مراكز القياس والاختبارات العالمية

جاء إنشاء مراكز القياس والتقويم التربوية في العالم نتيجة للأعداد المتزايدة عاماً بعد عام من خريجي المرحلة الثانوية، وضرورة انتقاء المناسب منهم ممن يتمتعون بالقدرات والاستعدادات اللازمة نظراً للكلفة العالية للتعليم العالي سواءً كان أكاديمياً أو مهنياً، ومراكز القياس والتقويم في معظم دول العالم عبارة عن هيئات ذات طبيعة مستقلة، ومهام محددة، تحكمها لوائح تنظيمية معتمدة، تحدد أطر عملها، ومرجعيتها، وعناصر التقويم والقياس التي تقوم بها، ولها مجالس إدارتها الخاصة بها.

وفيما يلي عرض موجز لنماذج من مراكز وأنظمة القياس والتقويم في بعض دول العالم:
أولاً : الولايات المتحدة الأمريكية

تشترك كل من وزارة التربية الأمريكية وبعض المنظمات والهيئات الخاصة في كل ولاية من الولايات الأمريكية في الإشراف على نظام القياس والتقويم في التعليم ، كما توجد في معظم الجامعات الأمريكية مراكز قياس تتولى مهمة تقويم التعليم فيها ، كما يمتد عملها إلى قطاعات أهلية أخرى غير التعليم داخل وخارج الولايات المتحدة الأمريكية ، ومن أبرز المراكز والهيئات التي تتولى القياس والتقويم في مجال التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية :

أ‌- مؤسسة الاختبارات التربوية (Educational Testing Service) (ETS) :

وهي مؤسسة غير ربحية تعمل لصالح رابطة الكليات الأمريكية (College Board) ، فيما يخص الاختبارات المستخدمة في القبول الجامعي ، وهذه المؤسسة تعِد وتطبق وتشرف على اختبارات عدة منها اختبار القبول المعروف باختبار الاستعداد الدراسي ( Test Scholastic Assessment) ويعرف اختصاراً بــ ( SAT). كما تعد هذه المؤسسة اختبارات استعداد أخرى خاصة لكليات الطب ، وطب الأسنان، والقانون ، واختبارات تحصيلية لمواد محددة ، مثل الرياضيات ، والعلوم ، وغيرها . وهو ما يعرف بالاختبار التحصيلي للمواد (SAT -II-Subject test) وقد بدأ استخدام اختبار الاستعداد الدراسي(Scholastic Assessment Test) (SAT) منذ عام (1926) ولا يزال حتى الآن من أشهر اختبارات القبول للجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية .
ويتضمن الاختبار الذي يستغرق ثلاث ساعات وخمسة وأربعين دقيقة ثلاثة أجزاء رئيسية : جزء لفظي ، وآخر رياضي ، وثالث كتابي .

كما تقدم مصلحة الاختبار التربوي (ETS) العديد من الاختبارات الأخرى والمتمثلة في الآتي :

اختبار التقييم النهائي لمادة الجبر (Algebra End-of-Course Assessment).
اختبار جامعة ولاية كاليفورنيا لتحديد المستوى في مجال اللغة الإنجليزية واختبار المدخل إلى الرياضيات (Test University English Placement test and Entry-Level Mathematic The California State) .
عدد من الاختبارات في تعليم الكبار (Literacy Adult).
اختبار التسجيل للدراسات العليا (Examination-GRE Graduate Record).
اختبار تقييم تعلم تكنولوجيا الاتصال والمعلومات (ICT Literacy Assessment).
مقياس الكفاءة الأكاديمية والتحسن (Progress- Measure of Academic Proficiency and MAPP).
اختبار القبول للدراسات العليا (EXADEP-Examen De Admision a Estudios De Postgrado) وبعض أجزاء هذا الاختبار تقدم باللغة الأسبانية .
اختبار المجال الرئيسي (tast-MFT The Major Field) اختبار لطلاب التعليم الجامعي وMBA ومصمم لقياس المعارف الأساسية والفهم المحقق من قبل الطلاب في تخصصاتهم الرئيسية .
تقييم طلاب المراحل المتوسطة (Assessment-MGA Middle Grade).
اختبار المستوى الثانوي للكفاءة في اللغة الإنجليزية (Secondary Level English Proficiency Test-SLEP).
حقيبة التقييم لكفاءة المحادثة باللغة الإنجليزية (Speaking Proficiency English Assessment Kit-Speak).
اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (Test of English as a Foreign Language-TOFEL).
اختبار اللغة الأكاديمية (Speaking Test-TAST TOFEL Academic).
اختبار اللغة الإنجليزية للتعليم عن بعد (Test of English for Distance Education-TEDE).

