التخصصات العلمية التطبيقية

التخصصات العلمية التطبيقية

تخصص الطب البشري  
وصفه ومعناه أحد التخصصات العلمية التطبيقية، ويعنى هذا التخصص بدراسة جميع مايتصل بصحة الإنسان إنماء ووقاية وعلاجاً ودراسة مايتصل بجسم الإنسان، وأنواع الأمراض وكيفية تشخيصها وطريقة معالجتها، ودراسة إجراء العمليات الجراحية. ويدرس الطالب في هذا التخصص جميع المواد العلمية المتصلة بهذا المجال، ويتلقى الدارس في المرحلة ما قبل السريرية العلوم الطبية الأساسية، ينتقل بعدها إلى المرحلة السريرية وهي ستة فصول ميدانية في المستشفى، ثم المرحلة الأخيرة وهي سنة الامتياز داخل الأقسام الإكلينيكية.
المتطلبات والقدرات (الذاتية والمكتسبة) لدراسة هذا التخصص: 1- شهادة الثانوية العامة “قسم العلوم الطبيعية أو التقنية” بتقدير لا يقل عن ممتاز ونسبة مئوية لاتقل عن (90%).
2- ألا تقل نسبة درجات الطالب في المواد العلمية واللغة الإنجليزية عن (90%).
3- الاستعداد والميل والرغبة لدراسة تخصص الطب.
4- القدرة على تعلم اللغة الإنجليزية، والمواد الأخرى ذات الصلة بمجال دراسة الطب.
5- القدرة على اتخاذ القرار, ومواجهة المواقف الصعبة، وضبط النفس.
6- اليقظة, ودقة الملاحظة في تفسير النتائج.
7- المهارة والتآزر الحركي التوافقي لإجراء العمليات، وتشخيص حالات المرضى.
8- القدرة على التفكير الاستدلالي، وإدراك العلاقات ، والتحليل والاستنتاج.
9- القدرة على التعامل مع الأجهزة الدقيقة.
10- القدرة على تكوين علاقات مهنية مع الآخرين.
11- الاتسام بالثقة بالنفس والاتزان الانفعالي.
12- سلامة الحواس والبنية البدنية السليمة.
13- القدرة على الحفظ والاسترجاع للمعلومات.
الجهات التي يمكن الالتحاق بها: 1- كلية الطب بجامعة الملك سعود بالرياض، وكلية الطب بفرع الجامعة بالقصيم .
2- كلية الطب والعلوم بجامعة الملك عبد العزيز بجدة.
3- كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الملك فيصل بالدمام.
4- كلية الطب بجامعة أم القرى بمكة المكرمة.
5- كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الملك خالد بأبها.
6- كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي بدولة البحرين.
مجالات العمل وجهاته بعد التخرج: عند تخرج الطالب وحصوله على درجة البكالوريوس في “تخصص الطب” يمكنه العمل في القطاع الحكومي بالوظائف التالية:
1- طبيب بشري.
2- مدير مستوصف أو مستشفى أو مركز صحي.
3- أعمال فنية أو إدارية لها علاقة بمجال التخصص. وتتوفر هذه الوظائف وغيرها في القطاعات الصحية التابعة لعدد من الوزارات، كوزارة الصحة، ووزارة الدفاع والطيران, والقطاعات الصحية بالحرس الوطني، والقطاعات الصحية التابعة لبعض الجامعات، والمجمعات الصحية الحكومية الأخرى. ويمكن لخريج الدراسات الطبية العمل في بعض جهات القطاع الخاص كالمستشفيات والمستوصفات الأهلية، ويمكنه العمل لحسابه الخاص في عيادة خاصة وفق ضوابط محدودة.
وصف عام مجالات العمل بعد التخرج:  يقوم المتخصصون في هذا المجال بفحص وتشخيص ومعالجة الأمراض مثل : أمراض الأطفال، والأمراض الباطنية، والجلدية، والغدد، والقلب، والأوعية الدموية, والدماغ، والأعصاب، والتخصصات النسائية والتوليد، وأمراض العيون، والأنف والأذن والحنجرة، والعظام وغيرها من الأمراض البشرية الأخرى، والمشاركة في التخطيط لتقديم الخدمات الصحية وتوفيرها، كما تشتمل مجالات العمل على إعداد البرامج الصحية الإنمائية والوقائية لأفراد المجتمع, والإسهام في الجوانب الإدارية والفنية المتصلة بالتخصص.
