مهن في المجال الصحي

مهن فنية في المجال الصحي

  1– تقني وفني مختبرات طبية
وصف المهنة:

1/1 تقني مختبرات طبية:

عادة ما يكون تقني المختبرات الطبية حاصلاً على درجة البكالريوس في التقنية الطبية ، وتتطلب طبيعة عمله القيام باختبارات كيميائية وبيولوجية وتحليل الدم ، وفحص ميكروسكوبية وبكترولوجية ، كأن يقوم باختبار كيميائي لمعرفة مستوى الكوليسترول في الدم ، ويجب أن يكون المتخصص قادراً على فحص سوائل الجسم وعينات الأنسجة الأخرى لتحديد وجود بكتيريا أو طفيليات ، أو كائنات دقيقة أخرى ، وكذلك تحليل تفاعل العينة وما تحتويه من كمياويات وتحديد فصيلة الدم ، وفحص عمليات نقل الدم .


½ فني المختبرات الطبية

عادة ما يكون فني المختبرات الطبية حاصلاً على دبلوم متوسط أو دبلوم ثانوي من معهد أو مدرسة فنية، ويعمل غالباً تحت إشراف تقني مختبرات طبية أو المشرف على المختبر ، ويجري فنيو المختبرات الطبية عادة الاختبارات والإجراءات العلمية التي لا تحتاج إلى خبرة التقني الطبي العلمية، ويمكنهم ويمكنهم القيام بعدة أنواع من الاختبارات العلمية أو التخصص في مجال واحد.

متطلبات العمل بهذه المهنة :
1- الإستعداد والميل إلى العمل في هذه المهنة .
2- الحصول على الثانوية العامة تخصص علوم طبية أو تقنية إضافية إلى مؤهل جامعي (تقنية طبية) لمهنة تقني مختبرات طبية، أو دورة متخصصة لمهنة فني المختبرات الطبية.
3- التعلم والتدريب لهذه المهنة .
4- الاستعداد لدراسة المواد العلمية، واللغة الإنجليزية.
5- القدرة على التعامل مع الأجهزة الدقيقة وتفسير النتائج.
6- القدرة على إجراء التجارب المعملية .
7- سلامة الحواس.
8- القدرة على الاستنتاج وإدراك العلاقات.
9- دقة الملاحظة.

فرص العمل:
يمكن للخريج تقني وفني المختبرات العمل في القطاعات الحكومية كوزارة الصحة، وفي المستشفيات والمستوصفات والعيادات، أو في القطاع الخاص كالمستشفيات الأهلية، والمستوصفات، والعيادات الخاصة، إضافة إلى المختبرات الطبية، ولدى شركات الأدوية، ومعاهد الأبحاث.

الدراسة والتدريب في مجال المهنة :
يمكن لراغب العمل في هذه المهنة الالتحاق في إحدى كليات العلوم الطبية التطبيقية، أو كليات العلوم الصحية بالجامعات ، والمعاهد المتخصصة في الداخل والخارج.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقائي صحة أسنان:
يعمل وقائي صحة الأسنان عادة تحت إشراف طبيب الأسنان، ويقوم بالعناية بأسنان المريض كإزالة الترسبات والقلح* عن الأسنان، وتصوير وتحميض الأشعة، والقيام بخدمات أخرى وقائية وعلاجية، إضافة إلى التثقيف الصحى حول صحة الأسنان ، وتنظيفها، وتجهيز الأدوات التشخيصية اللازمة، وكل ما من شأنه مساعدة طبيب الأسنان.

متطلبات العمل بهذه الوظيفة:

1- الاستعداد والميل إلى العمل في هذه المهنة .
2- الحصول على الثانوية العامة (قسم علوم طبيعية)
3- التعلم والتدرب لهذه المهنة .
4- القدرة على تعلم اللغة الإنجليزية والمواد العلمية .
5- المهارة والتآزر في حركة اليدين للتعامل مع الأسنان والأجهزة.
6- سلامة الحواس ودقة الملاحظة.
7- القدرة على التعامل مع الأجهزة الدقيقة وتفسير النتائج المتعلقة بها.
8- القدرة على تكوين علاقات إيجابية مع الآخرين.
9- الاستعداد للعمل في أي وقت سواء صباحاً أو مساء.