ولمزيد من التفاصيل انظر www.ets.org

ب – برنامج اختبار الكليات الأمريكية (American College Testing) (ACT):
ويعرف هذا البرنامج اختصاراً بــ (ACT) ، وتقوم به مؤسسة تربوية غير تجارية تهدف إلى إمـــداد الجامعات بمعلومات حول الطلاب الراغبين في الالتحاق بها ، إضافة إلى درجات الطالب في بطارية اختبار تعدها هذه المؤسسة لقياس اكتساب الطالب لمهارات تحصيلية أساسية ، وبدأت هذه المؤسسة نشاطها في عام (1959م ) كنتيجة إلى الحاجة الماسة التي ظهرت من خلال الطلب المتزايد على التعليم العالي .

ومن أشهر الاختبارات التي تقدمها هذه الهيئة الآتي :

اختبار الكليات الأمريكية (ACT).
اختبار التقييم الجامعي للكفاءة الأكاديمية (Collegiate Assessment of Academic Proficiency CAAP) .
برنامج اختبار تقييم قدرة الطالب على النجاح (The ASSET Student Success System).
اختبار التقييم المهني (Assessment Test-CPAT Career Program).
التخطيط التربوي ونظام التقييم (System-EPAS Educational Planning and Assesssment).

ولمزيد من التفاصيل انظر www.act.org

ثانياً: المملكة المتحدة البريطانية

تشرف في بريطانيا الهيئة الجامعية للامتحان المدرسي (University Board of School Examination) على اختبارات المستوى العادي والمستوى المتقدم من الثانوية العامة، وتعتبر هذه الاختبارات رسمياً، اختبارات مدرسية، واختبارات دخول الجامعة في آن واحد. كما صارت الجامعات تشترط على الراغبين في التقدم إليها اجتياز مستوى متقدم من الثانوية(GCE Advanced Level) أو ما يسمى حالياً بـ ( A – Level ) والذي يحتاج التدريب فيه إلى سنتين إضافيتين بعد المستوى العادي من الثانوية العامة.

وبسبب العدد الكبير من الطلاب الذين حصلوا على تقديرات عالية في اختبارA-level ومحدودية المقاعد المتاحة في الجامعات، لم تستطع اللجنة المشرفة على القبول في الجامعات الوصول إلى طريقة انتقاء مناسبة، لذا شرعت الحكومة البريطانية على البدء في تجربة اختبار آخر غير (A-Level) لعلاج تلك المشكلة، وهذا الاختبار اختبار قدرات مماثل للاختبار الأمريكي المشهور (SAT)، ويركز على القدرات الذهنية، ويبتعد عن التحصيل. ويشرف على هذا الاختبار الجديد شأنه في ذلك شأن A-Level مجلس الجامعات البريطانية (Universities Board).

ولمزيد من التفاصيل انظر www.OCR.org.uk
ثالثاً : فنلندا

يشرف على إعداد اختبارات القبول في الجامعات الفنلندية مجلس اختبار قبول الجامعات (The Matriculation Examination Board) ويبلغ عدد أعضاء هذا المجلس (40 عضواً)، وتقوم وزارة التربية بترشيح هؤلاء الأعضاء، وكذلك ترشيح رئيس المجلس، وذلك بناءً على اقتراح من الجامعات ومؤسسات التعليم العالي، ومجمع التربية الوطني.

ولمزيد من التفاصيل انظر www.minedu.fi/opm
رابعاً: السويد

كانت السويد قبل عام (1985م) تعتمد في اختيار الطلاب للدراسة الجامعية على أداء الطالب في المرحلة الثانوية، وبعد عام (1991م) تبنت اختبار الاستعداد المدرسي السويدي (Sweden Scholastic Aptitude Test). ويشرف على هذا الاختبار هيئة مركزية حكومية، يرأسها مدير جامعة ولجنة مكونة من أحد عشر عضواً تعينهم الدولة، وبها حوالي (140) موظفاً، ومقرها في مدينة “استكهولم”، وأسست هذه الهيئة عام (1995م)، وتعمل بموجب التعليمات والأوامر التي تصدرها الدولة.Swedish National Agency for Higher Education

ولمزيد من التفاصيل www.HSV.se

خامساً: استراليا

تشرف على اختبارات القبول الجامعي في استراليا الهيئة الاسترالية للبحوث التربوية (Australian Council for Educational research- ACER) وهي هيئة مستقلة غير ربحية، تقوم بإعداد اختبارات القبول في الجامعات.

