نبذة عن برنامج المنح الحكومية

أولاً: تتولي وزارة التعليم العالي وضع الضوابط والآليات لتوزيع المنح الدراسية بنسبة وتناسب، وبما يضمن توزيع المنح الدراسية بين الجامعات والكليات الأهلية بما يحقق الفرص العادلة، على ألا يزيد عدد المنح الدراسية عن 30% من إجمالي عدد طلاب الجامعة أو الكلية في نهاية العام الدراسي.

 

ثانياً: تدفع وزارة التعليم العالي رسوم المنح الدراسية وفقاً لما يلي:

‌أ.  المنحة الدراسية الكاملة:
يمنح المتقدم – الذي أنجز المرحلة الثانوية بمعدل لا يقل عن جيد جداً واجتياز اختبار القدرات (العام + الخاص) بنسبة لا تقل عن 65%، وكذلك للدارس في الكلية الذي أنجز فصلاً دراسياً وبمعدل لا يقل عن (جيد جداً) – منحة دراسية كاملة في التخصصات التالية:

تخصصات: الطب، وطب الأسنان بمقدار ( 100% ) من الرسوم الدراسية بحد أقصى وقدره ستون ألف ريال ( 60.000 ) ريال للدارس سنوياً.
تخصصات: الصيدلة، العلوم الطبية التطبيقية، التمريض بمقدار ( 100% ) من الرســوم الدراسية بحد أقصى قـدره خمسون ألف ريال ( 50.000 ) ريال  للدارس سنوياً.
تخصصات: الهندسة، الحاسب وتقنية المعلومات، التخصصات العلمية التطبيقية الأخـرى بمقدار ( 100% ) من الرسوم الدراسية بحد أقصى قدره أربعون ألف ريال ( 40.000 ) ريال للدارس سنوياً.
تخصصات: الإدارة والمحاسبة والقانون بمقدار ( 100 % ) من الرســوم الدراسية بحد أقصى قـدره عشرون ألف ريال ( 20.000 ) ريال للدارس سنوياً.
تخصصات أخرى مستجدة يحتاجها سوق العمل يوافق عليها من مجلس التعليم العالي.

ب . المنحة الدراسية الجزئية.
يمنح الدارس الذي أنجز أثناء دراسته بالكلية فصلاً دراسياً بتقدير ( جيد ) منحة دراسية جزئية تغطي 50% من الرسوم الدراسية في التخصصات التالية:

تخصصات: الطب، وطب الأسنان بمقدار ( 50%) من الرسوم الدراسية بحد أقصى وقدره ثلاثون ألف ريال ( 30.000 ) ريال للدارس سنوياً.
تخصصات: الصيدلة، العلوم الطبية التطبيقية، التمريض بمقدار ( 50%) من الرسوم الدراسية بحد أقصى قـدره خمسة وعشرون ألف ريال ( 25.000 ) ريال للدارس سنوياً.
تخصصات: الهندسة، الحاسب وتقنية المعلومات، بمقدار ( 50% ) من الرسوم الدراسية بحد أقصى قدره عشرون ألف ريال ( 20.000 ) ريال للدارس سنوياً.
تخصصات أخرى مستجدة يحتاجها سوف العمل يوافق عليها من مجلس التعليم العالي.

ج) لا تزيد نسبة طلاب المنح في التخصصات الواردة في ( 4 ) من الفقرة ( أ ) عن 20% من إجمالي طلاب المنح.
 د) لا تزيد الرسوم التي تدفع لطلاب المنح عن الرسوم المعتمدة من قبل الكليات والجامعات الأهلية لبقية منسوبيها من الطلاب، وتعتبر الرسوم المحددة في الفقرتين (أ، ب) الحد الأعلى ويتم تسديدها مع بداية كل فصل دراسي.

 

ثالثاً: تنخفض نسبة المنحة لأصحاب المنح الكاملة إلى 50% في حالة انخفاض المعدل الدراسي أثناء الدراسة، وترتفع نسبة المنحة لأصحاب المنح الجزئية إلى 100% في حالة ارتفاع المعدل الدراسي أثناء الدراسة.

 

رابعاً: الشروط الواجب توفرها في قبول الدارس المتقدم للمنحة:

  1. أن يكون سعودي الجنسية .
  2. أن يكون حسن السيرة والسلوك.
  3. أن تكون الدراسة في التخصصات المحددة.
  4. أن يحصل الطالب على المعدل جيد على الأقل للطالب المستمر أو المنتظم لإمكانية ضمه للمنحة الجزئية حسب المفاضلة .
  5. أن لا يتجاوز الدارس الحد الأدنى من المدة الزمنية ( المعتادة ) للحصول على الدرجة.
  6. أن تكون الدراسة بنظام الانتظام بالجامعات والكليات الأهلية.
  7. أن يحصل الطالب على معدل جيد جداً في الثانوية العامة ومعدل 65% للقدرات للطلبة المستجدين.

ملاحظات

  1. تعبئة نموذج طلب المنحة لا يعني قبول الطلب .
  2. لن يقبل أي طلب من الطلبات المقدمة على موقع المنح إلا بعد تسجيل الطالب أو الطالبة في الجامعة أوالكلية الأهلية المحددة في برنامج المنح .


خامساً: يجب أن تحقق الجامعات والكليات الأهلية المستفيدة من مشروع المنح الدراسية الشروط التالية:

  1. حصول الجامعة أو الكلية على الاعتماد العام من الوزارة.
  2. حصول الجامعة أو الكلية على الاعتماد الخاص في مــدة أقصاها سنتين من تاريخ حصولها على الاعتماد العام.
  3. حصول الجامعة أو الكلية على اعتماد بدرجـة عالية من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، ويكتفي بالاعتماد العام إذا لم يمض على إنشاء الكلية سنتان دراسيتان، وتـطالب بالاعتماد البرامجي ( الخاص ) إذا تم تخريج أكثر من دفعتين دراسيتين، وإلـى أن تمارس الهيئة أعمالها فـي الاعتماد بشكل متكامل تتولي الوزارة مع ممثل من الهيئة وضع آلية للتحقق من أهلية مؤسسات التعليم العالي الأهلية للحصول على المنح الدراسية، ويمكن تقليص مقدار المنحة بناء على مقدار درجة الاعتماد.

                                                                   

المصدر : وزارة التعليم العالي