فرص العمل المتاحة بعد التخرج: الفرص الوظيفية لخريجي الطب والجراحة متوفرة في الجهات الحكومية والقطاع الخاص في الوقت الحاضر، ولايجد المتخرج صعوبة في الحصول على وظيفة في مجال تخصصه.
تخصص طب الأسنان
وصفه ومعناه طب الأسنان أحد التخصصات العلمية التطبيقية, ويعنى بدراسة كل مايتعلق بصحة الفم والأسنان، وتأهيل الدارسين، وتزويدهم بالمهارات اللازمة للقيام بأعمال الفحص والتشخيص، والعلاج لأمراض الأسنان مثل: الحشو وتركيب الجسور والأطقم والتقويم والخلع، وعلاج أمراض الفم واللثة وإجراء العمليات الجراحية للفم والأسنان. كما يدرس الطالب في هذا التخصص العديد من المواد العلمية الأخرى ذات العلاقة بهذا التخصص.
المتطلبات والقدرات (الذاتية والمكتسبة) لدراسة هذا التخصص: 1- شهادة الثانوية العامة ” العلوم الطبيعية أو التقنية” بتقدير لايقل عن ممتاز ونسبة مئوية لاتقل عن (90%).
2- ألا تقل نسبة درجات الطالب في المواد العلمية (الكيمياء الفيزياء الأحياء ومادة الإنجليزية عن (90%).
3- الاستعداد والميل والرغبة لدراسة تخصص طب الأسنان.
4- القدرة على تعلم اللغة الإنجليزية، والمواد الأخرى ذات الصلة بطب الأسنان.
5- القدرة على التفكير الاستدلالي وإدراك العلاقات والتحليل والاستنتاج.
6- القدرة على التعامل مع الأجهزة الدقيقة في مجال طب الأسنان.
7- دقة الملاحظة لاكتشاف مشكلات الأسنان وعلاجها.
8- القدرة على تكوين علاقات مهنية مع الآخرين.
9- سلامة الحواس,والبنية البدنية السليمة.
10- المهارة والتآزر الحركي والدقة في استخدام أصابع اليدين للتعامل مع الأجهزة الدقيقة وعمليات الأسنان.
11- الاتسام بالاتزان الانفعالي والمثابرة.
12- القدرة المكانية في تصور وادراك ترتيب ومواقع الأسنان وتناسقها ومكونات شكلها العام.
الجهات التي يمكن الالتحاق بها:  1-  كلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود بالرياض.
2-  كلية طب الأسنان بجامعة الملك عبد العزيز بجدة.
3-  كلية طب الأسنان بجامعة الملك فيصل.
مجالات العمل وجهاته بعد التخرج: عند تخرج الطالب وحصوله على درجة البكالوريوس في “تخصص طب الأسنان” يمكنه العمل في القطاع الحكومي في الوظائف التالية:
1- طبيب أسنان.
2- مدير مستوصف أو مستشفى أو مركز حكومي.
3- أعمال فنية أو إدارية لها علاقة بمجال التخصص. وتتوفر هذه الوظائف في القطاعات الصحية التابعة لعدد من الوزارات كوزارة الصحة، ووزارة الدفاع والطيران, والقطاعات الصحية بالحرس الوطني، والجامعات ومستشفياتها، والقطاعات الصحية في بعض الجهات الحكومية الأخرى. ويمكن لخريج هذا التخصص العمل في بعض جهات القطاع الخاص كالمستشفيات، والمستوصفات الأهلية، ويمكنه العمل لحسابه الخاص في عيادة خاصة وفق ضوابط محدودة.
وصف عام مجالات العمل بعد التخرج:  يقوم المتخصصون في هذا المجال بفحص وتشخيص ومعالجة أمراض الفم والأسنان، وأعمال الخلع والتركيب والحشو والتقويم للأسنان وعمل الجسور والمتابعة الوقائية لصحة الأسنان والفم والاستفادة من التقنية الحديثة كاستخدام الأجهزة والأدوات المتطورة في التعامل مع الأسنان والفم. كما يقوم المشتغلون بهذا التخصص بالمشاركة في إجراء الدراسات والبحوث الخاصة بصحة الأسنان والفم، وإرشاد أفراد المجتممع لأفضل الطرائق للمحافظة على سلامة أسنانهم، والمشاركة في التخطيط لتقديم الخدمات الصحية وتوفيرها، وإعداد البرامج الصحية الوقائية للمجتمع، والإسهام في الجوانب الفنية والإدارية المتصلة بهذا التخصص.
فرص العمل المتاحة بعد التخرج: الفرص الوظيفية لخريجي تخصص طب الأسنان متوفرة بالقطات الحكومية والقطاع الخاص في الوقت الحاضر، ولايجد المتخرج صعوبة في الحصول على وظيفة في مجال تخصصه.

