جامعة الأمير نايف للعلوم الأمنية

جامعة الأمير نايف للعلوم الأمنية

حول الجامعة

في إطار السعي العربي نحو تحقيق تكامل الجهود المشتركة في مجال مكافحة الجريمة والانحراف والوقاية منهما في المجتمع العربي ودعم ميادين العدالة الجنائية، برزت الحاجة الماسة إلى إقامة كيان علمي راسخ للعمل العربي الأمني المشترك الذي تمثل فيما بعد في إنشاء جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية التي برزت إلى حيز الوجود صرحا شامخاً يقدم بكفاءة رسالة علمية أمنية متخصصة لرجل الأمن العربي ويلبي احتياجات المؤسسات والأجهزة الأمنية بوزارات الداخلية في الدول العربية. وأجهزة العدالة الجنائية والرعاية الاجتماعية بمنهج علمي متميز. ما يجعلها في مصاف المؤسسات الجامعية العريقة بل تتفرد بهذا الميدان الوثيق الصلة بأمن المجتمع العربي واستقراره وازدهاره الأمني وركيزته أيضاً نحو تحقيق النهضة الشاملة والرخاء والمستقبل المشرق للأجيال القادمة.

النشأة والتطور

جاءت فكرة إنشاء جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية مع عقد أول مؤتمر لقادة الشرطة والأمن العرب في مدينة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 18-21/12/1972 واتخذ المؤتمر قرارا يحمل الرقم((17)) وهذا نصه:

(( يكلف المؤتمر المدير العام للمكتب العربي للشرطة الجنائية بإعداد دراسة عن إمكانية إقامة معهد على المستوى العربي لبحوث الشرطة ودراساتها على أن تتضمن هذه الدراسة مشروعا لمثل هذا المعهد وما تتطلب إقامته من خبرات واعتمادات مالية وعرض الدراسة على المؤتمر القادم)).

وفي المؤتمر الثاني لقادة الشرطة والأمن العرب الذي عقد في العاصمة الأردنية عمان خلال الفترة من 22-25/4/1974 اتخذ المؤتمر قرارا يحمل الرقم ((44)) هذا نصه:

((الموافقة على الخطوط العامة لمشروع إنشاء معهد عربي للبحوث والدراسات في صيغته المعروضة ويرحب المؤتمر بقرار جلالة العاهل السعودي بإقامة المعهد في السعودية ورصد المملكة لما يتطلبه إنشاء المعهد من اعتمادات)).

وفي مؤتمرهم السادس الذي عقد في العاصمة السورية دمشق خلال الفترة من 13-18/5/1978 اتخذ قادة الشرطة والأمن العرب قرارا يحمل الرقم ((4)) وينص على دعوة المنظمة العربية للدفاع الاجتماعي للتشاور مع الجهات المسئولة في المملكة العربية السعودية إلى العمل على أن يتضمن التخطيط الخاص بالمعهد العربي للبحوث والدراسات الشرطية بالرياض قسما خاصا لإعداد المدرسين والمدربين تحقيقا للاستفادة الكاملة من إمكانات هذا المعهد وتجنبا لتعدد الأجهزة التي تعمل على المستوى العربي في مجال الإعداد والتدريب واتخذ المؤتمر الثاني لوزراء الداخلية العرب الذي عقد في بغداد خلال الفترة من 2-4/10/1978 قرارا ينص على الموافقة على الاقتراح الذي تقدم به وفد المملكة العربية السعودية بشأن توسيع نطاق المعهد العربي للتدريب الذي يجري إنشاؤه بمدينة الرياض ليتولى الدراسات والبحوث الخاصة بالدفاع الاجتماعي ضد الجريمة بالإضافة إلى الشئون الخاصة بالتدريب وتكليف أمين المنظمة بالشروع من فوره في وضع الأسس التنظيمية والعلمية لهذا المعهد في صورته الجديدة وذلك بالتعاون مع الدولة المضيفة ويرحب المؤتمر بالمبادرة السعودية التي تضمنها بيان رئيس وفد السعودية في هذا الشأن واتخذت المنظمة العربية للدفاع الاجتماعي ضد الجريمة في دورتها التاسعة عشرة التي عقدت في الرباط بتاريخ 24/10/1979 قرارا برقم 234/د19 – 26 بتاريخ 26/10/1979 وهذا نصه:

(( اطلعت الجمعية العامة للمنظمة العربية للدفاع الاجتماعي ضد الجريمة على مشروع النظام الداخلي للمركز العربي لدراسات الدفاع الاجتماعي المقدم من حكومة المملكة العربية السعودية وتقرر:

1- اعتماد المشروع بصيغته المرفقة ومناشدة المملكة العربية السعودية ببدء العمل فيه في أقرب فرصة على أن يعرض على الجمعية العامة القادمة للتعديلات المطلوبة على ضوء التجربة.

2- توجيه الشكر الجزيل لحكومة المملكة العربية السعودية على تبنيها هذا المشروع المهم والحيوي الذي يدفع بالمنظمة إلى انطلاقة جديدة وتم في الدورة نفسها اعتماد النظام الأساسي على النحو التالي مادة (1) ينشأ في إطار المنظمة العربية للدفاع الاجتماعي ضد الجريمة مركز عربي لدراسات الدفاع الاجتماعي والتدريب يكون مقره مدينة الرياض. وفي المؤتمر الثالث لوزراء الداخلية العرب الذي عقد بمدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة من 26-28/8/1980 اتخذ المؤتمر قرارا يحمل فقرة ((ب)) هذا نصه ((تغيير التسمية التي كان قد اقرها المؤتمر العربي الثاني لوزراء الداخلية العرب لهذا المركز إلى اسم المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب.

