جامعات كندا

كنــــدا

تعتبر كندا واحدة من أهم ثلاث دول في العالم في مجال التعليم الجامعي، وتعتبر دولة مثالية لتكملة التعليم الجامعي وما بعد الجامعي من ماجستير ودكتوراه بالإضافة إلى تعليم اللغة الإنجليزية ، إذ يوجد في كندا أكثر من 25 جامعة معتمدة لدى وزارة التعليم العالي في السعودية . وجامعة كندا مشهورة عالمياً بجودة التعليم . وتعتبر الدرجات العلمية التي تمنح من الجامعات الكندية مساوية لتلك التي تمنح من جامعات أمريكا أو جامعات الكومنولث . وجامعات كندا تمول إلى حد كبير من قبل الحكومة: لذلك فإنها ذات جودة عالية بصورة ثابتة بصرف النظر عن الموقع أو منطقة الدراسة.

كما أنهم جميعا يحتفظون بدرجة كبيرة من الاستقلال الأكاديمي .وبلغ عدد الطلاب المسجلين (النظاميين) في الجامعات الفردية الكندية أكثر من 35 ألفاً ، هذا بالإضافة إلى أن معظم الجامعات لديها أعداد كبيرة من طلاب بعض الوقت (المنتسبين) وطلاب (التعليم المستمر). فالجامعات تقدم مجموعة واسعة من المواد الدراسية ومجموعة كاملة من الدرجات العلمية تبدأ من مرحلة التعليم الجامعي إلى الدكتوراه.

وتختلف رسوم الجامعات باختلاف المقاطعة والمعهد وبرنامج الدراسة . وتعتبر الشهادات الجامعية الكندية معترفاً بها في معظم دول العالم ، وتعتبر معادلة للشهادات المماثلة في الجامعات الآمريكية ، كما أنها تحظى باحترام بحكم مستوى التعليم الراقي والمتطور والمتبع في جميع الجامعات الكندية .

الإجراءات المطلوبة للحصول على تأشيرة الدراسة في كندا:

للدراسة في كندا يحتاج الطالب المبتعث إلى تأشيرة (Visa) ، وتصريح أو موافقة دراسية ، وهذه الموافقات تحتاج عادة إلى مايزيد على شهرين . علماً بأن المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة الدراسة هي:

  1. جواز سفر + أربع صور شمسية.

  2. المستندات المالية توضح وجود المبلغ الذي يغطي تكاليف الدراسة والمعيشة أثناء فترة الدراسة.

  3. الكشف الطبي.

  4. موافقة الجامعة أو المعهد في كندا (Letter of acceptance).

بالإضافة لا بد أن يكون جواز السفر صالحاً لمدة سنة على الأقل من تاريخ سفرك المتوقع إلى كندا , وسيكون هناك مقابلة شخصية للتأكد من توافر جميع الشروط اللازمة . وللحصول على المزيد من المعلومات :

www.immigratecanada.ca

ولكي تحصل على تأشيرة دخول كندا للدراسة عليك أن تملأ الطلب الخاص بذلك من السفارة الكندية ببلدك أو من مركز تعليم كندا ثم تجمع الوثائق الضرورية وهي:

  1. الوثائق الشخصية: صورة من جواز السفر، أربع صور حديثة لكل شخص مسجل بالجواز مع كتابة اسم الشخص كاملاً وتاريخ ميلاده خلف كل صورة.

  2. الوثائق المالية: حساب لدى أحد البنوك الكندية أو حوالة بنكية من أحد البنوك بمبلغ يوازي تكاليف دراسة سنة كاملة ، بالإضافة إلى نحو 1000 دولار كندي (تكاليف الإعاشة تقريباً)، أما شهادة الموافقة الدراسية من أحد المعاهد أو الجامعات الكندية فتشتمل على : الاسم ، تاريخ الميلاد، العنوان، نوع الدراسة، تاريخ الدراسة، آخر موعد للتسجيل ، نوع التسجيل (تفرغ كامل أو جزئي).

وأخيراً الرسوم الدراسية على أن تكون الشهادة موقعة من قبل المسؤول المعتمد عند التقديم للحصول على تأشير للدراسة.