 

تخصص العلوم الطبية التطبيقية
وصفه ومعناه أحد التخصصات العلمية التطبيقية ، ويقوم هذا التخصص بتأهيل الدارس للعمل في القطاع الطبي والصحي من خلال تزويده بجميع العلوم التطبيقية المساعدة لمهنة يمكن للطالب التخصص في أحدها مثل : علم المختبرات ، السجلات الطبية ، تكنولوجيا الأجهزة الطبية ، العلوم الإشعاعية ، العلاج الطبيعي ، إدارة الخدمات الصحية ، التغذية الصحية ، صحة البيئة والمجتمع ، التمريض ، البصريات ، تكنولوجيا الأسنان ، علاج عاهات النطق والسمع .
المتطلبات والقدرات (الذاتية والمكتسبة) لدراسة هذا التخصص: 1.  شهادة الثانوية العامة ” قسم العلوم الطبيعية أو التقنية ” بتقدير لا يقل عن جيد جدا ، ونسبة مئوية لا تقل عن ( 85% ) .
2.  ألا تقل نسبة درجات الطالب في المواد العلمية واللغة الإنجليزية عن نسبة (85%).
3.  الإستعداد والميل والرغبة لدراسة أحد فروع تخصص العلوم الطبية المساعدة.
4.   القدرة على تعلم اللغة الإنجليزية ، والمواد الأخرى ذات العلاقة بمجال تخصصه.
5.  القدرة على ضبط النفس ومواجهة المواقف الصعبة.
6.  القدرة على التعامل مع الأجهزة الدقيقة وتفسير النتائج.
7.  القدرة على تكوين علاقات مهنية إيجابية مع الآخرين.
8.  الإستعداد لمساعدة المرضى وخدمتهم .
9.  الإتسام بالمثابرة والثقة بالنفس .
الجهات التي يمكن الالتحاق بها: 1.  كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الملك سعود بالرياض .2.  كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الملك عبد العزيز بجدة .3.  كلية المجتمع بفرع جامعة الملك خالد بجازان .
4.  كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الملك خالد بأبها .
5.  كلية الطب والعوم الطبية بجامعة الخليج العربي بدولة البحرين .
مجالات العمل وجهاته بعد التخرج: عند تخرج الطالب وحصوله على درجة البكالوريوس في أحد التخصصات للعلوم الطبية المساعدة يمكنه العمل في القطاع الحكومي في الوظائف التالية : 1.  إختصاصيا أو فنيا في مجال ( المختبرات ، السجلات الطبية ، التخدير ، العلاج الطبيعي ، صحة عامة ، صحة الفم ، تقنية الأسنان ، التغذية ، إختصاصي أشعة وعلوم إشعاعية ، إختصاصي في معالجة النطق ) .
2.  مساعد مدير إدارة مرافق صحية.
3.  مشرفا على مراكز وحدات صحية كفروع الهلال الأحمر وغيرها.
4.  باحث أو إختصاصي مواصفات ومقاييس في مجال تخصصه.
وتتوفر هذه الوظائف في القطاعات الصحية الحكومية التابعة لعدد من الوزارات والجهات كالمستشفيات والمراكز والوحدات الصحية التابعة لوزارة الصحة ووزارة الدفاع والطيران ووزارة المعارف والحرس الوطني والجامعات وجهات حكومية أخرى لها علاقة بمجال التخصص.
وصف عام مجالات العمل بعد التخرج: يقوم المتخصص في هذا المجال بممارسة العمل المتعلق بالفرع الذي تخصص فيه ودرسه وتأهل له . فيقوم المتخصص بالسجلات الطبية بالأعمال المختصة بحفظ الملفات الطبية للمرضى ، ووضع المعلومات الخاصة بالفحوص والعلاج وإعداد الإحصائيات ، ويقوم المختص بالعلاج الطبيعي والتأهيل الطبي بما يختص بفرعه من إستخدام للوسائل الطبيعية للعلاج وإعادة المرونة لأجهزة الجسم . ويقوم المختص بالأشعة بإستخدام الأشعة التشخيصية والعلاجية والنظائر المشعة . ويقوم المختص بالتمريض بتقديم الخدمات العلاجية للمرضى ومساعدة الأطباء في تنفيذ برامجهم العلاجية . ويقوم فني المختبرات بتحليل العينات وإستخراج النتائج وكتابة التقارير .
كما يقوم فني الأسنان بالعمل في معمل الأسنان ويقوم المختص بصحة المجتمع بالعناية والوقاية ونشر الوعي والتثقيف الصحي . ويقوم فني التخدير بالعمل في مجال التخدير لإجراء العمليات وغيرها . ويقوم المختص بالتغذية بتنفيذ ما يختص بالتغذية الخاصة للعناية بالمرضى .
فرص العمل المتاحة بعد التخرج: الفرص الوظيفية لخريج العلوم الطبيعية التطبيقية المساعدة متوفرة في الوقت الحاضر في القطاعين العام والخاص ، ولا يجد المتخرج صعوبة في الحصول على وظيفة في مجال تخصصه.

 

