الملحقية الثقافية في الجزائر

الملحقية الثقافية

المهام والخدمات:

نشأت الملحقية الثقافية السعودية في الجزائر عام 1969م، وكان موقعها الأول ببلدية العناصر إلى غاية سنة 1983م، وانتقلت في عام 1983م إلى بلدية القبة واستقرت هناك حتى عام 1987م حيث عادت إلى مقرها الأول ببلدية العناصر، ثم انتقلت إلى بلدية بئر مراد رايس حتى عام 1989م، ثم تحوّلت مباشرة إلى بلدية المرادية, وفي عام 2005 م انتقلت إلى مقر السفارة, وهي بذات المقر إلى يومنا هذا.

         تعتبر الملحقية الثقافية السعودية في الجزائر حلقة وصل بين المؤسسات الثقافية التعليمية والعلمية السعودية ونظيراتها بالجزائر، كما أنها تؤدي عدة أدوار هامة يمكن إجمالها في:

·   الإشراف على الطلبة السعوديين الدارسين في مختلف الجامعات والمؤسسات التربوية في البلدان التي تقع تحت إشرافها (الجزائر – تشاد – النيجر) ورعاية شؤونهم التعليمية.

·   إنهاء إجراءات الطلبة الجزائريين الحاصلين على منح دراسية من الجامعات السعودية، حيث يتم الموافقة على حوالي 10 طلاب تقريباً كل عام.

·   التكفل بطلبات الزيارات العلمية التي يقدمها الأساتذة الجامعيون الجزائريون للجامعات السعودية.

·    مساعدة الباحثين من كلا البلدين في الحصول على المراجع العلمية.

·   إرسال واستقبال المعلومات حول مختلف الندوات والمؤتمرات والملتقيات والأيام الدراسية في كلا البلدين.

·  المساهمة في تنشيط وتدعيم الحركة الثقافية في الجزائر.

·   المشاركة في المناسبات الثقافية كمعارض الكتاب والمؤتمرات والندوات الثقافية, حيث تم مؤخراً الإشراف على جناح المملكة بالمعرض الدولي السنوي الحادي عشر (11) للكتاب في الجزائر, بمشاركة (9) جهات حكومية سعودية من وزارات وجامعات ومكتبات حكومية, بالإضافة إلى (13) دار نشر سعودية خاصة.

·   توزيع الكتب والصحف السعودية، بالإضافة إلى المصحف الشريف، بحيث يتم توزيع ما يقارب خمسة آلاف مصحف في السنة على الجمعيات الخيرية والمؤسسات الثقافية.

·  التصديق على الشهادات الدراسية.

·   إنهاء إجراءات تعاقد الأساتذة الجامعيين الجزائريين مع مختلف مؤسسات التعليم العالي في المملكة سنوياً وبمعدل 40 أستاذاً ومحاضراً في جميع التخصصات العلمية.

·   التعاون مع إدارة خدمات المعلومات بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وهذه الخدمة مجانية تقدمها المدينة للباحثين ويقوم مكتبنا بالتنسيق معها وإرسال نموذج ( استقصاء معلومات) لخدمة الباحث والمثقف في الجزائر.

·   المشاركة في النشاطات الثقافية المختلفة بالمدرسة السعودية.

المكتبة:

تعتبر مكتبة الملحقية الثقافية بمثابة واجهة علمية ثقافية لها، إذ تحتوي على نوعيات هامة من الكتب بما فيها كل التخصصات العلمية والإنسانية والأدبية ( العلوم الإسلامية, الفلسفة, التاريخ, العلوم الإنسانية عامة كعلم النفس, علم التربية, الطب, علم المكتبات، تاريخ, أدب عربي, بلاغة, لغة عربية من نحو وصرف وغيرها, والعلوم التكنولوجية على تنوعها : كالإعلام الآلي، الرياضيات, الفيزياء، الكيمياء…(إلخ))؛ فهي تحتوي على ذخائر كتب، لذا فإن الطلبة السعوديين والجزائريين وحتى طلبة الجنسيات الأخرى المتواجدين في الجزائر, يقصدون المكتبة من أجل الاستفادة والانتفاع بهذه المراجع القيمة جداً.

وتحتوي المكتبة على ثلاثة قوائم للكتب:

·        المكتبة العامة:

تحتوي على (5230) كتاباً

·        مكتبة المعلومات السعودية:

تحتوي مكتبة المعلومات السعودية على (1423) كتاباً

·        المكتبة الإلكترونية:

تحتوي المكتبة الإلكترونية على ثماني مكتبات، بها (597) عنواناً و (956) كتاباً.

معلومات للطلبة السعوديين الراغبين بالدراسة في الجامعات الجزائرية :

1.  الحصول على قبول مبدئي من وزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية للدراسة في الجامعات الجزائرية الموصى بها من قبل الوزارة.

2.  الحصول على رخصة التسجيل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجزائرية للدراسة في جامعاتها الموصى بها من قبل وزارة التعليم العالي بالمملكة.

3.     تقديم صورة عن جواز السفر ساري المفعول للملحقية الثقافية السعودية بالجزائر.

معلومات للطلبة الجزائريين الراغبين بالدراسة في الجامعات السعودية:

1.     مخاطبة الجامعات السعودية المرغوب التسجيل بها مباشرةً.

2.     في حالة الحصول على موافقتها التوجه إلى الملحقية الثقافية السعودية بالجزائر لاستكمال  إجراءات التسجيل.

عناوين الملحقية

العنوان:  5و6 شارع دودو مختار
ص.ب.    (145) بن عكنون (16033)
الجزائر العاصمة (الجمهورية الجزائري)
مفتاح الجزائر : 00213
سنترال المكتب : 21915656
الفاكس : 21913030 – المباشر :21914040
بريد إلكتروني :sacoalg@hotmail.com 

سفارة المملكة العربية في الجزائر