التخصصات العلمية

تخصص الفيزياء
وصفه ومعناه عد علم الفيزياء أحد التخصصات العلمية التجريبية، ويهدف إلى اكتشاف القوانين الأساسية التي تحكم الطبيعة من حولنا، كما يبحث في الظواهر الفيزيائية وإجراء التجارب والاختبارات؛ لاستقصاء تركيب خواص المادة وعلاقتها بالطاقة. ويضم تخصص الفيزياء دراسة فيزياء الفلك، وفيزياء البلازما، ودرجات الحرارة العالية، وفيزياء السوائل، والصوت، وفيزياء الضوء، والجوامد، والفيزياء النووية والذرية.. الخ ويدرس الطالب في هذا التخصص جميع المواد ذات العلاقة بالفيزياء، العلمية (الرياضيات الكيمياء الجيولوجيا).  
المتطلبات والقدرات (الذاتية والمكتسبة) لدراسة هذا التخصص:  1- شهادة الثانوية العامة”العلوم الطبيعية، أو التقنية” بتقدير لايقل عن جيد جداً، ونسبة مئوية لاتقل عن (80%).
2- ألا تقل نسبة درجات الطالب في المواد العلمية، وخصوصاً مادة (الفيزياء-والرياضيات) عن 80%.
3- الاستعداد والميل والرغبة لدراسة علم الفيزياء.
4- القدرة على استيعاب المعادلات الرياضية وتحليلها.
5- القدرة على الاستنتاج ، والتحليل، وتفسير النتائج.
6- القدرة على التفكير العلمي، وتحليل القوانين والمعلومات.
7- القدرة على التعامل مع الأجهزة الدقيقة والتحكم فيها.
8- القدرة على إجراء التجارب المعملية.
9- اليقظة والانتباه ودقة الملاحظة.
10- القدرة على إدراك العلاقات.
الجهات التي يمكن الالتحاق بها: 1- كلية العلوم، بجامعة الملك سعود بالرياض.
2- كلية العلوم، بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، وكلية التربية بفرع الجامعة بالمدينة المنورة.
3- كلية العلوم بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران.
4- كليات المعلمين التابعة لوزارة المعارف “تخصص علوم”.
5- كلية العلوم التطبيقية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة.
6- كلية التربية بجامعة الملك فيصل بالأحساء.
7- كلية العلوم بجامعة الملك خالد بأبها.
مجالات العمل وجهاته بعد التخرج: عند تخرج الطالب وحصوله على درجة البكالوريوس “تخصص فيزياء” يمكنه العمل في القطاع الحكومي في الوظائف التالية:
1- التعليم، وذلك لخريجي الكليات التربوية.
2- اختصاصي فيزيائي.
3- أرصاد جوية.
4- اختصاصي مواصفات ومقاييس.
5- حماية بيئة.
6- مراقب بيئة.
7- توقيت فلكي.
8- معالجة وثائق ومحفوظات. وتتوفر هذه الوظائف في وزارة المعارف، ووزارة البترول والثروة المعدنية، ووزارة الصحة-ووزارة الصناعة والكهرباء- والجامعات كما يمكن للمتخرج العمل في القطاع الخاص في الشركات، والموءسسات، والمصانع الوطنية في مجال الصناعة, والهندسة، والبيئة, والصحة العامة، والجيولوجيا.
وصف عام مجالات العمل بعد التخرج: يقوم المتخصصون في مجال تهصص الفيزياء بإجراء الدراسات النظرية، والتجارب المعملية في مجال الفيزياء العامة، وفيزياء الصوت والضوء، والكهرومغناطيسية، والحرارة والميكانيكا، وفيزياء الإلكترونيات، والفيزياء النووية، كما يمكنهم القيام بالأعمال الإدارية والفنية المتعلقة بمجال تخصصهم.
فرص العمل المتاحة بعد التخرج: الفرص الوظيفية لخريجي قسم الفيزياء متوفرة في الوقت الحاضر في القطاعين العام والخاص، ولا يجد المتخرج صعوبة في الحصول على وظيفة في مجال تخصصه.