تخصص علوم الصيدلة
وصفه ومعناه علم الصيدلة أحد التخصصات العلمية التطبيقية ، ويعنى هذا التخصص بدراسة تركيب الأدوية ، والمستحضرات الطبية ، والسموم وما يتعلق بها من علوم ، كالكيمياء الدوائية والصيدلية ، والصيدلة الحيوية والطبيعية ، وكيفية إجراء التحاليل ، كما يدرس الطالب الجانب السلبي لهذه الأدوية والعقاقير التي تضر الجسم ، ويقوم الطالب بالتعرف على جميع ما يتعلق بالأدوية وخواصها ومدى تأثيرها وتقبل الجسم لها ،وكيفية إجراء التحاليل الكيميائية المختلفة على كافة المركبات .
المتطلبات والقدرات (الذاتية والمكتسبة) لدراسة هذا التخصص: 1.  شهادة الثانوية العامة ” قسم العلوم الطبيعية أو التقنية ” بتقدير لا يقل عن جيد جدا ، ونسبة مئوية لا تقل عن (85%).
2.   ألا تقل نسبة درجات الطالب في المواد العلمية واللغة الإنجليزية عن (85%).
3.  الإستعداد والميل والرغبة لدراسة تخصص الصيدلة .
4.  القدرة على تعلم اللغة الإنجليزية ، المواد العلمية الأخرى ذات العلاقة بتخصص الصيدلة ( الكيمياء – الفيزياء – أحياء – رياضيات ).
5.  القدرة على الإستنتاج وإدراك العلاقات وتحليل النتائج .
6.  القدرة على الحفظ والإسترجاع .
7.  الإتسام باليقظة في التعامل مع الجوانب السلبية للأدوية ومستحضراتها.
8.  القدرة على التعامل مع الأجهزة الدقيقة ودقة الملاحظة .
9.  القدرة على إجراء التجارب المخبرية .   10. مهارة الأيدي والأصابع والدقة في الحركات التوافقية .
الجهات التي يمكن الالتحاق بها: 1.  كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود بالرياض .
2.  كلية الطب والعلوم الطبية (الأدوية) بجامعة المك عبد العزيز بجدة3.  كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الملك فيصل فرع الدمام.
مجالات العمل وجهاته بعد التخرج: عند تخرج الطالب وحصوله على درجة البكالوريوس في ” تخصص علم الصيدلة” يمكنه العمل في القطاع الحكومي في الوظائف التالية :
1.  صيدليا في أحد المستشفيات أو المستوصفات .
2.  مساعد مدير لإدارة المرافق الصحية .3.  إختصاصيا أو باحثا في مراكز البحوث المتخصصة في مجال الصيدلة.
4.  حماية البيئة والحفاظ عليها .
وتتوفر هذه الوظائف في القطاع الحكومي في الجهات الصحية المختصة ، المستشفيات والمستوصفات التابعة لوزارة الصحة ووزارة الدفاع والطيران والرئاسة العامة للحرس الوطني ، والقطاعات الصحية التابعة للجامعات ، والمؤسسات الحكومية ذات الإختصاص في مجال الصيدلة ، وبمراكز الأبحاث ، والوحدات الصحية المدرسية التابعة لوزارة المعارف ، كما يمكنه العمل بالقطاع الخاص في شركات تصنيع الأدوية وتصنيع وإنتاج الكيماويات الدوائية والمؤسسات العلمية ومراكز الأبحاث والمستشفيات والمستوصفات الأهلية . ويمكنه العمل لحسابه الخاص في مجال تخصصه .
وصف عام مجالات العمل بعد التخرج: يقوم المتخصصون في هذا المجال بإجراء الدراسات والبحوث الخاصة بتطوير العقاقير والأدوية الكيميائية والطبيعية والأمصال وتركيب الأدوية والقيام بأعمال صرف الأدوية في الصيدليات الحكومية والخاصة .
فرص العمل المتاحة بعد التخرج: الفرص الوظيفية لخريجي تخصص الصيدلة متوفر في القطاعات الحكومية والأهلية في الوقت الحاضر . ولا يجد المتخرج صعوبة في الحصول على وظيفة في مجال تخصصه.

 

تخصص علوم زراعية 
وصفه ومعناه علم الصيدلة أحد التخصصات العلمية التطبيقية ، ويعنى هذا التخصص بدراسة تركيب الأدوية ، والمستحضرات الطبية ، والسموم وما يتعلق بها من علوم ، كالكيمياء الدوائية والصيدلية ، والصيدلة الحيوية والطبيعية ، وكيفية إجراء التحاليل ، كما يدرس الطالب الجانب السلبي لهذه الأدوية والعقاقير التي تضر الجسم ، ويقوم الطالب بالتعرف على جميع ما يتعلق بالأدوية وخواصها ومدى تأثيرها وتقبل الجسم لها ،وكيفية إجراء التحاليل الكيميائية المختلفة على كافة المركبات .
المتطلبات والقدرات (الذاتية والمكتسبة) لدراسة هذا التخصص: 1. شهادة الثانوية العامة ” قسم العلوم الطبيعية أو التقنية ” بتقدير لا يقل عن جيد جدا ، ونسبة مئوية لا تقل عن (85%).
2. ألا تقل نسبة درجات الطالب في المواد العلمية واللغة الإنجليزية عن (85%).
3. الإستعداد والميل والرغبة لدراسة تخصص الصيدلة .
4. القدرة على تعلم اللغة الإنجليزية ، المواد العلمية الأخرى ذات العلاقة بتخصص الصيدلة ( الكيمياء – الفيزياء – أحياء – رياضيات ).
5. القدرة على الإستنتاج وإدراك العلاقات وتحليل النتائج .
6. القدرة على الحفظ والإسترجاع .
7. الإتسام باليقظة في التعامل مع الجوانب السلبية للأدوية ومستحضراتها.
8. القدرة على التعامل مع الأجهزة الدقيقة ودقة الملاحظة .
9. القدرة على إجراء التجارب المخبرية .
10. مهارة الأيدي والأصابع والدقة في الحركات التوافقية .
الجهات التي يمكن الالتحاق بها: 1. كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود بالرياض .
2. كلية الطب والعلوم الطبية ( الأدوية ) بجامعة المك عبد العزيز بجدة .
3. كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الملك فيصل فرع الدمام.
مجالات العمل وجهاته بعد التخرج: عند تخرج الطالب وحصوله على درجة البكالوريوس في ” تخصص علم الصيدلة” يمكنه العمل في القطاع الحكومي في الوظائف التالية :
1. صيدليا في أحد المستشفيات أو المستوصفات .
2. مساعد مدير لإدارة المرافق الصحية .
3. إختصاصيا أو باحثا في مراكز البحوث المتخصصة في مجال الصيدلة.
4. حماية البيئة والحفاظ عليها . وتتوفر هذه الوظائف في القطاع الحكومي في الجهات الصحية المختصة ، المستشفيات والمستوصفات التابعة لوزارة الصحة ووزارة الدفاع والطيران والرئاسة العامة للحرس الوطني ، والقطاعات الصحية التابعة للجامعات ، والمؤسسات الحكومية ذات الإختصاص في مجال الصيدلة ، وبمراكز الأبحاث ، والوحدات الصحية المدرسية التابعة لوزارة المعارف ، كما يمكنه العمل بالقطاع الخاص في شركات تصنيع الأدوية وتصنيع وإنتاج الكيماويات الدوائية والمؤسسات العلمية ومراكز الأبحاث والمستشفيات والمستوصفات الأهلية . ويمكنه العمل لحسابه الخاص في مجال تخصصه .
وصف عام مجالات العمل بعد التخرج: يقوم المتخصصون في هذا المجال بإجراء الدراسات والبحوث الخاصة بتطوير العقاقير والأدوية الكيميائية والطبيعية والأمصال وتركيب الأدوية والقيام بأعمال صرف الأدوية في الصيدليات الحكومية والخاصة .
فرص العمل المتاحة بعد التخرج: الفرص الوظيفية لخريجي تخصص الصيدلة متوفر في القطاعات الحكومية والأهلية في الوقت الحاضر . ولا يجد المتخرج صعوبة في الحصول على وظيفة في مجال تخصصه.

