الملحقية الثقافية السعودية في المغرب

تعريف بالملحقية

الملحقية الثقافية السعودية مؤسسة تابعة لوزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية، أفتحت أبوابها عام 1973م. ومنذ ذلك الحين وهي تعمل على تحقيق الأهداف التالية:

 تعزيز الروابط الأخوية بين البلدين الشقيقين.
 العمل على مد جسور التواصل المعرفي والحوار الفكري بين النخب الثقافية لكلاً البلدين الشقيقين.
 الحرص على تبادل التجارب العلمية والمعرفية من خلال زيارة الوفود الأكاديمية والجامعية والإعلامية للبلدين الشقيقين.
 تسيير سبل تداول المؤلفات والمطبوعات الجامعية والأكاديمية بين المؤسسات الثقافية والعلمية للبلدين الشقيقين.
 تعريف جمهور المثقفين المغاربة بمكونات المشهد الثقافي السعودي، وإطلاعه على أهم ما يستجد من إبداعات ومؤلفات في مختلف الحقول المعرفية.
 التعريف بالإنجازات الحضارية التي حققتها المملكة العربية السعودية، والمستويات التنموية التي بلغتها على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

1-مكونات الملحقية الثقافية:
1-سكرتارية مكتب الملحق:


 تنسيق العمل الوارد من أقسام الملحقية ومن خارجها وعرضها على سعادة الملحق.
 تنسيق واستقبال الضيوف.
 عمل الاتصالات الخاصة بالملحق مع الجهات المعنية داخل المغرب وخارجه.
 استقبال الضيوف وزوار الملحقية ابتداء من وصولهم إلى المطار وعمل الجوازات الخاصة بهم سواء مع شركات الطيران أو الفنادق والمؤتمرات التي تعقد بالمملكة المغربية.

2-قسم الشؤون الثقافية:


يمثل قسم الشؤون الثقافية العمود الفقري للخدمات الثقافية والعلمية ولإعلامية التي تقدم عن طريق الملحقية الثقافية السعودية بالرباط للطلاب والباحثين السعوديين الدارسين بالجامعات المغربية، إضافة إلى التعريف بالنهضة الثقافية التي تشهدها المملكة العربية السعودية في مختلف المجالات والميادين..فالقسم يمارس أنشطته الثقافية داخل المغرب وتمتد طبيعة عمله لتصل إلى المملكة العربية السعودية، ليكون بذلك بمثابة الجسر الثقافي الحيوي بين البلدين الشقيقين في كل ما يتصل بالشأن الثقافي المشترك. ومن المهام التي يشرف عليها هذا القسم الآتي:

 التنسيق والإشراف على المشاركة السعودية من خلال الجناح الموحد في معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب والنشر الذي يعقد سنويا بالمغرب، وكذا المشاركة في بعض المعارض المحلية.
 الإهداء والتبادل.
 إعداد التقارير الثقافية.
 السهر على إنجاح زيارة الوفود الأكاديمية والجامعية والإعلامية للمملكة العربية السعودية.
 الرد على جميع الخطابات المتعلقة بالشؤون الثقافية.
 إصدار العديد من المطبوعات والدوريات الثقافية.
 التنسيق بين الجامعات السعودية والمغربية فيما يتعلق باستقدام الأساتذة الجامعيين المغاربة للعمل بالجامعات السعودية.


3- قسم الشؤون الفنية:


تضطلع الشؤون الفنية بكثير من المهام التي تهم كل طالب سعودي يرغب في الدراسة بالمملكة المغربية وفي مقدمة هذه المهام والمسئوليات جميع شؤون إلحاق الطلاب السعوديين بالمراحل التعليمية الجامعية من أبناء العاملين بممثليات المملكة المتعددة في المغرب أو أبناء الجالية السعودية المقيمين والقادمين للدراسة فيها من المبتعثين والدارسين على حسابهم الخاص إذ تقوم الملحقية باستقبالهم واستكمال ملفاتهم وأوراقهم توجيههم الوجهة الصحيحة حسب حالة كل منهم ومساعدتهم في اختيار المكان المناسب للدراسة وإمدادهم بالمعلومات التي يحتاجونها في دراستهم.

كما يقوم كذلك قسم الشؤون الفنية بالتنسيق بين الجامعة الإسلامية والطلبة المغاربة المقبولين لديها قصد الدراسة بها، من أجل تسهيل كل الإجراءات اللازمة للحصول على تأشيرة السفر وكذا تذكرة الطائرة. وذلك بعد التأكد من الوثائق الشخصية والدراسية للطلبة المعنيين.

