جامعة الحدود الشمالية

جامعة الحدود الشمالية

 

 

تاريخ الجامعة

 

جامعة الحدود الشمالية هي جامعة سعودية أسسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في زيارته للحدود الشمالية عام  1428 هـ ، حيث تم البدء بانشاء كلية العلوم بمنطقة الصالحية ، ومن ثم تم ضم كلية المعلمين (التربية والاداب حاليا) وعدة كليات في محافظات رفحاء وطريف لتشكل معا جامعة الحدود الشمالية. وقد تم استحداث كثير من التخصصات  الاكاديمية في الجامعة العلمية منها والتربوية مرورا بالعلوم الادارية والطب والعلوم الطبية  وصولاالى علوم الهندسة  وعلوم المجتمع.
يقع مقر الادارة العليا في مدينة عرعر . وقد تم الاتفاق على جعل المدينة القلب النابض لفروع الكليات بالجامعة في المناطق المجاورة .
نوع التعليم بالجامعة : حكومي
سنة التأسيس : 20 من ربيع الاخر لعام  1428هـ
المقر الرئيسي : عرعر
الموقع على الانترنت : http://www.nbu.edu.sa/

 

السنة التحضيرية بالجامعة

بعد ان تقبل جامعة الحدود الشمالية طلابها حسب المقاعد الشاغرة وفقاً  لشروط القبول و التي يتعلق جزءا منها بدرجة الطلاب في النسب الموزونة فإنها تقدم  للطلاب المستجدين باستثناء طلاب كلية المعلمين برنامج السنة التحضيرية لمدة فصلين دراسيين متتاليين لكل من المسارين العلمي و الأدبي , يدرس خلاله الطالب  مقررات في اللغة الإنجليزية و الحاسب الآلي ومهارات الاتصال و خلافة من المقررات ذات الصلة , وسيكون هذا البرنامج مستقبلا بمثابة بوابة للقبول على الكليات المختلفة لكل من الطلاب و الطالبات.

 

الدرجات العلمية:

تمنح جامعة الحدود الشمالية للطلاب  و الطالبات درجتين علميتين هما البكالوريوس والدرجة الجامعية المتوسطة (الدبلوم). حيث تكون مدة الدراسة في البكالوريوس من أربع سنوات إلى ست سنوات حسب الكليات المختلفة بينما تكون مدته من سنتين إلى ثلاث سنوات في نظام (الدبلوم).

 

نظام الدراسة:

  تقدم جامعة الحدود الشمالية نظام دراسي بطريقة الانتظام لكل من الطلاب و الطالبات والذي يقتضي معه الحضور المنتظم إلى مقاعد الدراسة حسب الجدول الدراسي و هذا هو السائد في اغلب كلياتها خلاف ذلك تقدم الجامعة نظام الانتساب لطالباتها في كليات التربية و الذي يقتضي الحضور للاختبار فقط  و ذلك لإتاحة المزيد من فرص التعليم.

 

المكافآت:

تقدم الجامعة مكافأة شهرية للطلاب و الطالبات – حسب لائحة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية – فيما عدا طلاب كليات المجتمع و نظام الانتساب.

 

شهادات الثانوية العامة:

تقبل الجامعة الطلاب  و الطالبات حملة شهادة الثانوية العامة بأقسامها المختلفة في الكليات ذات العلاقة حسب الجدول التالي

المجموعة التخصصية الكليات
العلوم الطبيعية للطلاب/الطالبات الحاصلين على شهادة الثانوية العامة (علمي) فقط، جميع كليات الجامعة
الطلاب والطالبات الحاصلين على شهادة  الثانوية العامة (أدبي/شرعي/ تحفيظ / إداري). بعض تخصصات كلية المعلمين ،  بعض تخصصات كلية التربية  ، بعض تخصصات كلية المجتمع

 

الكليات المتاحة :

عرعر

كلية التربية والآداب

كلية إدارة الأعمال

كلية العلوم

كلية الهندسة

كلية الطب

كلية العلوم الطبية التطبيقية

كلية الاقتصاد المنزلي (طالبات)

كلية المجتمع (طالبات)

 

رفحــا

كلية الحاسبات

كلية الصيدلة

طريف

كلية المجتمع

 

شـروط القبــول للانتظام :

1- أن يكون سعودي الجنسية أو من أم سعودية .

2- أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل المملكة أو خارجها .

3- بالنسبة للطلاب فقط ان يكون حاصلا على امتحان القدرات ، وكذلك ان يكون حاصلا على درجة الاختبار التحصيلي للعام الحالي المطلوب للقبول في بعض الكليات .

4- أن لا يكون قد فصل من الجامعة أو أي جامعة أخرى فصلاً أكاديمياً, وإذا اتضح بعد قبول المتقدم أنه سبق فصله فيعد قبوله لاغيا .

