الجامعات السويدية

الســـويد

يستنثي التعليم الجامعي السويدي بعض التخصصات الصحية والموسيقية والمسرح وكليات الفنون التي تعد منفصلة عن النظام الجامعي ومقارنة بالأنظمة الأوربية نجد التعليم الجامعي في السويد الأقوى نحو توحيد المهمة والغابات. ويمكن للطلاب في السويد اختيار طرق دراستهم وفق درجات معينة كما أن التعليم الجامعي موحد بجميع تخصصاته بين الإناث والذكور على حد سواء وتوجد بالسويد 13 جامعة موزعة في أنحاء البلاد.

يجب أن يكون الطالب في السويد حاملاً الشهادة الثانوية كما في إمكانه الحصول على إعانات للدراسة التي تعد بالمجان في الجامعات الحكومية من المركز الحكومي الخاص بهذا الغرض ، يمكن للطالب في السويد أن يجمع مقررات مختلفة في شهادة علمية واحدة وهذا مايسمى بحرية التعليم الجامعي هناك. يتكون الدوام الجامعي في السويد من 40 ساعة أسبوعياً وتشمل الدراسة طول ساعات الدوام متضمنة الدراسات الفردية والجماعية وتقاس الدراسة بالنقاط حيث دراسة أسبوع كامل نقطة واحدة ودراسة فصل كامل 20 نقطة . تأخذ الدروس شكل محاضرات عندما تكتظ القاعة بنحو 300 طالب  وحلقات دراسية عندما يكون عدد الطلاب 30 طالباً. تكون الدراسة عادة باللغة السويدية ومقدار كبير من الأدب الإلزامي يكون باللغة الإنجليزية وهناك عدد من المواد تستلزم التدريب في العطلة الصيفية عندما يكون لها علاقة بالصناعة أو القطاع العام، وهناك الكثير من المقررات التي تستلزم جزءاً كبيراً من الفصل الدراسي لعمل بحث أو مشروع.

كما تمنح الجامعات السويدية شهادات مهنية وتتراوح ما بين سنتين إلى خمس سنوات وهي تقود لدبلوم جامعي في الطب والتربية.

هناك دبلوم ما بعد الدراسة الثانوية وغالباً مايكون سنتينز

البكالريوس وغالباً ما يكون ثلاث سنوات.

الماجستير وتكون أربع سنوات.

ويعتمد النجاح في الجامعات السويدية على التقييم المستمر للطلاب خلال الثلاث أو الأربع السنوات، لذلك على الطالب أن يكون ملماً بخبرته السابقة وعلى استعداد لإعطاء براهين تؤهله للعبور.

تكاليف الدراسة:

تتراوح مابين 1500 – 2500 جنية استرليني

من أفضل الجامعات المعترف بها في السويد:

Uppsala College of Health and Caring Sciences Uppsala University

Ph.D MS Bs Majors Univesity
× × × جميع التخصصات Goteborg University
× × × جميع التخصصات Laund Univesity
× × × جميع التخصصات Stockholm University
× × × جميع التخصصات University of Uppsala
× × × جميع التخصصات Chalmers University of Technology
× × × جميع التخصصات University of Agricultural Sciences

__________________

المصدر: مجلة شمس