كما تقدم الهيئة أيضاً اختبار الدخول إلى الكليات الطبية (MSAT). واختبار الدخول إلى كليات القانون (ALSET).
كما توجد في استراليا هيئة أخرى تهتم بالقياس والتقويم أسست عام(1969م)، كواجهة لجامعات استراليا وآسيا، هدفها الأساسي تقوية التعليم والبحث في دول اندونيسيا وماليزيا والفلبين وتايلند، تسمى اختصاراً بـ (IDP) وفي عام (2005م) أصبحت هذه الهيئة خاصة بالجامعات الاسترالية، وتهتم بجلب الطلاب للجامعات الاسترالية، وتوفير اختبارات اللغة الإنجليزية، وإدارة مشاريع التطوير التربوي عبر العالم، وتعاونت هذه الهيئة مع جامعة كيمبردج، والهيئة البريطانية لتقديم اختبار اللغة الإنجليزية العالمي(IELTS).

كما تنظم الهيئة الاسترالية للبحوث التربوية عدداً من الاختبارات الأخرى المتمثلة في الآتي:

اختبار الاختيار للمنح التعليمية (Scholarship Selection Test-SST).
اختبار الانتقاء لكليات إدارة الأعمال (Business Selection Test).
اختبار انتقاء الموهوبين (The Higher Ability Selection Test-HAST).
قياس التحصيل الدولي (Measuring International Achievement-MIA)، وهو اختبار لقياس التحصيل في الرياضيات و الإنجليزية و العلوم بين دول مختلفة.
اختبار الانتقاء الوظيفي (Vocational Selection Test-VST)، لانتقاء المتقدمين للوظائف و خاصة ما يتطلب قدرات عقلية أعلى مثل إسعاف الطوارئ و غيره.

ولمزيد من التفاصيل انظر www.acer.edu.au
سادساً: الصين

تعتمد الصين منذ عام (1978م) في قبول طلابها في الجامعات على الاختبار الوطني للقبول الجامعي(National College Entrance Examination)، الذي تعده وتشرف عليه وزارة التربية الصينية، وهو اختبار موجه لقياس القدرات العقلية المختلفة.

ولمزيد من التفاصيل انظر www.moe.edu.cn
سابعاً: كوريا

يعد المعهد الكوري للمناهج و التقييم (Korea Institute of Curriculum & Evaluation-KICE) و الذي أنشئ في عام (1998م) الجهة المسئولة عن اختبارات القياس والتقويم في كوريا، وتتولى الحكومة الكورية الإشراف على المعهد و دعمه ماليا. يتولى المعهد مهام عديدة لا تقتصر على المناهج العامة و تقييمها بل تتعداه إلى تحسين التعليم وأساليبه، وإعداد الكتب الدراسية والتوصية بها وإعداد وتطبيق الاختبارات الوطنية. من هذه الاختبارات ما يلي:

اختبار الاستعداد للدراسة الطبية (Medical Education Eligibility Test).
اختبار كفاءة اللغة الكورية (Test of Proficiency in Korean).
اختبار القبول للمرحلة الثانوية (High School Entrance Exam).
اختبار الاستعداد للدراسة الجامعية (College Scholastic Ability Test-CSAT.

ولمزيد من التفاصيل انظر www.kice.re.kr/kice/eng
ثامناً: تركيا

مركز اختبار و توجيه الطلاب بالجامعات (OSYM) هو المسئول عن الاختبار الموحد للقبول في الجامعات التركية(OSS) ويرتبط هذا المركز بهيئة التعليم العالي ويتم تمويله ذاتياً من خلال الرسوم التي يتم تحصيلها من المتقدمين لاختبارات المركز.

كما يقدم المركز اختبارات أخرى هي:

اختبار الطلاب الأجانب (YOS).
اختبار القبول للدراسات العليا (LES).
اختبار اللغة الأجنبية (YDS).

