برنامج الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (إعداد)

يسر برنامج “إعداد” للمنح الدراسية المقدمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن يشكركم على زيارتكم لموقعه الإلكتروني التعليمي والإرشادي. يحتوي هذا الموقع على قسمين أساسيين، يتناول القسم الأول لمحة عن برنامج “إعداد” للمنح الدراسية وأهدافه ومهامه وما هي الميزات التي تقدمها المنحة. وفي هذا القسم يستدل الطالب إلى كيفية الالتحاق بالجامعات الأجنبية، ومواعيد تقديم الطلبات، كما يقدم البرنامج بعض النصائح التوضيحية لبعض العادات والتقاليد التي تواجه الطالب حين انتقاله إلى بلد الدراسة. ويختم هذا القسم بفقرتين هما: كيفية التقديم للمنحة الدراسية ملحقا بها أسئلة وأجوبة ، وفقرة “اتصل بنا” حيث يجد الطالب عنوان البرنامج وكيفية الاتصال بفريق البرنامج أو ارسال الأسئلة على البريد الإلكتروني.
أما القسم الثاني من الموقع فقد خصص لطلاب “إعداد”. ففي هذا القسم يتمكن الطالب من مراسلة زملائه الطلاب في البلدان الأخرى لتبادل الآراء والخبرات فيما بينهم. كما يحتوي على فقرة خاصة لإرشاد الطالب على كيفية التخطيط للوصول إلى مهنة تتناسب مع تخصصه العلمي، وجدولا يحدد مواعيد ورش العمل التي يقيمها البرنامج لهذه الغاية (تحضير السيرة الذاتية، المقابلة الشخصية). كذلك يتضمن مراجع ومصادر تكسب الطالب مزيدا من المعرفة. وهناك فقرة الأخبار حيث يستطيع الطالب الاطلاع على آخر الأخبار العامة وأخبار البرنامج بشكل خاص من حيث نشاطاته ومتغيراته، كما تدرج معدلات المتفوقين منهم ضمن أخبار طلاب “إعداد” لتزيد روح التقدم وتحفز مهاراتهم إلى الأفضل.

دليل الطالب إلى الكلية
يتضمن هذا القسم أربعة مراحل ترشد الطالب إلى كيفية الالتحاق بإحدى الجامعات المختارة من قبل برنامج إعداد. المرحلة الأولى وهي بعنوان “كيف تختار تخصصك الدراسي؟

” والتي تتناول الخطوة الأولى التي على الطالب أن يتخذها ليبدأ مشواره العلمي ومن ثم العملي. وتتضمن كيفية اختيار التخصص الدراسي، وقد خصصنا لهذه المرحلة موقعا يمكّن الطالب من تقييم نفسه والتعرف على رغباته وطموحاته ومن ثم اختيار التخصص المناسب له.
المرحلـة الثانية تتناول كيفية اختيار الجامعة والتقديم إليها.

 فبعد أن تمكن الطالب من معرفة التخصص الذي يناسبه، سيبدأ في اختيار البلد المناسب له والجامعة التي تقدم أفضل منهج دراسي في اختصاصه، وفي هذه المرحلة أوردنا متطلبات كل بلد من البلدان التي يتعامل معها البرنامج وهي: أستراليا، كندا، المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، ومواعيد تقديم الطلبات.
المرحلة الثالثة ذُكِرت فيها قائمة الجامعات المعتمدة من قبل برنامج “إعداد”

، والتي على الطالب أن يتقيد بها وأن يحصل على القبول من إحدى الجامعات المذكورة فيها.
المرحلة الأخيرة وتتضمن بعض النصائح العامة لما يحتاجه الطالب قبل سفره إلى بلد الدراسة، كذلك معلومات عامة عن البلد الذي ينوي السفر إليه.

لمعرفة التفاصيل يمكن الدخول إلى هذه المواقع:

كيف تختار التخصص الدراسي؟
اختيارالجامعة وكيفية التقديم إليها
قائمة الجامعات المعتمدة
إرشادات عامة للطلاب

شروط القبول :

* أن يكون المتقدم من مواطني دولة الإمارات
* أن لا يقل المعدل التراكمي لشهادة الباكالريوس عن 3
* اجتياز امتحان التوفل بمعدل لا يقل عن 213 ( بنظام الكمبيوتر أو ما يعادله )
* أن لا تقل سنوات الخبرة عن 3 سنوات
* أن يجتاز المقابلة الشخصية

التخصصات المطلوبة :

* التخصصات المطلوبة في سوق العمل

جهة الابتعاث :

* خارج الدولة

معلومات إضافية :

* الشهادة مخصصة لطلبة الماجستير فقط

العنوان :

برنامج إعداد

* هاتف :3304444\04
* البريد الالكتروني : اضــغــط هـــنــا

المصدر :ملتقى طلبة الإمارات , موقع اعداد الإلكتروني
زيارة شخصية إلى المكتب التنفيذي لسمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم – أبراج الإمارات – دبي