الجامعات المجرية

المجــــر

هناك جامعات حكومية وأخرى خاصة في المجر، وهناك كليات معترف بها وتشرف عليها الدولة، وهي مؤسسات تعليمية متخصصة في فروع معينة من العلوم، وتحصل المعاهد العليا غير الجامعية على صفة التعليم العالي ، إلى جانب المؤسسات الجامعية. ويشترط الحصول على شهادة الثانوية للالتحاق بالتعليم العالي، ولكن بعض مؤسسات التعليم العالي تضع شروطاً إضافية مثل إتقان لغة أجنبية أو توفر مؤهلات إضافية.

الشهادات العليا:

يحصل الطالب الذي درس في معهد عال غير جامعي لمدة 3-4 سنوات على درجة الدبلوم.

أما الجامعات والمعاهد التي في مستواها والتي تستمر فيها الدراسة من 4-6 سنوات.

فتمنح درجة الدبلوم الأكاديمي، وتمنح المعاهد الفنية العليا التي تستمر فيها الدراسة لمدة عامين بعد الإنتهاء من التعليم الثانوي الفني ، شهادة التعليم الفني العالي.

تكاليف الدراسة:

تتراوح مابين 1500 – 2500 جنية استرليني

Memo/remarks Bs Majors University
الدراسة تتم باللغة المحلية مع قضاء سنة الامتياز للطب في المملكة – عدم السماح بالدراسة في البرامج المخصصة للطلبة الأجانب. × جميع التخصصات Budapest University of Economics Science
الدراسة تتم باللغة المحلية مع قضاء سنة الامتياز للطب في المملكة – عدم السماح بالدراسة في البرامج المخصصة للطلبة الأجانب. × جميع التخصصات Technology Budapest University
الدراسة تتم باللغة المحلية مع قضاء سنة الامتياز للطب في المملكة – عدم السماح بالدراسة في البرامج المخصصة للطلبة الأجانب. × جميع التخصصات Godollo Univesity of Agricultural Science
الدراسة تتم باللغة المحلية مع قضاء سنة الامتياز للطب في المملكة – عدم السماح بالدراسة في البرامج المخصصة للطلبة الأجانب. × جميع التخصصات University Medicak School OF Debrecen ((DITE)
الدراسة تتم باللغة المحلية مع قضاء سنة الامتياز للطب في المملكة – عدم السماح بالدراسة في البرامج المخصصة للطلبة الأجانب. × جميع التخصصات Lajos Kossuth University of debrecen (KLTE)
الدراسة تتم باللغة المحلية مع قضاء سنة الامتياز للطب في المملكة – عدم السماح بالدراسة في البرامج المخصصة للطلبة الأجانب. × جميع التخصصات Semmelweis University of Medicine (Sote)
الدراسة تتم باللغة المحلية مع قضاء سنة الامتياز للطب في المملكة – عدم السماح بالدراسة في البرامج المخصصة للطلبة الأجانب. × جميع التخصصات Eotovs Lorand University (Bme)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: مجلة شمس