4-قسم الشؤون المالية:

 صرف المستحقات الشهرية وإبداعها في حساب المبتعثين لدى البنوك.
 سداد الرسوم الدراسية.
 الصرف على موظفي ومتعاقدي المكتب.
 إعداد الإرساليات المكونة من (أوامر مطالبة + كشوف استعاضة + خطاب).
 متابعة السجلات المالية الخاصة بوزارة التعليم العالي والمصالح الحكومية الأخرى.
 متابعة السجلات المالية الخاصة بالتعاملات مع البنوك وإصدار الشيكات الخاصة بالصرف وإبداع الشيكات الواردة من حسابات المكتب داخل البنوك.
 الرد على جميع الخطابات الواردة والخاصة بالشؤون المالية.
 إعداد الحالات المالية والميزانية التقديرية والميزانية في نهاية كل عام مالي.

5-المكتبة العامة للملحقية:

أنشئت مكتبة المكتب الثقافي السعودي العامة عام 1973 لتقوم بدور إشعاع الثقافي للمكتب الثقافي، ولتدعم البحث العلمي في مجال العلوم الإسلامية والإنسانية، وذلك من أجل تحقيق رسالة المكتب الثقافي في توثيق عرى الترابط الحضاري بين المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية.
تشغل المكتبة مساحة تقدر ب 400م2 وتتوفر على مختلف التجهيزات من إنارة مناسبة وتهوية ومناضد جماعية ومقصورات فردية للقراءة.
تضع المكتبة رهن إشارة الرواد ثروة معرفية تقدر بأزيد من 30 ألف عنوانا (50,000 كتاب) تتوزع على مختلف الحقول المعرفية من معارف عامة وفلسفة وفكر إسلامي وعلم اجتماع وقانون وآداب وتاريخ……….: كما تتوفر على أزيد من 4000 مجلة ودورية، وتعتمد في تنظيم أوعيتها المعرفية على “تصنيف الديوي العشري” في طبعته العربية المعدلة التي تنسجم وخصوصية الثقافة الإسلامية. وتتميز برفوفها المفتوحة  التي يتيح للباحث فرصة الاحتكاك المباشر بمقتنياتها  دون حاجة إلى وسيط. كما تم تزويد المكتبة بنظام معلوماتي حديث يستوعب ببليوغرافيا المكتبة، ويمكن الباحث من استرجاع المعلومات المطلوبة في أقرب وقت ممكن.
وتفتح المكتبة أبوابها على مدار اليوم من التاسعة صباحاً إلى سادسة مساءً طيلة أيام السنة ما عدا الأعياد الدينية والوطنية ويومي السبت والأحد.

وتعتمد المكتبة في تنمية رصيدها المعرفي على ما تتوصل به على سبيل الإهداء من الجامعات و النوادي والمؤسسات الثقافية السعودية والمغربية، وتقوم المكتبة بين الفينة والأخرى بشراء الكتب التي تظهر فائدتها العلمية وتستجيب لمتطلبات الباحثين العلمية.
ولقد استطاعت المكتبة-بفضل خدماتها الإرشادية المتميزة وغني مجموعاتها المرجعية-أن تصبح من أهم المراكز البحثية التي يعتمد عليها الطلبة والباحثون في إنجاز بحوثهم ورسائلهم العلمية ولقد عرفت خلال هذه السنوات  الأخيرة إقبالا كبيراً من عموم الطلبة والباحثين، وأصبح عدد المقبلين عليها يفوق طاقتها الاستيعابية التي تقدر ب 100 مستفيداً.

ووعيا منا بأهمية الدور الثقافي والعلمي الذي أصبحت تقوم به المكتبة العامة في المشهد الثقافي المغربي عامة، وفي خارطة التعليم العالي خاصة، ورغبة في الانفتاح على أكبر عدد من المستفيدين والحفاظ على ثقتهم، فإن إدارة المكتبة تبذل مختلف الجهود المادية والمعنوية من أجل الارتقاء بخدماتها الإرشادية والمرجعية حتى تظل المكتبة رافداً حيوياً يغذي العلاقات السعودية المغربية المتميزة بمختلف القيم الثقافية والحضارية.

الملحق الثقافي
الهاتف المباشر للملحق: 0021237632731
عنواين الملحق

عنوان الملحقية: 3 شارع المهدي بن بركة، السويسي الرباط
الهاتف المباشر للملحق: 0021237632731
هاتف الملحقية الثقافية: 0021237632734/0021237632733
فاكس الملحقية الثقافية: 0021237632732
البريد الإلكتروني للملحقية:
sacmaroc@yahoo.com
البريد الإلكتروني للملحق: alkhunaizan@hotmail.com

السفارة  المملكة  في  المغرب