 

تخصص علوم الحاسب الآلي  
وصفه ومعناه هو أحد التخصصات العلمية التطبيقية ، ويدرس الطالب في هذا التخصص على حسب الفرع الذي تخصص فيه جميع المعلومات النظرية والتطبيقية التي تتصل ببرامج ولغات الحاسب الآلي المختلفة ، وكل ما يتعلق بتخصصاته وفروعه ودراسة بعض المقررات مثل : برمجة الحاسب والبرمجة بلغة البيسك وبلغة فورتران ، ولغة الحاسب الآلي وهندسته ، ونظم معلوماته ، ومختلف المعلومات المتخصصة التي تساعد في تأهيل الدارس بعلوم الحاسب الآلي بالمستوى المطلوب .
المتطلبات والقدرات (الذاتية والمكتسبة) لدراسة هذا التخصص: 1. شهادة الثانوية العامة ” قسم العلوم الطبيعية أو التقنية ” بتقدير لا يقل عن جيد جدا ، وبنسبة مئوية لا تقل عن ( 85% ) .
2. ألا يقل نسبة درجات الطالب في المواد العلمية ، وخاصة الفيزياء والرياضيات عن ( 85% ).
3. الإستعداد والميل والرغبة لدراسة تخصص الحاسب الآلي .
4. القدرة على تعلم اللغة الإنجليزية والمواد ذات العلاقة بتخصص الحاسب.
5. القدرة على التحليل المنطقي لصياغة المسائل ، والتعامل مع الأرقام .
6. القدرة على التعامل مع الأعداد والرسوم البيانية والإحصائية .
7. القدرة الإبتكارية لعمل البرامج والتصميمات وصياغتها.
8. المهارة اليدوية وسلامة الحواس ودقة الملاحظة.
9.المهارة والدقة في التعامل مع الأجهزة الدقيقة والتقنية والسرعة في الأداء.
الجهات التي يمكن الالتحاق بها: 1. كلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الملك سعود بالرياض.
2. كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران.
3. كلية العلوم ( علوم الحاسبات ) بجامعة الملك عبد العزيز بجدة.
4. كلية العلوم الإدارية والتخطيط ( الحاسب الآلي ) بجامعة الملك فيصل بالأحساء .
5. كليات المعلمين التابعة لوزارة المعارف .
6. كلية علوم الحاسب الآلي بجامعة الملك خالد بأبها، وكلية المجتمع بفرع الجامعة بجازان .
7. كلية الأمير سلطان الأهلية بالرياض.
مجالات العمل وجهاته بعد التخرج: عند تخرج الطالب وحصوله على درجة البكالوريوس في ” تخصص الحاسب الآلي” يمكنه العمل في القطاع الحكومي في الوظائف التالية :
1. محلل ومصمم نظم .
2. إختصاصي برمجة .
3. مشرفا على أعمال الحاسب الآلي ومراكز المعلومات.
4. إختصاصي توثيق برامج ونظم .
5. إختصاصي قواعد بيانات .
6. إختصاصي تخطيط .
7. في مجال التعليم .
وتتوفر هذه الوظائف في الكثير من القاعات الحكومية المختلفة كالوزارات ، والجامعات ، المكتبات ، والمراكز البحثية وغيرها من جهات أخرى تعنى بإستخدام الحاسب الآلي . كما يمكن للخريج العمل في القطاع الخاص كالشركات ، والمؤسسات الصناعية والفنية ، والمراكز الخاصة .
وصف عام مجالات العمل بعد التخرج: يقوم المتخصصون في هذا المجال بممارسة الأعمال المتعلقة بتخصص الحاسب الآلي ، من حيث إستخدام برامجه ، والتعامل مع لغته وتطبيقاته المختلفة , وتصميم
وصياغة البرامج والأنظمة ، وتطبيق أعمال الحاسب إجرائيا ، والإستفادة منه لخدمة الجهة أو القطاع لتوفير الوقت والجهد والمال .
فرص العمل المتاحة بعد التخرج: الفرص الوظيفية لخريجي تخصص الحاسب الآلي متوفرة في القطاعين العام والخاص في الوقت الحاضر ، ولا يجد المتخرج غالبا صعوية في الحصول على وظيفة في مجال تخصصه .