وفي الدورة الرابعة عشرة لمجلس وزراء الداخلية العرب المنعقدة في تونس خلال الفترة من 4-5/1/1997 تم تغيير مسمى المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب بحيث أصبح أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية وذلك اعتراف من مجلس وزراء الداخلية العرب بالجهود القيمة التي يبذلها صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز في بناء وتطوير المسيرة العلمية للعمل الأمني العربي المشترك .

وضمن القرارات الصادرة عن الدورة الحادية والعشرين لمجلس وزراء الداخلية العرب المنعقدة في تونس خلال الفترة من 4-5/1/2004 اتخذ أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية العرب قرارا برقم 407-د 21/2004 هذا نصه: (( الموافقة على تغيير اسم الأكاديمية ليصبح جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية )).

مقر الجامعة

 كان للمملكة العربية السعودية دورها الرائد في تبني مشروع إنشاء مقر الجامعة بشرق مدينة الرياض على مساحــة (220.000م2) بطراز هندسي مميز. بلغت تكلفته النهائية بما في ذلك الخدمات التشغيلية. والدعم المالي الإضافي مائتين وخمسين مليون دولار أمريكي. وتحظى الجامعة برعاية و دعم مالي مستمر من دولة المقر المملكة العربية السعودية، ممثلة في صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية ورئيس مجلس إدارة الجامعة لتؤدي رسالتها المنشودة في خدمة المجتمع العربي.

أهداف الجامعة

تهدف الجامعة إلى تحقيق ما يلي :

1- إتاحة فرص الدراسات العليا المتخصصة والمتعمقة في ميادين الأمن بمفهومه الشامل والعدالة وإعداد كفاءات علمية قادرة على مواجهة متغيرات العصر.

2- التعريف بأحكام التشريع الجنائي الإسلامي وما تضمنه من مبادئ ونظم تطبيقية متكاملة.

3- النهوض بمستوى التدريب في المجالات الأمنية كافة على المستوى العربي وإعداد المدربين وتأهيلهم بما يواكب المستجدات العلمية.

4- إثراء البحث العلمي في مجال الدراسات المتخصصة بمكافحة الجريمة والوقاية منها وتطوير النظم والدراسات والأبحاث التي تخدم الأمن بمفهومه الشامل.

5- توثيق الروابط مع الجامعات والمؤسسات العلمية الأمنية والعدلية والاجتماعية والجنائية على المستوى العربي والدولي وتبادل المعلومات والخبرات معها.

مهام الجامعة

يتم تحقيق أهداف الجامعة وفقا للمهام التالية:

1- تقديم برامج الدراسات العليا المتخصصة في ميدان الأمن الشامل.
2- دراسة المشكلات الاجتماعية والجنائية في المجتمع العربي واستنباط أسباب الوقاية وأساليب العلاج الملائمة لها.

3- إجراء البحوث النظرية والميدانية في مجالات مكافحة الجريمة والوقاية منها.
4- إعداد الكفاءات الأمنية العلمية والمهنية المتخصصة.

5- تقديم المعونة الفنية المتاحة للدول العربية في حقل إعداد الباحثين والاختصاصيين في المجالات العلمية والفنية حول الوقاية من الجريمة ومكافحتها.

6- تدريب العاملين في الأجهزة الأمنية العربية من الناحيتين الفنية والإدارية وإكسابهم المهارات التدريبية والتطبيقية اللازمة.

7- إعداد المدربين والمتخصصين في مجالات التخطيط للتدريب وتصميم المناهج والبرامج التدريبية ، وتقديم الدراسات والاستشارات المتخصصة للأجهزة الأمنية والعدلية والاجتماعية في الدول العربية.

8- تنظيم اللقاءات العلمية العربية والدولية لبحث القضايا التي تهم المجتمعات العربية.

9- نشر الدراسات والأبحاث ذات العلاقة بأهداف الجامعة وتشجيع التأليف والترجمة في المجالات المعنية.

10- تقديم البرامج المتخصصة في مجالات اللغات الأجنبية ذات العلاقة بعمل رجل الأمن العربي.

الكليات والمراكز

كلية الدراسات العليا
كلية العلوم الإستراتيجيه
كلية علوم الأدله الجنائيه
كلية اللغات
كلية التدريب
مركز الدراسات والبحوث
مركز المعلومات

البرامج العلمية

برامج الدكتوراه

برامج الماجستير

برامج الدبلوم العالي

برامج الدبلوم

الاتصال بالجامعة

يمكن الاتصال بالجامعة بإحدى الوسائل التالية :

العنوان البريدي:  ص . ب : 6830 الرياض 11452   المملكة العربية السعودية ــ الرياض

هواتف الجامعة: 2463444 – 1 – 00966

الفاكس: 2464713 – 1 – 00966

البريد الكتروني: info@nauss.edu.sa
webmaster@nauss.edu.sa

موقع الجامعة: طريق خريص – مخرج رقم 36، الرياض – المملكة العربية السعودية

http://www.nauss.edu.sa
___________________________

المصدر: جامعة نايف للعلوم الامنية