مهن في مجال الإدارة

1 – السكرتاريون
وصف المهنة :
يقوم المتخصص المشتغل في هذه المهنة بأعمال متعددة ومتنوعة لغرض التنظيم لتخفيف الواجبات اليومية عن رئيسه من خلال الإدارة الناجحة للمكتب ، وتسجيل وتنظيم المواعيد الرئيسية وتذكيره بها عندما يحين موعدها ، والتعامل مع الاستفسارات التي ترد للمكتب .

وتسجيل المكالمات الهاتفية والتعامل معها وتبليغ رئيسه بالمهم منها وتنظيم وتنسيق وترتيب الاجتماعات الخاصة برئيسه ، كما يقوم بإيصال البريد الشخصي والمهم إلى رئيسه ، وإجراء عملية المراسلات الاعتيادية ، والاعتناء وتنظيم ملفات المكتب ، وتسجيل أنواع الموضوعات المملاة وغيرها بطريقة يدوية أو بالاختزال ، والقيام بطباعة واستخدام الأجهزة ذات العلاقة بمسؤليات المكتب ، كما يعهد إليه ببعض المسؤليات الخاصة بالرئيس أو المدير ، ويلتزم بحفظ أسرار المؤسسة أو القطاع الذي يعمل به ، كما يقوم القسم الآخر من السكرتاريين كمقرري اجتماعات ومختزلي معلومات يدوياً أو آلياً .

متطلبات العمل بهذه المهنة :
1- الإستعداد والميل إلى العمل في هذه المهنة.
2- الحصول على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها.
3- الحصول على دورة متخصصة في مجال السكرتارية.
4- الاستعداد لتعلم اللغة الإنجليزية .
5- سلامة البدن .
6- القدرة على بناء علاقات إيجابية مع الآخرين .
7- المهارة في التعامل مع الأعمال المكتبية المختلفة
8- القدرة على ممارسة الحوار البناء .
9- القدرة على التحمل ، والإتزان الإنفعالي .

مجالات العمل:
يعمل المتخصص في هذا المجال بمسمى سكرتير ويقوم بأعمال السكرتارية المتنوعة في مكاتب المديرين ورؤساء المؤسسات في القطاعين الحكومي والخاص .

الدراسة والتدريب في مجال المهنة :

يمكن لراغب العمل بهذه المهنة الحصول على دورات تدريبية في مجال السكرتارية عن طريق بعض الجهات والمؤسسات المتخصصة في القطاعين الحكومي والخاص كمعهد الإدارة العامة أو بعض الكليات والمعاهد ذات العلاقة التي تؤهل لهذه المهنة.

2- موظف ( كاتب ) علاقات عامة
يعمل موظف يعمل موظف العلاقات العامة تحت إشراف مدير المؤسسة المعنية وينشئ وينمي العلاقات مع الأشخاص والدوائر التي تدعم أنشطة المؤسسة ، ويتصل بأجهزة الصحافة والإذاعة والتلفزيون والوسائل الإعلامية والدعائية الأخرى وينظم للنشر والعرض المواد والصور التي تدعم أنشطة المؤسسة ، ويحضر اجتماعات وجلسات العمل والمناسبات الإجتماعية ، ويستخدم المهارة في أساليب العلاقات العامة ليحصل على الدعاية النافعة وينظم المناسبات الاجتماعية والمعارض والمسابقات التي تسهم في تحقيق الشهرة والدعاية للمؤسسة .

متطلبات العمل بهذه المهنة :
1- الاستعداد والميل إلى العمل في هذه المهنة .
2- الحصول على الشهادة الثانوية أو مايعادلها .
3- الحصول على دورة متخصصة في مجال العلاقات العامة.
4- الاستعداد لتعلم اللغة الإنجليزية.
5- القدرة على المبادأة وإدارة الحوار البناء وطرح الآراء والأفكار .
6- الثقة بالنفس والإتزان الانفعالي .
7- سلامة البدن والحواس .
8- المهارة في بناء العلاقات الايجابية مع الآخرين .

مجالات العمل:
يعمل المتخصص في هذه المهنة موظف علاقات عامة في إحدى المؤسسات في القطاع الحكومي أو الخاص .

الدراسة والتدريب في مجال المهنة :
يمكن لراغب العمل في هذه المهنة الالتحاق بإحدى الكليات أو المعاهد المتخصصة في القطاعات الحكومية أو الخاصة كمعهد الإدارة العامة أو كلية الأمير سلطان لعلوم السياحة والفندقة بمدينة أبها أو غيرهما من جهات تعليمية أو تدريبية في مجال تلك المهنة .