رابعاً: الاختبارات النفسية

 1-اختبارات الذكاء. 2- الاختبارات الشخصية 3 – الاختبارات الإكلينيكية.

 اولاً : اختبارات الذكاء.

ومنها أنواع وهي:

1- مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء (Stanford-Binet IntelligenceScale. Fourth Edition)

   صمم اختبار بينيه للذكاء للأعمار من سنتين وحتى سن الرشد للمجتمع الطبيعي، وهو اختبار لقياس الذكاء الفردي، ويشتمل هذا الاختبار على:

–      الاستدلال اللفظي(المفردات، الاستيعاب، العلاقات اللفظية، الكلي).
–      الاستدلال البصري،  المجرد (تحليل النمط، النسخ، المصفوفات،  ثني وقص الورق، الكلي).
–      الاستدلال الكمي ( سلاسل الإعداد، بناء المعادلات، الكلي)
      و تعطى فقرات الاختبار بطرق متعددة، بعض الفقرات تتطلب استجابات محددة، بعض الفقرات تتطلب استجابات غير محددة ، وبعضها تتطلب تصميم أشكال مثل بناء نموذج معين من المكعبات، وبنيت مواد الاختبار بشكل جيد لضمان ديمومتها.
     ويتميز هذا الاختبار بمرونة تطبيقه، حيث تم تطوير (4 ) كتيبات تقلب فيها الصفحات بسهولة بعد عرضها بحيث تكون مواد الاختبار من جهة المفحوص وتكون تعليمات التطبيق من جهة الفاحص ولا يراها المفحوص.
      وتعليمات الاختبار واضحة ويمكن إتباعها بسهولة، وتوجد التعليمات العامة وتعليمات الاختبارات المحددة في كتيب التعليمات الخاص بالفاحص،وكذلك توجد تعليمات التطبيق الخاصة بتحديد مستوى الطالب.
ويتضمن تطبيق الاختبار عملية من مرحلتين هما:
 أولاً: يبدأ الفاحص باختبار المفردات الذي يساعد الفاحص في تحديد مستوى الطالب الذي سيبدأ منه الفاحص في الاختبارات المتبقية الأخرى، والعمر الزمني للمفحوص يحدد من أين نبدأ في اختبار المفردات معه.
ثانياً: يقوم الفاحص باتباع قواعد وتعليمات محددة  لتحديد المستوى القاعدي والمستوى السقفي لكل اختبار بالاعتماد على أداء المفحوص.
       أما إجراءات تصحيح الاختبار فتوجد ( 10) اختيارات لكل منها اجابة صحيحة واحدة،  وهي في متناول الفاحص في كراسة الاجابة ،وفي الكتيبات التي تحوي الفقرات، وهناك أيضاً (5)فقرات تتطلب استجابات حرة (غير محددة)، وتعليمات التصحيح موضحة بشكل موسع ومحدد في الدليل، ويقوم الفاحص بتصحيح كل فقرة مباشرة بعد إعطائها من قبل المفحوص.
       كما يشترط أن يكون لدى الفاحص تدريب مناسب، وشهادة أو رخصة ممارسة، بالإضافة لمؤهل على مستوى الدراسات العليا يتضمن تدريباً عاماً  على تطبيق الاختبارات، ويمكن تطبيق الاختبار من قبل أخصائي علم النفس المدرسي، الأخصائي التربوي، أخصائي علم النفس الإكلينيكي.
    ويتمتع هذا المقياس بالصدق الظاهري كأداة لقياس القدرات المعرفية المتصلة بالتحصيل في المدرسة، وإلى حدّ ما في بعض  مجالات الحياة العملية.
وللمزيد من التفاصيل انظر                  www.cps.nova.edu

2- مقياس وكسلر لذكاء الأطفال – المنقح ( Wechsler Intelligence Scale for Children- Revised WISC- R )

يعتبر هذا الاختبار من المقاييس الحديثة والممتعة بالنسبة للمفحوص ووضع هذا الاختبار لقياس الذكاء كقدرة عامة وهو اختبار ذكاء فردي وصمم للأعمار من (6-17) سنة ويحتاج تطبيق هذا الاختبار ما بين (50-75) دقيقة، أما تصحيحه وتفسير نتائجه، فيأخذ ما بين (30-4) دقيقة، أما الدرجات التي يحصل عليها من الاختبار فتنقسم إلى:
1- درجة لفظية: وتضم (المعلومات، المتشابهات، الحساب المفردات، الاستيعاب، إعادة الأرقام (احتياطي).
2- درجة أدائية: (تكميل الصور، ترتيب الصور، تصميم المكعبات، تجميع الأشياء، الترميز، المتاهات (احتياطي ).
3- درجة  ذكاء كلية. وهي درجات معيارية، وتعطى فقرات الاختبار بطرق متعددة، بعض الفقرات تتطلب استجابات محددة، بعض الفقرات تتطلب استجابات غير محددة، وبعضها تتطلب تصميم أشكال مثل بناء نموذج معين من المكعبات.
     ورتبت الفقرات ضمن كل اختبار فرعي بحيث يزداد مستوى صعوبتها، وبنيت مواد الاختبار بشكل جيد لضمان ديمومتها. وتطبيق هذا الاختبار فيه مرونة، ويوجد في كتيبات تقلب فيها الصفحات بسهولة بعد عرضها بحيث تكون مواد الاختبار من جهة المفحوص وتكون تعليمات التطبيق من جهة الفاحص ولا يراها المفحوص.   وتعليمات الاختبار واضحة ويمكن اتباعها بسهولة، وتوجد التعليمات العامة وتعليمات الاختبارات المحددة في كتيب التعليمات الخاص بالفاحص،وكذلك توجد تعليمات التطبيق الخاصة بتحديد المستوى المدخلي للطالب.  وإجراءات التصحيح للاختبار تكون في متناول الفاحص في كراسة الإجابة، وتعليمات التصحيح  موضحة بشكل موسع ومحدد في الدليل، ويقوم الفاحص بتصحيح كل فقرة مباشرة بعد إعطائها من قبل المفحوص.  ويجب أن يكون لدى الفاحص تدريب مناسب، وشهادة أو رخصة ممارسة، بالإضافة لمؤهل على مستوى الدراسات العليا يتضمن تدريباً عاماً  على تطبيق الاختبارات، ويمكن تطبيق الاختبار من قبل أخصائي علم النفس المدرسي، الأخصائي التربوي، أخصائي علم النفس الإكلينيكي.
وللمزيد من التفاصيل انظر                   www.cps.nova.edu