الإجراءات التي يجب على المبتعث إجراؤها عند الوصول إلى كندا:

أولاً: الاتصال بالدليلية الثقافية فور وصوله إلى مقر البعثة كتابيا على العنوان :

mail: office saudibureau.org-e

ويجب توجيه جميع المخاطبات باللغة العربية إلى : سعادة الدليل الثقافي السعودي بكندا.

ثانياً: تزويد الدليلية بالآتي:

  1. صورة من جواز الصفر وجواز صفر الأسرة إذا كانت مرافقة ، تشمل الصفحات من 1 إلى 7 بالإضافة إلى الموضح فيها تأشيرة وختم تاريخ الدخول إلى كندا.

  2. صورة من تأشيرة العمل موضح فيها تاريخها وبداية ونهاية صلاحيتها عند دخوله كندا.

  3. صورة من بطاقة الأحوال المدنية وصورة من بطاقة العائلة .

  4. صورة من موافقة الجهات المختصة على الزواج من أجنبية في حالة كون الزوجة (غير سعودية) لمن هو على رأس البعثة .

  5. ثلاث صور شخصية حديثة.

  6. شيك باسمه ورقم حسابه الشخصي يكتب عليه ملغى VOID لتتمكن الدليلية من تحويل مخصصاته المالية إلى البنك مباشرة.

  7. عنوان المراسلة ورقم هاتف المنزل والعمل والفاكس و mail-E لتستطيع الدليلية الاتصال به.

  8. خطاب من مدير البرنامج يوضح فيه تاريخ بدء البرنامج التدريبي وحصوله على الرخصة الطبية بالنسبة الى الأطباء ، أو خطاب من المشرف الدراسي يوضح فيه تاريخ بدء الدراسة بالنسبة إلى التخصصات غير الطبية.

  9. صورة من الرخصة الطبية عند حصوله عليها وكذلك عند تجديدها.

  10. تعبئة نماذج الالتحاق بالبعثة وإرسالها إلى الدليلية: (تجد نماذج الالتحاق بالتفصيل في موقع الدليلية السعودية وبعض المعلومات المهمة).

موقع الدليلية الثقافية السعودية بكندا : www.saudibureau.org

التكلفة الدراسية بكندا:

تعتبر التكلفة الدراسية في كندا منخفضة مقارنة بتكاليف الدراسة في الدول الأخرى المساوية لها في مستوى التعليم، كما أن البيئة هناك ترحب بالغرباء، فهي بلد المهاجرين من جنسيات مختلفة وتشجع الثقافات ، وتطبق بعض الجامعات نظام الفصلين الدراسيين بينما تطبق المعاهد نظام الفصول الثلاثة Semlister و Tninister  إذ يمكن للطالب المبتعث داخل الجامعات الكندية أن يعمل في كندا، ولكن فقط في المعسكرات العامة أو المعاهد اتي لحق بها . ويمكن للطالب مغادرة كندا والعودة أثناء الدراسة.

نظام التعليم الكندي:

يشتمل التعليم العالي في كندا (التعليم مابعد المرحلة الثانوية) على الأنواع الآتية:

  1. الجامعات Univesity

  2. الكليات Univesity College

  3. الكليات والمعاهد الفنية Community Colleges/Technical Lnstitutes

 الكليات الخاصة Career Colleges:

ويعتبر مستوى التعليم في الجامعات (الكليات) المعاهد الكندية من أعلى مستويات التعليم في العالم، كما تتمتع الكليات والمعاهد والجامعات الكندية بوجود مدى واسع النطاق لجميع البرامج التعليمية المؤهلة للحصول على درجات الدكتوراه – الماجستير – بكالريوس.

للحصول على درجة البكالريوس في كندا:

للبحث عن قبول في درجة البكالريوس لدى إحدى الجامعات والكليات الكندية يمكنكم الدخول على قاعدة البيانات الخاصة بالجامعات والكليات الكندية وهي : www.aucc.ca

إذ ان أنظمة الجامعات والكليات الكندية تحتم على الطالب نفسه تعبئة نموذج الالتحاق بالجامعة أو الكلية إما عن طريق صفحة الإنترنت الخاصة بكل جامعة أو كلية أو بتعبئة الطلب مباشرة من مكتب التسجيل بالجامعة أو الكلية.