فرص العمل:
يعمل المتخصص في هذه المهنة فني، أ, تقني صحة أسنان،ويمكنه العمل في القطاعات الحكومية كالمستشفيات والعيادات، وفي المؤسسات القطاع الخاص الصحية.

الدراسة والتدريب في مجال المهنة:
يمكن لراغب العمل في هذه المهنة الاتحاق في إحدى كليات العلوم الطبية، أو كليات العلوم الصحية بالجامعات، والمعاهد المتخصصة في الداخل والخارج.

* القلح : صفار يتراكم عى الأسنان نتيجة الإهمال.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3/ فني تخطيط قلب
وصف المهنة:
إن تخطيط القلب هي رسوم لنبضات القلب، تعمل بواسطة جهاز يسمى جهاز تخطيط القلب، وهذه الرسوم تسجل التغيرات الكهربائية التي تحدث فيما بين ضربات القلب وأثنائها. ويقوم المتخصص في هذا المجال بتخطيط القلب قبل العمليات الجراحية، واستخدام الأجهزة الخاصة بذلك، وإعداد رسم تخطيط القلب بالشكل النهائي، وعرضه على الطبيب. كما يلزمه معرفة تشريح صدر الإنسان والقلب، إضافة إضافة إلى القدرة على التعرف على أية أخطاء دقيقة مثل التداخل الكهربائي الذي يمنع القراءة الدقيقة والصحيحة، وكذلك يعرف كيف يصحح تلك الأخطاء، إضافة إلى إعطاء المواعيد وتنظيمها, وعمل تصنيفات تشخيص الطبيب، والاعتناء بالأجهزة والمساهمة في إجراء اختبارات القلب الأكثر تخصصاً.

متطلبات العمل بهذه المهنة:
1- الاستعداد والميل إلى العمل في هذه المهنة.
2- الحصول على الثانوية (قسم علوم طبيعية أو تقنية).
3- التعلم والتدريب لهذه المهنة .د
4- الاستعداد لتعلم اللغة الإنجليزية، والمواد العلمية ذات العلاقة بالمهنة.
5- الاتزان الانفعالي، والتعامل مع حالات الطوارئ واليقظة ةالانتباه.
6- القدرة على التعامل مع الأجهزة الدقيقة وتفسير النتائج.
7- القدرة على تكوين علاقات إيجابية مع المراجعين والمرضى.
8- الاستعداد لخدمة الآخرين ومساعدتهم.
9- سلامة الحواس ودقة الملاحظة والمهارة اليدوية.
10- الاستعداد للعمل في الأوقات الصباحية أو المسائية.

فرص العمل:
يعمل المتخصص في هذه المهنة بمسمى فني تخطيط القلب، ويمكنه العمل في القطاعات الحكومية في الخدمات الصحية، أو في القطاع الخاص في عيادات أطباء القلب، كما يمكنه الارتقاء إلى مهنة مراقب عمليات تخطيط قلب، أو فني مختبرات.

الدراسة والتدريب في مجال المهنة:
يمكن لراغب العمل في ذه المهنة الالتحاق بإحدى كليات العلوم الطبية التطبيقية، وكليات العلوم الصحية في الجامعات، والمعاهد المتخصصة في الداخل والخارج.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- تقني وفني تخطيط الدماغ :
وصف المهنة:
يقوم تقني وفني تخطيط الدماغ بتشغيل جهاز تخطيط الدماغ، لتسجيل السيالات الكهربائية للدماغ بواسطة الجهاز المذكور لغرض التشخيص، ويجب أن يكون عارفاً بأنواع حالات الطوارئ التي يمكن حدوثها عند رسم تخطيط الدماغ، وكتابة وصف لرسم تخطيط الدماغ، وإبلاغ المشرف أية مشكلة ميكانيكية تحدث للجهاز. ويجب عليه معرفة التغيرات الطبية التي يمكن حدوثهاعند رسم تخطيط الدماغ ومعرفة أدمات المراقبة الكهروفسيولوجية الأخرى من مسجلات،وحاسب آلي، وأجهزة …الخ

