جامعة الطائف

 

جامعة الطائف

التعريف بالجامعة:

 

قبل ربع قرن تقريباً , وبالتحديد في 27/5/1400 هـ صدر الأمر السامي الكريم رقم/115 بإنشاء كلية الـتربية بالطائف تـكون تابعة لجامعة الملك عبدا لعزيز.

وقد ضمت الكلية إلى جامعة أم القرى بموجب الأمر السامي الكريم رقم /24187 وتاريخ 27/10/1402 هـ وقد بدأت الدراسة بالكلية في الفصل الأول 1401/1402 هـ وكـــان عدد الطلاب الملتحقين بها خمــسة وثمانــون طالبا وعدد الطالبات مائة وثمانين طالبة تتوزعهم الأقسام التالية :

· قسم الدراسات الإسلامية .

· قسم اللغة العربية .

· قسم الرياضيات .

· قسم الأحياء .

· قسم اللغات الأجنبية.
إضافة إلى قسم العلوم التربوية الذي لا يمنح درجة البكالوريوس بل يقتصر دوره على تقديم المواد المسلكية.

وقد تم تسكين الكلية في منطقة السداد في الجهة الشمالية من المحافظة في مبنى مستأجر .

وبعد أن تزايدت أعداد الطلاب والطالبات فوصلت عام 1418 هـ إلى ما يقارب ستة آلاف طالـب وطالبه صدر الأمر الـسامي الكريم رقم وتاريخ بإنشاء كلية العلوم وإلحاق الأقسام ذات الصبغة العلمية بهـا مع إنشاء قسم جديد للحاسب الآلي . وتم تسكين الكلية الجديدة بجوار أختها كلية التربية في مبنى مستأجر.

في هذه الأثناء لم تعد المباني المستأجرة تفي بالعملية التعليمية فصدرت التوجيهات السامية بمنح قصر الملك سعود لفرع الجامعة. وهو يقع بمنطقة الحوية شمال محـافظة الطائف ويبعد عنها 25كم .

ومساحته الإجمالية 250.000 ويتكون من جزئيين قصر الحكم , وقصر العائلة يفصل بينهما ممر طوله متراً كما توجد بالقصر مساحات خالية يمكن الاستفادة منها في إضافة مبان جديدة.

وقد تم استلام القصر فعلاً في عام 1419 هـ فأخذت الجامعة في تهيئته للانتقال إليه فتم البدء في ترميم الجزء المسمى قصر الحكم وتم الانتهاء منه خلال عامين فانتقلت إليه كلية العلوم بدءاً من العام الدراسي 1422 هـ .

وفي عام 1423 هـ تم انتقال كلية التربية وكافة الوحدات المساندة بعد إضافة مبنى للقاعات الدراسية بجوار القصر مباشرة . وقد تحققت أمنية منسوبي الجامعة بوجود مكان يجمعهم في سور واحد بدلاً من المباني المستأجرة والمتناثرة .

في 6/8/1423 هـ تشـرف فرع الجــامعة بزيارة صاحب السمو الملكي عبد المجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة الذي تفقد المبنى واطمأن على سير العمل فيه .

في صيف ذلك العام كان فرع الجامعة على موعد كبير حين تشرف بزيارة ولي العهد صاحب السمو الملكي عبدالله بن عبدالعزيز له, ووضع حجر الأساس للمرحلة……………..في يوم ……….

تطورات متلاحــقة وانجازات متوالية أعقبها صــدور الأمر الملكي الكريم رقم/ وتاريخ/ بتحويل فرع جامعة أم القرى بالطائف إلى جامعة …

وبدأت في حينه اللجان الأكاديمية والإدارية بفصل الفرع عن أصله , وصدرت للجامعة ميزانية مستقلة خلال العام 1424 هـ باسم “الجامعة بالطائف” وكلف مدير جامعة أم القرى بالعمل مديراً لها بالنيابة . وعين الدكتور عبدالله بن عبدالكيم العبادي وكيلاً لها .

بعد ذلك صدر الأمر السامي الكريم رقم وتاريخ بتسمية الجامعة بــ “جامعة الطائف ” . وعين الدكتور عبدالاله بن عبدالعزيز باناجه مديرا لها

وقد شرعت الجامعة منذ صدور الأمر السامي الكريم بإنشائها بتحويل الوكالات المساندة إلى عـمادات مسـتقلة كما تم إنشاء عمـــادة للدراسات العليا , وتهيئة الإمكانات لبد الدراسة بكلية الطب والتي صدر الأمر السامي الكريم رقم / وتاريخ / بإنشائها.

 

 

كليات الجامعة:

كلية التربية

 

 

كلية العلوم

كلية الطب

كلية الحاسبات ونظم المعلومات

كلية العلوم الإدارية والمالية

كلية الصيدلة

كلية الآداب

كلية الهندسة

كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر

كلية العلوم الطبية التطبيقية

كلية الشريعة والأنظمة

زوروا موقع الجامعة على الانترنت  http://web.tu.edu.sa/tu/