ونظام القبول لدى الجامعات الكندية يختلف من جامعة إلى أخرى إذ ان لكل جامعة نظاماً خاصاً بها ، ولكن الحصلو على القبول بصفة عامة لدى الجامعات الكندية لمرحلة البكالريوس كالآتي:

  1. بكالريوس التخصصات النظرية: الشهادة الثانوية بمعدل أدني 60 في المئة.

  2. بكالريوس التخصصات العلمية: الشهادة الثانوية بحد أدني 70 في المئة الإقامة في كندا.

يوجد في كندا خيارات عدة متنوعة من حيث الإقامة بأسعار مناسبة لميزانية الطالب المبتعث مثل الإقامة التي توفرها المؤسسات التعليمية والجامعات ومنها:

  1. إقامة بالمنازل: ترحب الكثير من الأسر الكندية بالطلبة المغتربين ، وقد تكون هذه طريقة فعالة لتحسين اللغة الإنجليزية أو الفرنسية ومعرفة الحياة اليومية في كندا، وذلك عن طريق مؤسسات خاصة تكون وسيطاً بين الطالب والعائلة الكندية ، ومتوسط تكلفة الإقامة بالمنازل :  400&:ndash  ثمان مئة دولار كندي في الشهر.

  2. المسكن- بيوت الطلبة: إن الكثير من المؤسسات التعليمية مثل الجامعات أو المدراس لديها مكان للإقامة يقع داخل الحرم المدرسي أو بالقرب منه بشكل ملائم. ومتوسط سعر الغرف بالمساكن – مباني الطلبة: 3000 & 7500 : ndash دولار كندي للسنة الدراسية.

  3. السكن خارج الحرم المدرسي: وذلك عن طريق الإيجار (غرف أو شقق أو منزل) وهذا لايكون عن طريق أي مؤسسة بل بمجهود الطالب بالبحث عن إعلان بالصحف الكندية عن قوائم الشقق الخالية أو المنازل المتوافرة في الجريدة المحلية بشكل دوري ، وتعتبر هذه الطريقة باهظة الثمن.

الجامعات الكندية:

جامعة تورونتو The University Of Toronto

موقع الجامعة على الأنترنت: http://www.utoronto.ca

اكبر جامعة في كندا واحدى اعظم جامعات العالم. تأسست عام 1827 تحت اسم “كينغز كوليدج” (كلية الملك) بموجب شرعة صادرة عن التاج البريطاني ومنحت في العام التالي ارضا مساحتها 225.944 فدانا، وبوشر بتشييد مبانيها عام 1842، وخلال سنة بدأت التدريس.
الاسم الرسمي الحالي للجامعة اعتمد عام 1849 بموجب شرعة جديدة. ومنذ ذلك الحين نمت بسرعة حتى تبوأت مكان الصدارة بين الجامعات الكندية، ويزيد عدد طلابها اليوم عن 60 الف طالب، وتضم مكتباتها الخمسون اكثر من 7 ملايين مجلد. وتتوزع مباني الجامعة على ثلاث مناطق هي وسط مدينة تورونتو حيث الحرم الاساسي والمكتبة المركزية، و”حرم ايرندايل” في ضاحية ميسيسوغا بجنوب غرب المدينة، و”حرم سكاربره” بضاحية سكاربره في شمالها الشرقي. وهي تضم كليات الاداب والعلوم، والعلوم التطبيقية والهندسة (بمختلف تخصصاتها) والتمريض، والطب، والصيدلة، وطب الاسنان، والموسيقى، والحقوق، والتربية، والغابات، ومدرسة العمارة، ومدرسة التربية الرياضية والصحية.