متطلبات العمل بهذه المهنة:
1- الاستعداد والميل إلى هذه المهنة .
2- الحصول على شهادة الثانوية (علوم طبيعية أو تقنية).
3- التعلم والتدريب لهذه المهنة.
4- القدرة على تعلم اللغة الإنجليزية والمواد العلمية.
5- القدرة على التعامل مع الأجهزة الدقيقة والإلكترونية.
6- القدرة على الاستنتاج وإدراك العلاقات.
7- القدرة على تكوين علاقات اجتماعية ومهنية إيجابية.
8- التزان الانفعالي، ودقة الملاحظة.
9- الاستعداد للعمل في أي وقت سواء صباحاً أو مساءً.

فرص العمل:
يعمل المتخصص في هذه المهنة في القطاعات الصحية (الحكومية والأهلية)فني أو تقني تخطيط الدماغ في مختبرات اأعصاب، وعيادات الأمراض العصبية والعيادات الخاصة، وفي مراكز أبحاث الدماغ البشري.


الدراسة والتدريب لهذه المهنة:
يمكن لراغب العمل في هذه المهنة الالتحاق في إحدى طليات العلوم الطبية أو العلوم الصحية، والمعاهد المتخصصة في الداخل والخارج.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5- فني سجلات صحية
وصف المهنة :

السجلات الصحية أو الطبية هي وثائق ثلبتة تعطي نبذة كاملة عن المريض، والخدمات الطبية، التي قدمت له مشتملة تاريخ الحالة المرضية ونتائج الفحص، وتقارير الأشعة، والاختبارات المعملية، والتشخيص وخطة العلاج، وتعليمات الطبيب وملاحظاته، والأدوية الموصوفة، وتستخدم السجلات الطبية للأبحاث، والإجراءات النظامية والمراجعات المهنية للعلاج.

كما تستخدم السجلات لتقويم نوعية وتكاليف الخدمات الطبية والجراحية المختلفة، وتعد السجلات الصحية جزءاً من نظام المعلومات الطبية الذي يوفر المعلومات الصحية اللازمة عن المريض، ورعايته صحياً. ويتطلب نظام المعلومات فريق عمل يشمل مدير السجلات الصحية، وفني السجلات، وكاتب السجلات العارفين بإدارة السجلات. ويقوم إداريو السجلات بتنظيم ومراجعة السجلات الصحية حيث دقة المعلومات،وترقيمها، وترميز الأعراضوالأمراض والعمليات والإجراءات والعلاجات إرسالها مع السجلات الطبية، كما يعد البيانات الطبية لإدخالها في الحاسب الآلي، ويعد الإحصائيات. ويقوم الفني بجمع الأعمال المرتبطة بالسجلات الصحية من حيث متابعتها والتأكد من اكتمال بياناتها وتنظيمها والمحافظة عليها.

متطلبات العمل بهذه المهنة:
1- الاستعداد والميل إلى العمل في هذه المهنة
2- الحصول على الثانوية العامة (قسم علوم طبيعية أو تقنية).
3- القدرة على تعلم المواد ذات العلاقة بالمهنة كالمواد العلمية واللغة الإنجليزية.
4- القدرة على التصنيف والتبويب، وتلخيص الأفكار ودقة الملاحظة.
5- القدرة على التعامل مع الأجهزة المكتبية وتحليل النتائج.


فرص العمل:
يعمل المتخصص في هذه المهنة فني سجلات صحية في القطاعات الصحية الحكومية، كالمستشفيات والمستوصفات ووحدات العناية الطبية، كما يمكنه العمل في القطاع الخاص، وفي المؤسسات المتخصصة في المجال الطبي.