 

تخصص العلوم الهندسية والعمارة والتخطيط
وصفه ومعناه إحدى هذه التخصصات العلمية التطبيقية ، ويشتمل هذا التخصص على دراسة جميع ما يتصل بالأعمال الهندسبية من معلومات ومعارف ، ويقوم هذا التخصص بإعداد المهندسين للقيام بالأعمال الهندسية لخدمة المجتمع وتزويدهم بالمهارات اللازمة للقيام بالأعمال الخاصة بعمليات الإنتاج والتصنيع والتطوير ، في المجال الهندسي . ويدرس الطالب في هذا التخصص المواد العلمية التي تساعده على التعامل مع الأرقام ومتطلبات العمل الهندسي ، ويشمل هذا التخصص على الهندسة المدنية ، والميكانيكية , والكهربائية , والكيميائية ، وهندسة البترول , والتعدين ، والهندسة المعمارية ، والهندسة النووية ، والمساحة ، وهندسة الغزل والنسيج ، والهندسة الصناعية ، وهندسة الطيران ، وهندسة التقنيات الجيولوجية ، والمياه والري ، وهندسة النقل ، والهندسة الصحية البيئية .
المتطلبات والقدرات (الذاتية والمكتسبة) لدراسة هذا التخصص: 1.   شهادة الثانوية العامة (قسم العلوم الطبيعية أو التقنية) بتقدير عام لا يقل عن جيد جدا ، وبنسبة مئوية لا تقل عن ( 85% ).
2.  ألا تقل نسبة درجات الطالب في المواد ( الكمياء ، الفيزياء ، والرياضيات) عن ( 85% ) .
3.   الإستعداد والميل والرغبة لدراسة تخصص الهندسة .
4.  القدرة العددية للتعمال مع الأرقام والمسائل الرياضية ومعالجة الرموز المجردة ، وإدراك العلاقات العددية .
5.   القدرة على التعامل مع الأجهزة الدقيقة في هذا المجال .
6.  القدرة التخيلية والإبتكارية لإعداد الرسوم الهندسية والخرائظ .
7.  القدرة على التفكير الإستدلالي والتحليلي والإستنتاجي .
8.  القدرة على تحمل الأعمال الميدانية ، وسلامة الحواس .
9.  المهارة اليدوية والدقة في الأداء .
10. القدرة على إدراك العلاقات المكانية ، لمعرفة ما بين الأشكال من تشابه واختلاف وعمل المقارنات وتحديد المكونات العامة للأشكال ، وتكوينها .
11.  القدرة على إعداد التصميمات والمقايسات.
12.  القدرة على التصوير البصري للأشكال .
الجهات التي يمكن الالتحاق بها: 1.  كلية الهندسة ، وكلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك سعود بالرياض .
2.  كلية الهندسة والعمارة الإسلامية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة .
3.  كلية الهندسة التطبيقية وكلية العلوم الهندسية بحامعة الملك فهد للبترول والمعادن .
4.  كلية الهندسة بجامعة الملك عبد العزيز بجدة.
5.  كلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك فيصل فرع الدمام .
6.  كلية الهندسة بجامعة الملك خالد بأبها.
مجالات العمل وجهاته بعد التخرج: عند تخرج الطالب وحصوله على درجة البكالوريوس ” تخصص الهندسة ” يمكنه العمل في القطاع الحكومي في الوظائف التالية حسب تخصصه :
1.   مهندسا في أحد الفروع التالية : ( إتصالات ، الإلكترونيات ، كيمياء ، أجهزة طبية ، بترو ل ، بحري ، تخطيط ، تعدين صناعي ، تخطيط مدن ، ومساحة ، طائرات ، غزل ، نسيج ) .
2.   رؤساء مجمعات قروية .
3.   إختصاصي مواصفات ومقاييس في مجال تخصصه .
4.   رئيس مركز إتصالات .
5.   إختصاصي حماية بيئة .
6.   مساعد مديري مطارات .
7.   مفتش سلامة طيران .
8.   إشراف على أعمال هندسية .
9.   تخطيط أعمال إنشائية . وتتوفر هذه الوظائف في أغلب القطاعات الحكومية ، كوزارة الزراعة ، ووزارة البترول والثروة المعدنية ، ووزارة البلدية والشؤون القروية ، ووزارة المواصلات ، ووزارة الدفاع والطيران , ووزارة الداخلية , ووزارة البريد والبرق والهاتف , وقطاع الرئاسة العامة للحرس الوطني ، والقطاعات الأمنية المتعدة ، ومؤسسات التحلية ، ومراكز الأبحاث , ومراكز التعليم الفني والمهني ، والجامعات , ويمكن للخريج العمل في القطاع الخاص في الشركات والمؤسسات ذات العلاقة بمجال التخصص ، كشركات ومراكز التنقيب والإنشاءات ، وغيرها من جهات أخرى كما يمكنه العمل لحسابه الخاص .
وصف عام مجالات العمل بعد التخرج: يقوم المتخصصون في هذا المجال بإجراء الدراسات والتصاميم الهندسية المعمارية والمدنية ، والإشراف على تركيب وتشغيل وصيانة الآلات والمعدات والأجهزة الكهربائية والإلكترونية في الصناعات الكيميائية والهندسية الصناعية ، والصحة والبيئة وغيرها من فروع الهندسة الأخرى. ويمارس المتخصص في هذه الوظائف والمجالات الأعمال ذات العلاقة بالهندسة الإدارية والفنية .
فرص العمل المتاحة بعد التخرج: الفرص الوظيفية لخريج تخصص الهندسة متوفرة في القطاعين العام والخاص في الوقت الحاضر ، ولا يجد الخريج صعوبة في الحصول على وظيفة في مجال تخصصه.

