كيف تحصل على بعثة من وزارة التعليم العالي

الابتعاث يتم بإحدى الطريقتين :

أولاً : برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي ، والذي يقام كل عام مرة واحدة وعادة يبدأ التقديم في فصل الصيف ويتم الإعلان في الصحف ووسائل الإعلام ويتقدم الطالب عبر الإنترنت .

 

ثانياً : برنامج الإلحاق بالبعثة ، والذي يمكن الطالب الذي لم يحالفه الحظ في الترشيح بالبرنامج أن يتقدم بالإلحاق بالبعثة ، وذلك وفق ضوابط الإلحاق وشروطه بناءً على الأمر السامي رقم (5601) وتاريخ 12/ 4/ 1418هـ . وهي كالتالي :
الخطوة الأولى : يجب أن يقوم الطالب بتحديد الدولة التي يرغب الدراسة بها أولاً ، وتحديد الدولة يتم بعد الحصول على معلومات وافية عن تلك الدولة من حيث الحياة المعيشية بها والمجتمع وذلك عن طريق البحث في الانترنت أو الاستفسار من أحد الزملاء الذين سبق أن درس هناك ، وكذلك يجب تحديد التخصص المرغوب دراسته ( يجب ان يكون التخصص ضمن التخصصات المطلوبة ) ويكون التخصص والجامعات موصى بها من قبل إدارة معادلة الشهادات في الوزارة .
الخطوة الثانية : بعد تحديد الدولة والتخصص يقوم الطالب بترجمة شهادته وكشف الدرجات ( وترجمة أي أوراق أخرى تطلبها الجامعة مثل السيرة الذاتية وحسن السيرة والسلوك ) من مكتب ترجمة معتمد أو يقوم بترجمتها من الجهة التي أصدرت الوثائق إذا كان لديهم قسم للترجمة ، ثم يقوم بمصادقتها من الجهة الحكومية المختصة ( الغرفة التجارية أو وزارة الخارجية ) وهكذا تكون الأوراق جاهزة لإرسالها لاحقاً إلى الجامعة .
الخطوة الثالثة : الحصول على قبول من جامعة معترف بها لدى الوزارة ومن الطرق التي يمكن للطالب عن طريقها الحصول على قبول من معهد أو من الجامعة :

 

  1. يقوم الطالب بمخاطبة الجامعة (مباشرة أو من طريق زميل يعرف لغة بلد الدراسة ) عن طريق الدخول إلى موقعها على الإنترنت وإرسال كافة الأوراق المطلوبة لها .
  2. يقوم الطالب بالاتصال بأحد الزملاء أو الأقارب المتواجدين في الجامعة المرغوبة ليقدم أوراقه لهم .
  3. ثم يتقدم الطالب إلى سفارة الدولة التي حصل منها على قبول مصطحباً معه جميع الأوراق المطلوبة بما فيها الضمان المالي ، ويطلب من السفارة إصــدار تأشيرة دراسية له ، وبعد صدور التأشيرة الدراسية يقوم بعمل حجز السفر إلـى المدينة التي سيدرس بها ليكون وصـوله هـناك قبل بدايـة الدراسـة بأسبوع على الأقل .ويجب على الطالب أن يقوم بفتح ملف : ( طالب دارس على حسابه الخاص ) في الملحقية الثقافية السعودية ، ويتضمن هـذا الملف صـوراً من جميع أوراقه ووثائقه الـدراسية والقبول الـذي حصل عليه من الجامعة ومن معهد اللغة وتعبئة استمارة المـوافقة على الدراسة .

الخطوة الرابعة : يبدأ الدراسة ويجب على الطالب إنهاء (30) ساعــة دراسية لمرحلة البكالوريوس بمعدل لا يقل عن 2.5 من 4 أو 3.5 من 5 أو 75 من 100 حسب تصنيف الجامعة للمعدل التراكمي ، وإنهاء (9) ساعات دراسية لمرحلة الماجستير أو الدكتوراه بمعدل لا يقل عن 3.3 من 4 نقاط أو ما يعادلها .

الخطوة الخامسة : وبعد انطباق هذه الشروط ، يقوم الطالب بتعبئة نموذج الالتحاق بعضوية البعثة ( الموجود في موقـع الوزارة على الانترنت ) وتقديمه للملحقية الثقافية السعودية التابعة للــدولة التي يدرس بها وذلك لإرسالها للوزارة .

الخطوة السادسة : بعد وصول المعادلة من الملحقية إلى الوزارة ، يقوم الطالب بمتابعة طلبه عن طريق موقع الوزارة www.mohe.gov.sa ومن ثم الدخـول إلى تطبيقات الوزارة ومن ثم الدخــول إلـى : ( نظام الاستفسار للطلبة المبتعثين ) واتباع الخطوات اللازمة .

هل يمكن إعطاء الطالب الضمان المالي ؟
الوزارة تحضر القبولات للطلاب المرشحين في برنامج خادم الحرمين الشريفين فقط ، أما الدارس على حسابه الخاص فلا يمكن أن يعطى الضمان المالي .

هل يمكن الحصول على تذاكر السفر إلى بلد الابتعاث ؟
تذاكر السفر أو أوامر الإركاب تصرف فقط للمرشحين لبرنامج خادم الحرمين الشريفين .

كيف أصل إلى ما أريد حين الوصول إلى بلد الابتعاث ؟
قد يفيدك في تحقيق ذلك أندية الطلبة السعوديين في بلد الابتعاث وذلك بالتواصل معهم عن طريق مواقعهم في الانترنت والدخول في منتدياتهم