الدراسة والتدريب في مجال المهنة:
يمكن لراغب العمل في هذه المهنة الالتحاق بإحدى كليات العلوم الطبية،وكليات العلوم الصحية ةالمعاهد المتخصصة في الداخل والخارج.

6- ممرض فني
وصف المهنة:

يقوم الممرض الفني بالعناية بالمريض، جسدياً ونفسياً، ويعمل تحت إسراف وتوجيهات الطبيب، ويقوم بالعناية السريرية بالمرضى، حيث يقوم بتسجيل درجة الحرارة وضغط الدم وعمل الغيارات، ومساعدة الطبيب في الفحص، والعناية بتغذية الأطفال وتأهيل المرضى، ويقوم بالتشغيل والتعامل مع الأجهزة المتقدمة لتوفير العناية الطبية اللازمة للمرضى الذين هم في حالة خطرة.

متطلبات العمل في هذه المهنة:
1- الاستعداد والميل والرغبة إلى العمل في هذه المهنة.
2- الحصول على الثانوية العامة (قسم علوم طبيعية أو تقنية)
3- التعلم والتدريب لهذه المهنة .
4- القدرة على حفظ الرموز الطبية والتعامل معها.
5- القدرة على التعامل مع الأجهزة الدقيقة وتفسير نتائجها.
6- القدرة على تكوين العلاقات المهنية الإيجابية مع الزملاء والآخرين.
7- الاستعداد لخدمة المرضى، وتفهم أحوالهم النفسية.
8- اليقظة والاتزان الانفعالي، للتعامل مع حالات الطوارئ.
9- الاستعداد للعمل في الأوقات الصباحية أو المسائية.

فرص العمل :
يعمل المتخصص في هذه المهنة بمسمى ممرض فني، ويمكنه العمل في القطاعات الحكومية في الشؤون الصحية، أوفي القطاع الخاص في المستوصفات، والمستشفيات والعيادات الخاصة.

الدراسة والتريب في مجال لمهنة:
يمكن لراغب العمل في هذه المهنة الالتحاق في إحدى كليات العلوم الطبية التطبيقية، وكليات العلوم الصحية، والمعاهد في الداخل والخارج.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7- تقني وفني أشعة
وصف المهنة:

يقوم فني الاشعة بتشغيل أجهزة التصوير التشخيصي مثل جهاز الأشعة وميكروسكوبات الفورين، وجهاز التخطيط السطحي المبرمج، وجهاز الفحص الدقيق للأنسجة، كما يقوم بتصوير الأجزاء المطلوبة بالأشعة وتحميض الفلم، والإعداد لفحص المريض بالمنظار (الفلور سكوبي)، ويقوم بالتعامل والإشراف على الأجهزة المتصلة بمجاله، كما يقوم تقني العلاج الإشعاعي بملاحظة احتياطات السلامة للمريض، ويعمل تقني الطب النووي بقياس بقياس وأعداع الجرعات الصحية العقاقير المشعة،كما يقوم بتصوير النظائر المشعة باستخدام آلة خاصة، بالإضافة إلى التأكد من احتياطات السلامة من الإشعاع. أما بالنسبة لتقني العلاج الإشعاعي فيقوم بإعداد المرضى للعلاج وإعطائهم الجرعات للإشعاع المؤين لأجزاء الجسم المريضة، وتشغيل الأجهزة المختلفة، ومراقبة ردود فعل المريض باستمرار وإبلاغ الطبيب عنها، إضافة إلى حفظ أجهزة وأدوات المراقبة في حالة جيدة، وملاحظة احتياطات السلامة للمرضى والعاملين. ويقوم تقنيو الصوتيات باختيار الجهاز المناسب للاستخدام في الاختبارات فوق الصوتية المطلوبة من قبل الطبيب، ومراجعة الدراسات التشخيصية للمعلومات، وشرح طريقة إجراء وتسجيل الفحوص للمريض، وتسجيل أي تاريخ إضافي للحالة بالنظر على الشاشة كجهاز مسحي يترك فوق الجسم، ويتعرض من خلاله على الأنسجة السليمة والأجهزة المريضة، والحكم فيما إذا كانت الصور مفيدة للأغراض التشخيصية، وغير ذلك من المهام ذات العلاقة بتخصصه.