 

تخصص الكيمياء
وصفه ومعناه عد علم الكيمياء أحد التخصصات العلمية البحتة التي تبحث في طبيعة المواد, ودراسة التغيرات التي تحدث من التفاعلات الكيميائية. ويعتمد علم الكيمياء على التجارب والاختبارات والتحليلات بهدف تطوير وتحسين المواد والمنتجات ويضم تخصص الكيمياء العضوية وغير العضوية، والفيزيائية، والتحليلية. ويدرس الطلاب في هذا التخصص بالجانب العلمي للكيمياء.
المتطلبات والقدرات (الذاتية والمكتسبة) لدراسة هذا التخصص:   1-شهادة الثانوية العامة”العلزك الطبيعية أو التقنية” بتقدير لايقل عن جيد جداً، ونسبة مئوية لاتقل عن (80%).
2-ألا تقل نسبة درجات الطالب في المواد العلمية، وخصوصاً مادة الكيمياء عن (80%).
3-الاستعداد والميل والرغبة لدراسة علم الكيمياء.
4- القدرة على التفكير الاستقرائي والاستدلالي، وإدراك العلاقات، والتحليل والاستنتاج.
5-مهارة التعامل مع المواد الكيميائية.
6-القدرة على إجراء التجارب المعملية، والتعامل مع الأجهزة الدقيقة.
7-القدرة على استيعاب المعادلات الرياضية وتحليلها, وتفسير نتائجها.
8-الاستعداد للعمل بعد التخرج في المجالات الصناعية والأعمال الميدانية.
الجهات التي يمكن الالتحاق بها: 1- كلية العلوم، بجامعة الملك سعود بالرياض.
2- كلية العلوم، بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، وكلية التربية بفرع الجامعة بالمدينة المنورة.
3- كلية العلوم بجاممعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران.
4- كليات المعلمين التابعة لوزارة المعارف “تخصص علوم”.
5- كلية العلوم التطبيقية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة.
6- كلية التربية بجامعة الملك فيصل بالأحساء.
7- كلية العلوم بجامعة الملك خالد بأبها.
مجالات العمل وجهاته بعد التخرج: عند تخرج الطالب وحصوله على درجة البكالوريس في “تخصص الكيمياء” يمكنه العمل في القطاع الحكومي في الوظائف التالية:
1- اختصاصي كيميائي.
2- باحث واختصاصي مواصفات ومقاييس.
3- في مجال التعليم لخريجي الكليات التربوية.
4- اختصاصي حماية بيئة.
5- اختصاصي صحة عامة.
6- مراقب بيئة. وتتوفر هذه الوائف في وزارة المعارف، ووزارة البترول والثروة المعدنية، ووزارة الصناعة والكهرباء، ووزارة الصحة، والجامعات. كما يمكن للمتخرج العمل في العديد من المجالات الصناعية مثل: شركات البترول والكيمياويات، وشركات التصنيع الغذائي والدوائي، ومعامل التحليل, ومعامل ضبط الجودة.
وصف عام مجالات العمل بعد التخرج: يقوم المتخصصون في مجال تخصص الكيمياء بإجراء الدراسات, والبحوث، والتجارب المخبرية في مجال الكيمياء العامة، والكيمياء العضوية وغير العضوية، والتحليلية، والفيزيائية، وكيمياء الأغذية والصناعة والتقنية، وتنفيذ الأعمال الإدارية والفنية والميدانية المتعلقة بمجال التخصص.
فرص العمل المتاحة بعد التخرج: الفرص الوظيفية لخريجي قسم الكيمياء متوفرة في الوقت الحاضر في القطاعين العام والخاص، ولايجد المتخرج صعوبة في الحصول على وظيفة في مجال تخصصه.

