معادلة الشهادات الجامعية

درجات قرار المعادلة

تصدر لجنة معادلة الشهادات الجامعية قراراتها كما يلى :ـ
• معادلة مطلقة.
• معادلة مشروطة.
• عدم المعادلة .

الشهادات السابقة، والشهادة المراد معادلتها

يشترط أن تكون الشهادة المطلوب معادلتها صادرة من جهة تعليمية مقبولة لدى لجنة معادلة الشهادات الجامعية بالوزارة ، وأن تكون الشهادة مسبوقة بالشهادة الثانوية العامة من المملكة أو مايعادلها .

أسلوب الدراسة

1- المرحلة الجامعية :ـ
أن تكون طبيعة الدراسة في مرحلة البكالوريوس ، أو ما يعادلها ،أو ما دون ذلك قد تمت بالانتظام والتفرغ والإقامة في بلد الدراسة .
2- مافوق الجامعية:ـ
* – الأصل أن تكون الدراسة ـ فيما فوق المرحلة الجامعية قد تمت بالإنتظام والتفرغ والإقامة في بلد الدراسة ـ ويمكن أن يتفرغ الطالب تفرغاً جزئياً في بلد الدراسة بحد أدنى لا تقل مدته عن سنة دراسية للماجستير بعد البكالوريوس على أن تكون هذه المدة متصلة ومخصصة لدراسة الماجستير نفسها.
*- أن يتفرغ الطالب تفرغاً جزئياً في بلد الدراسة بحد أدنى لاتقل مدته عن سنتين دراسيتين للدكتوراه ، وتكون كل سنة منهما متصلة ، وتكون هاتان السنتان مخصصتين لمتطلبات برنامج الدكتوراه نفسه.
*- أن يتفرغ الطالب تفرغاً جزئياً في بلد الدراسة بحد أدنى لا تقل مدته عن ثلاث سنوات دراسية للدكتوراه بعد البكالوريوس (غير مسبوقة بشهادة الماجستير) وتكون كل سنة من هذه السنوات متصلة ومخصصة لمتطلبات برنامج الدكتوراه نفسه.

موضوع الدراسة

أن يكون موضوع دراسة الماجستير أو الدكتوراه في مجال دراسة الطالب في المرحلة الجامعية ، أو يكون الطالب قد درس مقررات إضافية ، أو تجداللجنة مبرراً مقنعاً لاختلاف التخصص .

تقدير الشهادة

  • يجوز أن يكون قرار معادلة شهادة الماجستير مطلقاً إذا كان تقدير طالب المعادلة في مرحلة الشهادة الجامعية الأولى (البكالوريوس) لا يقل عن “جيد جداً”، كما يجوز أن يكون قرار معادلة شهادة الماجستير مشروطاً، مثل لغير الأغراض الأكاديمية، إذا كان تقدير الطالب (جيداً) فأقل، ويراعى في كلتا الحالتين مستوى الجامعة المانحة للشهادة، وعناصر المعادلة الأخرى.

  • يجوز أن يكون قرار معادلة شهادة الدكتوراه مطلقاً إذا كان تقدير صاحبها في شهادة البكالوريوس، وفي شهادة الماجستير – إن وجدت لا يقل عن (جيد جداً)، وكما يجوز أن يكون القرار مشروطاً إذا كان تقدير الطالب في شهادة الماجستير (إن وجدت) أو البكالوريوس (جيداً) فأقل، ويراعى في ذلك مستوى الجامعة المانحة للشهادة، وعناصر المعادلة الأخرى.