ولمزيد من التفاصيل انظر www.osym.gov.tr
تاسعاً: اليابان

يشرف المركز الوطني للامتحان الجامعي (National Center for University Examination ) على الاختبار العام للقبول في الجامعات اليابانية، وهذا الاختبار يقيس مزيجاً من المهارات والمعارف التي اكتسبها الطالب خلال سنواته الدراسية السابقة.

كما يقوم المركز بتقديم اختبار القبول في الجامعات اليابانية للطلاب الأجانب. (The Examination for Japanese University Admission for International Students-EJU). والذي يقيس مدى إتقان الطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة في الجامعات اليابانية للغة اليابانية و المهارات الأساسية للدراسة في تلك الجامعات.

ولمزيد من التفاصيل انظر www.dnc.ac.jp

وفي عام (2004م)، توحدت خمس هيئات تعنى بالتعليم في منظمة واحدة تسمى منظمة خدمات الطلاب اليابانية (Japan Student Services Organization-JASSO).

ولمزيد من التفاصيل انظر www.jasso.go.jp
عاشراً: تايوان

تتبع تايوان نظام اختبارات موحد للقبول في الجامعات، يشرف على هذه الاختبارات الموحدة مركز اختبار القبول للجامعات. (College Entrance Examination Center-CEEC). وأنشئ هذا المركز في عام (1989م) باسم (ROC-College Entrance Examination Center) و تغير أسمه إلى الاسم الحالي بعد أن تم الاعتراف به عام (1993م).

ويهتم المركز بالبحث العلمي حول الاختبار، والإشراف على جميع اختبارات القبول للجامعات، وتأليف الكتب المرجعية في القياس و التقويم. ويشرف على المركز مجلس مدراء (Board of Directors) مؤلف من بعض مدراء جامعات تايوان.

ولمزيد من التفاصيل انظر www.ceec.edu.tw
حادي عشر: هونغ كونغ

تأسست هيئة اختبارات هونغ كونغ في عام (1977م) تحت اسم (HKEA)، وتغير مسماها في العام التالي إلى هيئة هونغ كونغ للاختبارات والتقويم (HKEAA). وتولت هذه الهيئة مسؤولية تقديم شهادة اختبار هونغ كونغ (HKCEE) وأصبحت بعد ذلك المسئول الوحيد عن تقديم جميع اختبارات هونغ كونغ العامة.
ومن أهم الاختبارات التي تقدمها الهيئة اختبار هونغ كونغ المتقدم المستوى، والذي يعد من أصعب الاختبارات في العالم (HKALE). والاختبار الآخر هو اختبار هونغ كونغ ذو المستوى الإضافي (HKASEL)، وتعد هذه الاختبارات شرط أساسي من شروط التقديم للجامعات لديهم.

كما تقوم هيئة هونغ كونغ للاختبارات والتقويم بتنظيم بعض الاختبارات الإضافية والمتمثلة في:

اختبار المحاسبين التقنيين (Accounting Technician Examination HKIAAT).
اختبار الرخصة البنكية (Banking Certificate Examination-HKIB)
اختبار رخصة المحاسبين العاملين بهونغ كونغ (Practicing Certificate Examination-HKICPA).
تقييم كفاءة المعلمين في اللغة (Language Proficiency Assessment for teachers).
اختبار رخصة موظفي الأمن (Licensing Examination for Securities and Futures Intermediates-LE).
الاختبار ألتأهيلي لأفراد المبيعات (Salespersons Qualifying Examination-EAA).

ولمزيد من التفاصيل أنظر eantal. Hkeaa.du.hk
ثاني عشر: الفلبين

تسند في الفلبين مهام جميع الاختبارات إلى مركز مستقل، هو مركز القياس التربوي (Center for Educational Measurement-CEM). ويعد المركز القيادي المستقل الأول للاختبارات في الفلبين، وينفذ هذا المركز اختبار الاستعداد الأكاديمي، الذي يعتبر الامتحان الوطني لدخول الكليات (National College Entrance Examination).
كما يقدم المركز أيضاً اختبارات أخرى مثل اختبار الاستعداد للممرضين والممرضات والمعلمين والاختبار الوطني للقبول في للكليات الطبية (NMAT).
كما أن هناك مركزاً آخر في الفلبين يسمى “المركز الوطني للاختبارات و البحوث التربوية” (National Educational Testing and Research Center). ويقدم هذا المركز عدد من الاختبارات منها:

الاختبار الوطني للتحصيل في المرحلة الابتدائية (NEAT).
الاختبار الوطني للتحصيل في المرحلة المتوسطة (NSAT).
اختبار الصدق الفلبيني (PVT). للعائدين للدراسة أو الدارسين من غير تصاريح.