 

تخصص الأحياء
وصفه ومعناه ويتبع علم الأحياء مجموعة العلوم الطبيعية،, ويدرس هذا العلم الظواهر الطبيعية الحية ، وما يتعلق بعلوم ومظاهر الحياة، ويتناول هذا التخصص : علم النبات، وعلم الحيوان ، وعلم الأحياء الدقيقة ، كما يضم العديد من التخصصات: كعلم الخلية والتشريح، ووظائف الأعضاء، والشكل الظاهري، والتصنيف وعلم البيولوجيا الجزئية، والكيمياء، والفيزياء الحيوية، وعلم الوراثة .. وغيرها. كما يدرس الطالب في هذا التخصص بعض المواد العلمية الأخرى ذات العلاقة بهذا التخصص.
المتطلبات والقدرات (الذاتية والمكتسبة) لدراسة هذا التخصص:  1- شهادة الثانوية العامة “العلوم الطبيعية أو التقنية “بتقدير لايقل عن جيد جداً، ونسبة مئوية لاتقل عن (80%).
2- ألا تقل نسبة درجات الطالب في المواد العلمية عن (80%) وخصوصاً مادة الأحياء.
3- الاستعداد والميل والرغبة لدراسة علم الأحياء والمواد العلمية الأخرى.
4- القدرة على التصنيف، وإدراك العلاقات.
5- القدرة على التعامل مع الأجهزة الدقيقة, وإجراء التجارب المعملية التي قد تعتمد على التشريح في بعض الأحيان.
6- القدرة على التركيز ودقة الملاحظة.
7- القدرة على الحفظ والاسترجاع.
الجهات التي يمكن الالتحاق بها: 1-كلية العلوم، بجامعة الملك سعود بالرياض.
2-كلية العلوم، بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، وكلية التربية بفرع الجامعة بالمدينة المنورة.
3-كلية العلوم بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران.
4-كليات المعلمين التابعة لوزارة المعارف “تخصص علوم”.
5-كلية العلوم التطبيقية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة.
6-كلية التربية بجامعة الملك فيصل بالأحساء.
7-كلية العلوم بجامعة الملك خالد بأبها.
مجالات العمل وجهاته بعد التخرج: عند تخرج الطالب وحصوله على درجة البكالوريوس في “تخصص الأحياء” يمكنه العمل في القطاع الحكومي بالوظائف التالية:
1- اختصاصي ثروة حيوانية.
2- اختصاصي تغذية.
3- اختصاصي حماية بيئة.
4- معالجة الوثائق والمخطوطات.
5- التعليم لخريجي الكليات التربوية.وتتوفر هذه الوظائف في وزارة المعارف، ووزارة الصحة، ووزارة الزراعة والمياه، وبعض الوزارات الأخرى والجامعات. كما يمكن للمتخرد العمل في العديد من المجالات في القطاع الخاص مثل: الشركات والمؤسسات التي تهتم بالبيئة، والمختبرات، وأقسام الصحة العامة.
وصف عام مجالات العمل بعد التخرج: يقوم المتخصصون في مجال تخصص الأحياء بإجراء الأبحاث والدراسات والتجارب المعملية، لدراسة العلاقات وتطورها في الكائنات الحيوانية والنباتية، ودراسة الوظائف؛ العضوية للكائنات الحية، وتنفيذ الأعمال الإدارية والفنية والميدانية المتعلقة بمجال التخصص.
فرص العمل المتاحة بعد التخرج: الفرص الوظيفية لخريجي قسم الأحياء متوفرة في الوقت الحاضر في القطاعين العام والخاص، ولايوجد المتخرج صعوبة كبيرة في الحصول على وظيفة في مجال تخصصه.