5- أن لا يكون قد فصل من الجامعة أو أي جامعة أخرى فصلاً أكاديمياً, وإذا اتضح بعد قبول المتقدم أنه سبق فصله فيعد قبوله لاغيا .

6- لا تقبل الجامعة أي شهادة مضى عليها أكثر من ثلاث سنوات ، أي أن الجامعة تقبل الشهادات 1425/1426 وما بعدهـا .

7- أن يحصل على موافقة من مرجعه بالدراسة إذا كان يعمل في أي جهة حكومية أو خاصة.

8- ان يكون لائقا طبيا .

آلية التقديم للقبول بالجامعة :

1- قراءة التعليمات اعلاه جيدا والتعرف على الية القبول وشروطه .

2- اذا رغبت في التقديم للقبول بالجامعة عليك الضغط على زر موافق ادناه .

3- سوف يطلب منك إدخال رقم هويتك والضغط على زر التالي .

4- على المتقدم تعبئة جميع البيانات الشخصية والدراسية وفي حال عدم الحصول على درجة الثانوية او القياس يمكنك تجاوزها على ان تضاف فور الحصولعليها وقبل ان تنتهي فترة التقديم .

5- يختار المتقدم البرامج الدراسية التي يرغب الالتحاق بها في الجامعة من الصفحة الداخلية لبوابة القبول ويختار عنوان ” تحديد البرنامج الدراسي ” حيث سيتم توزيع المتقدمين جميعا (حسب معايير القبول لكل برنامج) ووفقرغباتهم والأماكن الشاغرة .

6- يراجع المتقدم نفس الموقع وبنفس رمز المستخدم ( رقم الهوية ) وكلمة السر في الصفحة الداخلية لبوابة القبول ويختار عنوان ” تاكيد طلب التقديم للجامعة ” وذلك في الفترة المحددة له سابقا اثناء التقديم لمعرفة البرامج الدراسية التي يرغب التقدم إليها وتأكيد طلب التقديم .

7- عدم تاكيد الرغبة يعني الغاء طلب الالتحاق بالجامعة .

8- في حال الحصول على موعد مراجعة للجامعة لتقديم المستندات المطلوبة وطلب الحصول على مقعد يجب طباعة ( تذكرة المراجعة للجامعة) للعام الدراسي 1429/1430هـ ولن تقبل مراجعة الطالب بدون هذه التذكرة .

9- حضور المتقدم شخصيا في الموعد المحدد له في (تذكرة المراجعة ) وإحضار المستندات المطلوبة أدناه ( في الفقرة رابعا)  ولن تقبل مراجعة المتقدم بدونها .

10- يتم اعتماد قبول المتقدم فورياً عند حضوره في الموعد المحدد له  اذا انطبقت عليه شروط القبول  وحسب الأماكن الشاغرة.

المستندات المطلوبة :

1- تذكرة المراجعة لتسليم المستندات للجامعة.

2- نتيجة امتحان القدرات ( للطلاب فقط ) يطبع من الانترنت – من الرابط  www.qiyas.org

3- نتيجة امتحان التحصيلي ( للطلاب فقط ) يطبع من الانترنت – من الرابط www.qiyas.org

4- أصل الثانوية العامة + صورتين منها .

5- صـورة من اثبات الهوية للمتقدم (وعلى الجميع تكبير الصورة وتدوين رقم السجل المدني بخط واضح للأهمية) مع إحضار الأصل للمطابقة .

6- عدد 4 صور شخصية ملونة مقاس 4×6 سم . بخلفية بيضاء ومحجبة للطالبة.

7- نموذج الكشف الطبي مصدق ومعتمد من أي مستشفى أو مستوصف.

8- موافقة جهة العمل (للموظفين).

9- الطلاب غير السعوديين ومن أم سعودية عليهم إحضار صورة من (شهادة الميلاد+حفيظة نفوس الوالدة+الإقامة) مع إحضار الأصول للمطابقة.

إقـــــــرار

أتعهد أنا المتقدم بأنني اطلعت على تعليمات شروط القبول وعلى الأتي :

1- ضرورة التأكد من إدخال المعلومات الصحيحة وفي حالة اكتشاف معلومات خاطئة في بيانات المتقدم سوف يكون القبول لاغياً حتى بعد استلام الملف من قبل الجامعة .

2- في حالة قبولي وتسليمي للملف الأصلي لا يحق لي استعادته إلا بعد مضي شهر من تاريخ تسليمي للملف وذلك للتأكد من حصولي على المقعد الذي استحقه فعلاً .

3- يجب متابعة بوابة القبول الالكتروني لمعرفة الملاحظات والنواقص على الطلب المقدم .

موقع الجامعة على الانترنت   http://www.nbu.sa/index.php