تداخل المتطلبات الدراسية

الأصل أن لا يوجد تداخل بين مرحلتي البكالوريوس والماجستير (كأن يدرس الطالب مقررات من برنامج الماجستير وهو لا يزال في مرحلة البكالوريوس)،وفي حالة وجود تداخل تطبق القواعد التالية:ـ

1- أن لايتجاوز التداخل تسع ساعات حسب النظام الفصلي ، أو مايعادلها من متطلبات الماجستير .
2- أن تكون المقررات التى حصل فيها التداخل ضمن مقررات المستويات المتقدمة في مرحلة البكالوريوس .
3- أن لا يقل تقديره عن (جيد مرتفع) أو مايعادله في المواد التي حصل فيها التداخل .
4- أن يكون البرنامجان كاملين من حيث عدد الساعات (أي لا تحتسب بعض الساعات في البرنامجين)

قواعد عامة

1. ضرورة الحصول على الموافقة المسبقة من وزارة التعليم العالي لمن لديه الرغبه في الدراسة في الخارج على حسابه الخاص وذلك بناءً على ما يلي :ـ
o قرار مجلس الوزراء رقم (763) وتاريخ 1393/6/12هـ والذى نص على الزام الطالب الذى يرغب في الدراسة في الخارج بأخذ موافقة وزارة التعليم العالي المسبقه على أن تلك الموافقة التزاماً بالمعادلة بعد التخرج .
o الموافقة السامية على قرار مجلس التعليم العالي رقم ؟ وتاريخ 1418/8/1هـ تضمنت الفقرة (أ) منه عدم النظرفي معادلة الشهادات الدراسية أو العليا التي يحصل عليها الطلاب الذين يدرسون على حسابهم الخاص في الخارج والملتحقين بعد صدور هذا القرار إلا بعد أن يحصل الطالب على الموافقة المسبقة من هذه الوزارة على دراسته في الخارج .
2. أن لا تكون الدراسة قد تمت بإحدى الطرق التالية :ـ
o الدراسة بأحد المراكز أو الفروع الإدارية التابعة لجامعات أو كليات في بلد غير مقر بلد الجامعة الأم وفق نظام وأسلوب دراسي معين ، بحيث تتم الدراسة بهذه المراكز أو الفروع ..وتمنح الشهادة من الجامعة الأم .
o الدراسة بالانتساب .. (التي لاتتطلب الانتظام ، أو التفرغ ، أو الإقامة ) .
o الدراسة بالمراسلة .
o الدراسة أيام الإجازات أو عطل نهاية الأسبوع .
o الدراسة بواسطة التعليم عن بعد .
o الدراسة بواسطة برامج تصميم لفئة معينة من الدارسين .
o الدراسة بواسطة أشرطة الفيديو أو الكاسيت .
o الدراسة عن طريق الاتفاقيات التي تعقد مع بعض مراكز ومعاهد التدريب بالداخل والخارج ، وبعض الجامعات بحيث تتم دراسة بعض المواد بهذه المراكز أو المعاهد والجزء المتبقي من الدراسة يتم في الجامعة التي تمنح الشهادة .
o الدراسة بواسطة برامج التعليم المستمر .
o الدراسة عن طريق شبكة المعلومات الدولية (Internet) أو عن طريق البريد الإلكتروني (E-mail) .
3. يشترط على الطالب المنتقل من مؤسسة تعليمية إلى أخرى أن يكمل على الأقل في المؤسسة التعليمية مانحة الشهادة 30% من متطلبات التخرج .
4. الشهادات الصحية الأكاديمية (دبلوم ، بكالوريوس ، ماجستير ، دكتوراه) الصادرة من الجامعات سوف تقوم اللجنة بمعادلتها بعد استيفاء الشروط ويتم تقويمها مهنياً من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية .
5. بالنسبة للشهادات الجامعية المتوسطة ( السابقة لدرجة البكالوريوس ) التي يتم الحصول عليها بين الثانوية العامة والبكالوريوس ،وكذلك (الدبلومات) التي يتم الحصول عليها بين البكالوريوس والماجستير فيتم الحكم عليها بالقياس على ماذكر في هذا القرار مع مراعاة الأعراف والتقاليد الأكاديمية المرعية في هذا الشأن .

__________

المصدر: وزارة التعليم العالي