 

تخصص الإحصاء
وصفه ومعناه تخصص الإحصاء هو أحد التخصصات العلمية التي تهتم تبجميع المعلومات وتوصيفها وتحليلها، ودراسة الظواهر بأسلوب علمي يعتمد على لغة الأرقام وترجمتها إلى حقائق واستخلاصات علمية بعد صياغة العلاقات بين تلك الرموز والأرقام عن طريق الاستقراء الإحصائي، وتصميم الدراسات والبحوث العلمية، ويتضمن تخصص الإحصاء جانباً نظرياً وجانباً تطبيقياً. كما يدرس الطالب المواد العلمية والمواد الأخرى ذات العلاقة بتخصص الإحصاء.  
المتطلبات والقدرات (الذاتية والمكتسبة) لدراسة هذا التخصص: 1.       شهادة الثانوية العامة “علوم طبيعية أو تقنية” بتقدير لايقل عن جيد جداً، وبنسبة مئوية لاتقل عن (80%).
2.  ألا تقل نسبة درجات الطالب في مادة الرياضيات عن (80%).
3.  الاستعداد والرغبة والميل لدراسة علم الإحصاء.
4.  الاستعداد لدراسة المواد العلمية ذات العلاقة بهذا التخصص.
5.  القدرة العددية, والقدرة على الاستدلال والتتحليل والاستنتاج.
6.  القدرة الذهنية على الربط, وإدراك العلاقات الرياضية.
7.  القدرة على تفسير الأرقام وتوصيفها، وتحويلها إلى حقائق علمية وتقارير إحصائية.
8.  القدرة على معالجة الرموز المجردة.
الجهات التي يمكن الالتحاق بها: 1.   كلية العلوم بجامعة الملك سعود بالرياض.
2.   كلية العلوم بجامعة الملك عبد العزيز بجدة.
مجالات العمل وجهاته بعد التخرج: عند تخرج الطالب وحصوله على درجة البكالوريوس “تخصص إحصاء” يمكنه العمل في القطاع الحكومي بالوظائف التالية:
1.  اختصاصي إحصاء2.    وظائف إشرافية على الأعمال المتعلقة بالإحصاء والمعلومات.
3.  العمل في مجال التعليم بعد الحصول على دبلوم تربوي.
4.  العمل في مجال مراكز البحوث والدراسات والمعلومات. وتتوفر هذه الوظائف في وزارة المعارف، ووزارة التخطيط، ووزارة المالية والاقتصاد الوطني، ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية, والجهات الحكومية، والمؤسسات، والهيئات التي تستفيد من تخصص الإحصاء. كما يمكن للمتخرج العمل في القطاع الخاص في المراكز والمؤسسات الصناعية، والتجارية، ومراكز البحوث المتخصصة في كافة المجالات العلمية ذات العلاقة.
وصف عام مجالات العمل بعد التخرج: يقوم المتخصصون في هذا المجال بإجراء الدراسات والبحوث العلمية التي تهدف إلى تفسير الظواهر، وتحليل نتائج تلك الدراسات بما يعين على اتخاذ التوصيات، والقرارات, والقيام بالعمليات الإحصائية المتصلة بالمجالات المتعددة ذات العلاقة بهذا التخصص.
فرص العمل المتاحة بعد التخرج: الفرص الوظيفية لخريجي قسم الإحصاء متوفرة في الوقت الحاضر في القطاعين العام والخاص، ولايجد المتخرج صعوبة كبيرة في الحصول على وظيفة في مجال تخصصه.

 