متطلبات العمل بهذه المهنة:
1- الاستعداد والميل والرغبة للعمل في هذه المهنة.
2- الحصول على الثانوية (قسم علوم طبيعية أو تقنية).
3- التعلم والتدريب لهذه المهنة.
4- القدرة على تعلم الإنجليزية والمواد العلمية ذات العلاقة.
5- القدرة على التعامل مع الأجهزة الخاصة بالمهنة.
6- دقة الملاحظة وحسن التصرف وأخذ احتياطات السلامة.
7- سلامة الحواس والبنية البدنية السليمة.
8- الاتزان الانفعالي وتقبل المرضى،والتفاعل الإيجابي معهم.
9- الاستعداد للعمل في الأوقات صباحية أو مسائية.


فرص العمل:
يعمل المتخصص في هذه المهنة تقني أشعة، ويمكن أن يترقى بعد الدراسة والتدريب في مجال تخصصه الى مراكز إشرافية. وتتوافر فرص العمل في القطاعات الحكومية الصحية، والقطاع الخاص.

الدراسة والتديب في مجال المهنة:
يمكن لراغب العمل في هذه المهنة الالتحاق في إحدى كليات العلوم الطبية التطبيقية، وكليات العلوم الصحية، والمعاهد المتخصصة في الداخل والخارج.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8- فني عمليات
وصف المهنة:

يقوم فني العمليات بمساعدة الأطباء الجراحين، وأطباء التخدير قبل وأثناء وبعد الجراحة، وبإعداد المرضى للعمليات الجراحية، ونقلهم إلى غرفة العمليات،ووضعهم على الطاولة المخصصة لإجراء العمليات في الوضع الصحيح المناسب، كما يمد الطبيب الجراح بالأدوات والمواد المعقمة أثناء إجراء العملية، إضافة إلى ذلك يقوم بإعداد العينات، والعناية بها والتخلص منها، والقيام بعمل الغيارات لجروح المرضى، وتشغيل أجهزة التعقيم والأضواء ومكائن الشفط والإجهزة التشخيصية، ونقل المرضى إلى غرف النقاهة بعد إنتهاء العملية، ومساعدة المريض، والعناية به.

متطلبات العمل بهذه المهنة:
1- الستعداد والميل والرغبة للعمل في هذه المهنة.
2- الحصول على الثانوية العامة(قسم علوم طبيعية أو تقنية)
3- التعلم والتدريب لهذه المهنة.
4- القدرة على التعامل مع الأجهزة الدقيقة وتفسير النتائج.
5- القدرة على تعلم اللغة الإنجليزية والمواد العلمية (الفيزياء- الأحياء ).
6- القدرة على بذل الجهد في مجال العمل.
7- القدرة على التعامل الإيجابي مع أعضاء الفريق أثناء إجراء العمليات الجراحية.
8- سلامة الحواس والبنية البدنية السليمة.
9- الاتزان الانفعالي أثناء العمليات وحالات الطوارئ.
10- القدرة على تكوين علاقات إيجابية مع الزملاء والمراجعين والمرضى.
11- الاستعداد للعمل في أي فترة سواء صباحية أو مسائية.
12- القدرة على الحفظ والاسترجاع.
13- دقة الملاحظة.

فرص العمل:
يعمل المتخصص فيهذه المهنة فني عمليات، ويمكن أن يترقى بعد الدراسة والتدريب إلى مدير أو مشرف على غرفة العمليات، ويمكنه العمل في القطاعات الحكومية أو في القطاع الخاص.

الدراسة والتدريب في مجال المهنة:
يمكن لراغب العمل في هذه المهنة الالتحاق بإحدى كليات العلوم الطبية التطبيقية، أو كليات العلوم الصحية، أو المعاهد المتخصصة في الداخل والخارج.