جامعة ماكغيل The McGill University

موقع الجامعة على الانترنت: http://www.mcgill.ca

المعقل الثقافي الانجلوسكسوني الرفيع المستوى ورافعة لواء الانجليزية في مقاطعة كيبيك ذات الاغلبية الناطقة الفرنسية. أسست في مدينة مونتريال عام 1821 بمساهمة من التاجر الثري جيمس ماكغيل، وبدأت التدريس عام 1829. واشتهرت عالمياً بكلياتها التخصصية للطب والهندسة والزراعة. تقع على المنحدرات الشرقية لجبل “مونريال” (الجبل الملكي) وتنتهي بشارع شيربروك المهم الذي يقطع وسط المدينة. وتقدر مساحة مقرها الرئيس بنحو 75 فدانا يضاف اليه “حرم ماكدونالد” الذي يضم كلية الزراعة بمساحة 200 فدان. وبينما تضم مكتباتها نحو 5 ملايين مجلد، يبلغ عدد طلابها نحو 35 الف طالب، يتخصصون في الكليات والمدارس التالية: الاداب، والعلوم، والتربية، والحقوق، والطب، وطب الاسنان، والهندسة (بمختلف تخصصاتها)، والعمارة، والموسيقى.

جامعة كوينز في كينغستون Queen’s University- Kingston

موقع الجامعة على الانترنت :http://www.queensu.ca/homepage

احدى اعرق جامعات كندا وارقاها. تأسست عام 1841 في مدينة كينغستون التي كادت تكون عاصمة لمقاطعة اونتاريو بموجب شرعة ملكية صادرة عن الملكة فيكتوريا ملكة بريطانيا. وكانت الفكرة الاصلية من تأسيسها على ايدي مجمع الكنيسة المشيخية البروتستانتية تدريس الناشئة اصول الدين المسيحي بجانب العلوم العصرية الاخرى. وعام تأسيسها بدأت التدريس تحت اسم “كوينز كوليدج” (كلية الملكة)، وعبر السنوات التالية عاشت العديد من التغيرات، الى ان اصبحت الآن احدى اهم الجامعات الكندية. يمتد الحرم الجامعي على مساحة 142فدانا على ساحل بحيرة اونتاريو، وتعد من اكثر جامعات كندا انتقائية. من اهم كلياتها الاداب والعلوم والطب (تأسست عام 1864) والحقوق.

جامعة بريتيش كولمبيا The University Of British Columbia

موقع الجامعة على الانترنت : http://www.ubc.ca

كبرى جامعات غرب كندا، تطل بحرمها الجامعي الكبير على المحيط الهادئ. أسست عام 1908وتمتد على مساحة الف فدان، وتضم نحو 40 الف طالب يدرسون في كليات: الزراعة، والعمارة، والعلوم التطبيقية (الهندسة)، والاداب (بما فيها الفنون)، والتجارة وادارة الاعمال، والطب، والتمريض، والتأهيل الصحي، والعلوم البحتة، والحقوق، والعلوم الصيدلية، وعلم المكتبات والارشفة، والموسيقى، والرياضة والتربية البدنية، والعمل الاجتماعي.
جامعة مانيتوبا: اقدم جامعات اقليم السهول الكندية. أسست في مدينة وينيبيغ عاصمة مقاطعة مانيتوبا عام 1877، وانتقلت الى حرمها الحالي جنوب المدينة عام 1929، وهو يمتد على مساحة 685 فدانا، ويدرس فيه نحو 30 الف طالب.
تشتمل الجامعة على كليات: الهندسة (بختلف تخصصاتها) والزراعة والاطعمة، والعمارة، والفنون، والموسيقى، والاداب، والعلوم، وطب الاسنان، والطب، والصيدلة، والرياضة والتربية البدنية، التمريض، والتأهيل الصحي، والعمل الاجتماعي، والادارة المالية، والبيئة، والحقوق، والتربية.

جامعة البرتا The University Of Alberta

موقع الجامعة على الانترنت : http://www.ualberta.ca

احدى كبريات الجامعات الكندية، والجامعة الاقدم في مقاطعة البرتا احدى اغني مقاطعات البلاد. تأسست في مدينة ادمونتون عاصمة البرتا عام 1908. وهي تمتد على مساحة 89 هكتارا في قلب المدينة. ويدرس فيها نحو 40 الف طالب يتوزعون على كليات: الاداب والفنون، والعلوم، والزراعة والغابات، وادارة الاعمال، والطب، وطب الاسنان، والصيدلة، والتمريض، والرياضة والتربية البدنية، والتأهيل الصحي، والهندسة (بمختلف تخصصاتها)، والحقوق، والاقتصاد المنزلي (بما فيه النسيج والتغذية)، والتربية، وعلم المكتبات.