 

تخصص علوم البحار والثروة السمكية
وصفه ومعناه أحد التخصصات العلمية التطبيقية ، ويعنى بدراسة العلوم والمعارف التي لها علاقة بالبحار والثروة السمكية من النواحي التالية : دراسة الناحية الفيزيائية لماء البحر ، كدراسة إنتقال الصوت وأثر العوامل الجوية على البحار والحرارة ، ومن الناحية الكيميائية كدراسة تركيب مياه البحار كيميائيا ، ودراسة الغازات الذاتية ، ومن الناحية البيولوجية كدراسة طبيعة وتضاريس البحار . ويدرس الطالب في هذا التخصص عددا من المقررات حسب الفرع مثل : المقررات في مجال الإنتاجية الأولية للبحار ، وداراسة الأسماك ، ومقررات في الفيزياء البحرية الوصفية ، وديناميكية البحار والأرصاد البحرية ، والكيمياء البحرية ، والكيمياء الحيوية وغيرها ، ويشمل هذا التخصص دراسة البحار البيولوجية والبحار الجيولوجية .
المتطلبات والقدرات (الذاتية والمكتسبة) لدراسة هذا التخصص: 1.  شهادة الثاوية العامة ” قسم العلوم الطبيعية أو التقنية ” بتقدير عام جيد جدا ، وبنسبة لا تقل عن ( 80% ) .
2.   ألا تقل درجات الطالب في مواد العلوم الطبيعية عن ( 80% ).
3.  الإستعداد والميل والرغبة لدراسة تخصص علوم البحار .
4.   القدرة على إجراء التجارب المعملية ومتابعتها .5.   سلامة الحواس والبنية البدنية السليمة للتعامل مع متطلبات التخصص الميدانية.6.   القدرة على التعامل مع الأجهزة الدقيقة وتفسير النتائج .
7.  القدرة على الإستدلال ودقة الملاحظة .
8.  الإستعداد للعمل في المجال البحري مستقبلا .
الجهات التي يمكن الالتحاق بها: كلية علوم البحار بجامعة الملك عبد العزيز بجدة .
مجالات العمل وجهاته بعد التخرج: عند تخرج الطالب وحصوله على درج البكالوريوس في ” تخصص علوم البحار ” يمكنه العمل في القطاع الحكومي بالوظائف التالية حسب تخصصه :
1.  باحثا أخصائيا .
2.  إختصاصي مواصفات ومقاييس في مجال تخصصه.
3.  باحثا إختصاصيا في المختبرات الحرارية والقوة ، وفي الثروة السمكية ، وحماية البيئة ، أو محطات الأبحاث ، وفي مختبرات الكيمياء البحرية.
4.  مفتشا بحريا .
5.  إختصاصي مسح بحري . وتتوفر هذه الوظائف في القطاعات الحكومية كوزارة الزراعة والمياه ، وحماية البيئة ، والهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها ، ومراكز الأبحاث ، وفي وزارة الدفاع والطيران ، ووزارة البترول والثروة المعدنية ، ومراكز البحوث ، والجامعات .

 

كما يمكنه العمل في القطاع الخاص في الشركات والمؤسسات المختلفة كمراكز الأبحاث ، والشركات الإستشارية في المجالات البترولية ، والشركات الخاصة بدراسة البيئة وبالقطاعات والمجالات الأخرى ذات العلاقة بمجال تخصصه .

وصف عام مجالات العمل بعد التخرج: يقوم المتخصصون في هذا المجال بالعمل فيما يتعلق بالبحار من النواحي التالية:
دراسة الكائنات الحية وإنتاجها ، ودراسة الخصائص الفيزيائية والكيميائية لمياه البحر ، وممارسة الأعمال ذات العلاقة بمجال التخصص .
فرص العمل المتاحة بعد التخرج: الفرص الوظيفية لخريج تخصص علوم البحار محدودة في الوقت الحاضر في القطاعين العام والخاص ، وقد يجد المتخرج صعوبة في الحصول على وظيفة في مجال تخصصه .

 

تخصص أرصاد
وصفه ومعناه أحد التخصصات العلمية التطبيقية ، ويقوم هذا التخصص بدراسة ما يتعلق بالأحوال المناخية ، كالرياح والضغط والحرارة والأمطار والعواصف ومتابعتها ، ومتابعة الأحوال والظواهر الجوية المختلفة ، ومتابعة الزلازل الأرضية . ويدرس الطالب في هذا التخصص عدد من المقررات العلمية ذات الصلة ، كالأرصاد الديناميكية والديناميكيا الحرارية للغلاف الجوي ، وعلم المناخ ، وفيزياء الغلاف الجوي ، كما يدرس كافة الظواهر الجوية التي تؤثر في تغيرات الطقس والمناخ .
المتطلبات والقدرات (الذاتية والمكتسبة) لدراسة هذا التخصص: 1.  شهادة الثانوية العامة ” قسم علوم طبيعية أو تقنية ” بتقدير عام جيد جدا ، وبنسبة مئوية لا تقل عن ( 75% ).