ولمزيد من التفاصيل انظر www.Cem-inc.org.ph
ثالث عشر: المملكة العربية السعودية

يعد المركز الوطني للقياس والتقويم في المملكة العربية السعودية المركز الوحيد في العالم العربي المتخصص في إجراء القياس والتقويم، فلا توجد في الدول العربية أي مراكز أو هيئات متخصصة تقوم بتنظيم اختبارات مقننة للاستعداد الدراسي، أو للقدرات العامة، أو غيرها من الاختبارات التي تستخدم لأغراض القبول في الجامعات، عدا بعض الجامعات التي لديها إدارات أو مراكز قياس خاصة بها تقوم بوضع اختبارات خاصة لبعض الكليات فيها. وما زالت الدول العربية بصفة عامة تعتمد على درجات الثانوية العامة كمعيار أساس للقبول في التعليم العالي.
ويتولى المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي في المملكة العربية السعودية مهام إعداد وتنفيذ إجراء اختبارات القبول في مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال إجراء الاختبارات الآتية:

أولاً: اختبار القدرات العامة لخريجي المرحلة الثانوية:
وهو أحد الاختبارات التي تستخدمها الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية لأغراض القبول، بهدف تحقيق العدالة وتساوي الفرص في التعليم العالي، وهو اختبار مقنن مدته ساعتين ونصف، يقدم باللغة العربية، ويقيس القدرة التحليلية، والاستدلالية لدى الطالب، وذلك في جزأين: أحدهما لفظي (لغوي) والآخر كمي (رياضي).

ثانياً: اختبار القدرات العامة للجامعيين:
هو اختبار خاص بخريجي الجامعات المقبلين على الدراسات العليا، أو على برامج ما بعد الجامعة، وهو قريب من الاختبار المعروف (GRE) ويشتمل هذا الاختبار على الجزأين اللفظي، والكمي، الموصوفين في اختبار القدرات العامة الخاص بخريجي الثانوية العامة، لكن بمستوى أعلى من مستوى ذلك الاختبار، ويشتمل هذا الاختبار أيضاً على جزء ثالث يتضمن مسائل متعلقة بالمنطق وتفسير النتائج.

ثالثاً: الاختبار التحصيلي (المقررات):
وهو اختبار خاص بخريجي المرحلة الثانوية الراغبين في الالتحاق بالكليات العلمية والكليات الصحية التابعة للجامعات، ولوزارة الصحة، حيث اشترطت هذه الكليات على الطلاب المتقدمين لها أداء هذا الاختبار التحصيلي إلى جانب نتيجة اختبار القدرات العامة ونتيجة الثانوية العامة، ويستغرق هذا الاختبار ثلاث ساعات، ويركز على المفاهيم الرئيسة في مقررات: الرياضيات، الأحياء، والكيمياء، والفيزياء، واللغة الإنجليزية التي درسها الطالب في الثانوية العامة بسنواتها الثلاث.

كما يقوم المركز بتنفيذ العديد من الاختبارات الأخرى والمتمثلة في:

اختبار اللغة الإنجليزية
وهو اختبار قريب من الاختبار الأمريكي المعروف (بالتوفل) (TOFEL)، ويقدم للطلاب الراغبين في الالتحاق ببرامج اللغة الإنجليزية في الجامعات السعودية، أو في البرامج التي تشترط مستوى معين في اللغة الإنجليزية.
اختبار الإرشاد السياحي العام
وهو اختبار أعده المركز كأول اختبار مهني لصالح الهيئة العليا للسياحة، وهو اختبار يقيس توفر الحد الأدنى من الكفايات الشخصية، والمهنية، والمعلومات، والمعارف، لدى المتقدم لعمل المرشد السياحي العام.
اختبار الإرشاد السياحي للمناطق.
وهو اختبار مهني أعده المركز لصالح الهيئة العليا للسياحة ويقيس مدى توفر الحد الأدنى من الكفايات الشخصية والمهنية والمعلومات والمعارف الضرورية لدى المتقدم لعمل المرشد السياحي للمنطقة