جامعة مكماستر The McMaster University

موقع الجامعة على الانترنت : http://www.mcmaster.ca

جامعة قديمة بالمقاييس الكندية أسست عام 1887 في مدينة هاملتون مركز الصناعة الثقيلة في كندا الى الجنوب من تورونتو، وتحمل اسم السناتور وليم ماكماستر الذي ساهم بماله في انشائها. تمتد على مساحة 250 فدانا الى الغرب من هاملتون، وتضم كليات العلوم الانسانية (الاداب) والعلوم الاجتماعية والعلوم البحتة والهندسة والعلوم الطبية (بما فيها الطب) وادارة الاعمال.

المقاطعة الجامعة الموقع الإلكتروني التخصصات تكاليف الدراسة تكاليف المعيشة والسكن
ألبرتا DeVry Institute of Technology www.devry.edu الهندسة والحاسب الآلي تتراوح تكلفة الدراسة بين 7000 و 21000 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهرياً
ألبرتا University of Alberta www.ualberta.ca جميع التخصصات تتراوح تكلفة الدراسة بين 7000 و 21000 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهريا
ألبرتا University of Calgary www.ucalgary.ca جميع التخصصات تتراوح تكلفة الدراسة بين 7000 و 21000 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهرياً
ألبرتا Univesity of Lethbridge www.uleth.ca جميع التخصصات تتراوح تكلفة الدراسة بين 7000 و 21000 دولار أمريكي سنوياَ تتراوح تكلفة السكن الجاعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهرياً
بريتيش كولومبيا Emily Carr Institute of Art and Design www.eciad.ca جميع التخصصات تتراوح تكلفة الدراسة بين 14000 و 17000 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهرياًَ
بريتيش كولومبيا Kwantlen Univesity College www.kwantlen.bc.ca الفنون والتصميم تتراوح تكلفة الدراسة بين 14000 و 17000 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهرياًَ
بريتيش كولومبيا Lansbridge University, British Columbia www.lansbridge.bc.ca جميع التخصصات تتراوح تكلفة الدراسة بين 14000 و 17000 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهرياًَ
بريتيش كولومبيا Okanagan College www.okanagan.bc.ca جميع التخصصات تتراوح تكلفة الدراسة بين 14000 و 17000 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهرياًَ
بريتيش كولومبيا Thompson Rivers (Uinversity TRU) www.tru.ca جميع التخصصات تتراوح تكلفة الدراسة بين 14000 و 17000 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهرياًَ
بريتيش كولومبيا Univesity College of the Fraser Valley http://www.ufv.ca/ جميع التخصصات تتراوح تكلفة الدراسة بين 14000 و 17000 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهرياًَ
بريتيش كولومبيا University of British Columbia www.ubc.ca جميع التخصصات تتراوح تكلفة الدراسة بين 14000 و 17000 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهرياًَ
بريتيش كولومبيا Quest University Canda www.questu.ca جميع التخصصات تتراوح تكلفة الدراسة بين 14000 و 17000 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهرياًَ
بريتيش كولومبيا Trinity Western University www.twu.ca جميع التخصصات تتراوح تكلفة الدراسة بين 14000 و 17000 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهرياًَ
بريتيش كولومبيا University of Northern British Columbia www.unbc.ca جميع التخصصات تتراوح تكلفة الدراسة بين 14000 و 17000 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهرياًَ
مانيتوبا Brandon University www.brandonu.ca جميع التخصصات تتراوح تكلفة الدراسة بين 5500 و 6500 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهرياًَ
مانيتوبا University of Manitoba www.umanitoba.ca جميع التخصصات تتراوح تكلفة الدراسة بين 5500 و 6500 دولار أمريكي سنويا تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهرياًَ
مانيتوبا University of Winnipeg www.uwinnipeg.ca جميع التخصصات تتراوح تكلفة الدراسة بين 5500 و 6500 دولار أمريكي سنويا تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهرياًَ
نيو برانزويك Lansbridge University www.lansbridge.com جميع التخصصات تتراوح تكلفة الدراسة بين 7500 و 12500 دولار أمريكي سنويا تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهرياًَ
نيو برانزويك Mount Allison Univesity www.mta.ca جميع التخصصات تتراوح تكلفة الدراسة بين 7500 و 12500 دولار أمريكي سنويا تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهرياًَ
نيو برانزويك University of New Brunswick www.unb.ca جميع التخصصات تتراوح تكلفة الدراسة بين 7500 و 12500 دولار أمريكي سنويا تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهرياًَ
نوفا سكوشيا Cape Beton University www.capebretonu.ca جميع التخصصات تتراوح تكلفة الدراسة بين 9500 و 14000 دولار أمريكي سنويا تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهرياًَ
نوفا سكوشيا Saint Mary University www.smu.ca جميع التخصصات تتراوح تكلفة الدراسة بين 9500 و 14000 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهرياًَ
نوفا سكوشيا Acadia University www.acadiau.ca جميع التخصصات تتراوح تكلفة الدراسة بين 9500 و 14000 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهرياًَ
نوفا سكوشيا Dalhousie University www.dal.ca جميع التخصصات تتراروح تكلفة الدراسة بين 9500 و 14000 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهرياًَ
نوفا سكوشيا Mount Vincent University www.msvu.ca جميع التخصصات تتراروح تكلفة الدراسة بين 9500 و 14000 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهرياًَ
نوفا سكوشيا St.Francis Xavier Univesity www.stfx.ca جميع التخصصات تتراروح تكلفة الدراسة بين 9500 و 14000 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهرياًَ
أونتاريو University of Waterloo www.uwaterloo.ca جميع التخصصات تتراوح تكلفة الدراسة بين 7500 و 16500 دولار أمريكي سنويا تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهرياًَ
أونتاريو York University www.youku.ca جميع التخصصات تتراوح تكلفة الدراسة بين 7500 و 16500 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهرياًَ
أونتاريو Lakehead Univesity www.lakeheadu.ca جميع التخصصات تتراوح تكلفة الدراسة بين 7500 و 16500 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهرياًَ
أونتاريو McMaster University www.mcmaster.ca جميع التخصصات تتراوح تكلفة الدراسة بين 7500 و 16500 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهرياًَ
أونتاريو Nipissing University www.nipissingu.ca جميع التخصصات تتراوح تكلفة الدراسة بين 7500 و 16500 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهري
أونتاريو Ternt_University www.trentu.ca جميع التخصصات تتراوح تكلفة الدراسة بين 7500 و 16500 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهري
أونتاريو University of Ontario Institute of Technology www.uoit.ca الهندسة والحاسب الآلي تتراوح تكلفة الدراسة بين 7500 و 16500 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهري
أونتاريو Univesity of Ottawa/Univesity Ottawa www.uottawa.ca جميع التخصصات تتراوح تكلفة الدراسة بين 7500 و 16500 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهري
أونتاريو University of Toronto www.utoronto.ca جميع التخصصات تتراوح تكلفة الدراسة بين 7500 و 16500 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهري
أونتاريو University of Toronto www.uwo.ca جميع التخصصات تتراوح تكلفة الدراسة بين 7500 و 16500 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهري
كيوبك University of Westen Ontario www.concordia.ca جميع التخصصات (الدراسة باللغة الفرنسية) تتراوح تكلفة الدراسة بين 1000 و 12000 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهري
كيوبك Concordia University www.uqtr.ca جميع التخصصات (الدراسة باللغة الفرنسية) تتراوح تكلفة الدراسة بين 1000 و 12000 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهري
كيوبك Univesity du Quebec a Trois Rivieres www.ulaval.ca جميع التخصصات (الدراسة باللغة الفرنسية) تتراوح تكلفة الدراسة بين 1000 و 12000 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهري
ساسكاتشوان University laval www.uregina.ca جميع التخصصات تتراوح تكلفة الدراسة بين 8500 و 11500 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهري
ساسكاتشوان Univesity of Regina www.usask.ca جميع التخصصات تتراوح تكلفة الدراسة بين 8500 و 11500 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهري
برنس إدوارد أيلاند University of Saslatchewan www.upei.ca جميع التخصصات تتراوح تكلفة الدراسة بين 8000 و 10000 دولار أمريكي سنوياً تتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 2500 و 6000 دولار أمريكي سنوياً أما السكن الخارجي فأنه يتراوح بين 300 و 1200 دولار أمريكي شهري