2.  ألا تقل درجات الطالب في مواد العلوم الطبيعية عن ( 80% ).
3.  الإستعداد والميل والرغبة لدراسة تخصص الأرصاد .
4.  القدرة على التفكير الإستدلالي ، وإدراك العلاقات .
5.  القدرة على التعامل مع أجهزة القياس ، وتسجيل القياسات وتفسير نتائجها .
6.  المهارة في إجراء البحوث والدراسات الميدانية .
7.  دقة الملاحظة وتفسير النتائج.
8.  الإستعداد للقيام بالأعمال الميدانية المتصلة بمجال التخصص .
9.  القدرة المكانية في التصور البصري لمواقع وحركة الأشياء .

الجهات التي يمكن الالتحاق بها: كلية الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة بجامعة الملك عبد العزيز بجدة .
مجالات العمل وجهاته بعد التخرج: عند تخرج الطالب وحصوله على درجة البكالوريوس في ” تخصص الأرصاد ” يمكنه العمل في القطاع الحكومي في الوظائف التالية :
1.  إختصاصي أرصاد .
2.  مفتش أرصاد .
3.  رئيس محطات أرصاد . وتتوفر هذه الوظائف بالقطاع الحكومي في وزارة الدفاع والطيران ( الطيران المدني ) ووزارة الزراعة والمياه ، ومراكز البحوث في الجامعات السعودية والجهات والقطاعات الحكومية الأخرى ذات العلاقة بمجال التخصص .ويمكنه العمل في القطاع الخاص بالشركات والمؤسسات ذات العلاقة بهذا التخصص كشركات الطيران ، والمراكز البحثية الخاصة .
وصف عام مجالات العمل بعد التخرج: يقوم المتخصصون في هذا المجال برصد ومتابعة الأحوال المناخية ، والأحوال الجوية ، من حيث الرياح والضغط والحرارة والأمطار والعواصف ، ورصد وتوثيق الزلازل والهزات الأرضية .
فرص العمل المتاحة بعد التخرج: الفرص الوظيفية لخريج الأرصاد محدودة في الوقت الحاضر في القطاعين العام والخاص ، وقد يجد المتخرج صعوية في الحصول على وظيفة في مجال تخصصه.

 

تخصص علوم البيئة 
وصفه ومعناه حد التخصصات العلمية التطبيقية ، ويقوم هذا التخصص بدراسة ما يخص البيئة من تلوث المياه ، أو الهواء ، أو الضوضاء ، أو الصحة وغيرها ، وتأثيرها في حياة الإنسان وغيره من الكائنات الحية ، ويدرس هذا التخصص مدى تأثير التقدم التكنولوجي الصناعي على البيئة وتلوثها ، ووسائل وقاية البيئة من التلوث.
ويدرس الطالب في هذا التخصص المواد العلمية ذات العلاقة بهذا المجال .
المتطلبات والقدرات (الذاتية والمكتسبة) لدراسة هذا التخصص: 1.  شهادة الثانوية العامة ” قسم علوم طبيعية أو تقنية ” بتقدير عام جيد ونسبة لا تقل عن ( 75% ).
2.  ألا تقل درجات الطالب في مواد العلوم الطبيعية عن ( 80% ).
3.  الإستعداد والميل والرغبة لدراسة تخصص علوم البيئة .
4.   القدرة على التعامل مع نظم البيئة ومتغيراتها المختلفة .
5.  القدرة على التعامل مع الأجهزة الدقيقة والتقنية .
6.  المهارة في إجراء البحوث والتجارب والدراسات الميدانية وتحليل نتائجها .
7.  القدرة على إدراك العلاقات بين الأشياء ودقة الملاحظة .
الجهات التي يمكن الالتحاق بها: كلية الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة بجامعة الملك عبد العزيز بجدة .
مجالات العمل وجهاته بعد التخرج: عند تخرج الطالب وحصوله على درجة البكالوريوس في ” تخصص علوم البيئة ” يمكنه العمل في القطاع الحكومي في الوظائف التالية :1.  إختصاصي حماية بيئة .2.  باحث زراعي أو ثروة سمكية ، أو غابات ومراعي . وتتوفر هذه الوظائف في القطاعات الحكومية ، كوزارة الزراعة والمياه ، ووزارة البلدية والشؤون القروية ، والأرصاد وحماية البيئة ، ومراكز الأبحاث ، ووزارة التخطيط ، والقطاعات والجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة بهذا التخصص . ويمكنه العمل في مؤسسات القطاع الخاص ، كالشركات الإستشارية ، والمؤسسات ذات العلاقة بعلوم البيئة .
وصف عام مجالات العمل بعد التخرج: ويقوم المتخصصون في هذا المجال بممارسة الأعمال ذات العلاقة بالتخصص البيئي من بحوث وأعمال تحسين وتطوير لجوانب البيئة ، والقيام بالأعمال الإدارية والميدانية التي لها علاقة بمجال التخصص .
فرص العمل المتاحة بعد التخرج: الفرص الوظيفية لخريج تخصص علوم البيئة محدودة في الوقت الحاضر في القطاعين العام والخاص ، وقد يجد المتخرج صعوبة في الحصول على وظيفة في مجال تخصصه.

التالي: التخصصات النظرية