاء:

 

الجزء الأول: تتناول أسئلته السمات والخصائص الشخصية والاجتماعية, مثل: القدرة على تحمل المهام والفطنة وحسن التصرف في المواقف المختلفة, ومهارات التعامل مع الآخرين واحترامهم.

الجزء الثاني: تتناول أسئلته المهارات المهنية مثل: مهارات تنفيذ البرامج السياحية. ومهارات الأداء الميداني, ومهارات اتخاذ القرارات.

الجزء الثالث: تتناول أسئلته جوانب من المعلومات العامة, مثل: المعلومات الجغرافية والتاريخية والآثارية والاجتماعية للمنطقة, والإلمام بمعلومات عن أبرز أماكن الجذب السياحي والخدمات والمرافق المتوفرة والخاصة بكل منطقة، ومدة هذا الاختبار ساعة ونصف. 

 

وللمزيد من التفاصيل أنظر    الاختبارات المهنية