تخصص علم الحيوان
وصفه ومعناه عد تخصص علم الحيوان ممن التخصصات العلمية التي تهتم بدراسة كل مابتعلق بالحيوان من الناحية البيولوجية والسلوكية، ودراسة وظائف الخلية، والأنسجة الحيوانية. ويتضمن علم الحيوان العديد من الفروع كعلم الخلية، والتشريح، والشكل الظاهري، والأجنة، ووظائف الأعضاء، والبيئة وعلاقة الحيوان بها، وسلوك الحيوان والتصنيف وجغرافيا الحيوان، والوراثة. كما يحصل الطالب في هذا التخصص على تدريب عملي مكثف، لاعتماد هذا المجال على الجانب العملي لتأهيل الطالب للممارسة الفعلية لما تعلم في هذا التخصص، ويدرس الطالب المواد العلمية الأخرى ذات العلاقة بهذا التخصص.
المتطلبات والقدرات (الذاتية والمكتسبة) لدراسة هذا التخصص: 1.    شهادة الثانوية العامة”علوم طبيعية أو تقنية” بتقدير لايقل عن جيد جداً، وبنسبة مئوية لاتقل عن (80%).
2.  ألا تقل درجة الطالب في المواد العلمية، وخصوصاً علم الأحياء عن (80%).
3.  الاستعداد والميل والرغبة لدراسة هذا التخصص.
4.  الاستعداد لدراسة المواد العلمية الأخرى ذات العلاقة بمجال التخصص.
5.  دقة الملاحظة أثناء ممارسة الجوانب العملية لهذا التخصص.
6.  القدرة على إجراء التجارب المعملية، والتعامل مع الأجهزة المخبرية.
7.  الاستعداد الشخصي للعمل بعد التخرج في الأعمال الميدانية مثل العيادات البي طرية، والحقول والمختبرات…، وننارسة مهام التخصص في مجال علم الحيوان.
8.  سلامة الحواس، والبنية البدنية السليمة للقيام بمتطلبات العمل الميداني.
الجهات التي يمكن الالتحاق بها: 1.   كلية العلوم بجامعة الملك سعود بالرياض.
2.  كلية العلوم بجامعة الملك عبد العزيز بجدة.
مجالات العمل وجهاته بعد التخرج: عند تخرج الطالب وحصوله على درجة البكالوريوس “تخصص علم حيوان” يمكنه العمل في القطاع الحكومي في الوظائف التالية:
1.  في مجال حماية البيئة.  2.      في مجال مكافحة التلوث.
3.  فني مختبرات.
4.  في مجال علوم البحار والثروة السمكية.
5.  في مجال الأدوية والأمصال.
6.  في تعض القطاعات الصحية ومختبراتها. وتتوفر هذه الوظائف في وزارة الزراعة والمياه ووارة الصحة والهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها والقطاعات الأخرى التي تستفيد من هذا التخصص. كما يمكن للمتخرج من قسم علم الحيوان العمل في مؤسسات القطاع الهاص التي لها اهتمامات في مجال تخصصه.
وصف عام مجالات العمل بعد التخرج:  يقوم المتخصصون في علم الحيوان بدراسة طبيعة وسلوك الحيوان والأحياء المائية، ودراسة وظائف الخلايا والأنسجة الحيوانية، وإجراء الدراسات والبحوث الميدانية، والقيام بالأعمال الإدارية والفنية في مجال التخصص.
فرص العمل المتاحة بعد التخرج: الفرص الوظيفية لخريجي قسم علم الحيوان متوفرة إلى حد ما في الوقت الحاضر في القطاعين العام والخاص، وقد يجد المتخرج بعض الصعوبة في الحصول على وظيفة في مجال تخصصه.

 

تخصص الجيولوجيا
وصفه ومعناه حد التخصصات العلمية التي تقوم بدراسة طبقات الأرض والجبال والمحيطات، وتاريخها، والكشف عن الثروات الطبيعية كالنفط والمعادن والمياه، ودراسة الصخور والمعادن، وبقايا المتحجرات النباتية والحيوانية؛ لتحديد العمليات المؤثرة في تطور الأرض، ودراسة الغلاف الجوي المحيط بالقشرة الأرضية. كما يتضمن تخصص الجيولوجيا دراسة جيولوجيا المياه، والجيولوجيا الفيزيائية، والجيولوجيا الهندسية، ويدرس الطالب في هذا التخصص بعض المواد العلمية الأخرى ذات العلاقة بهذا التخصص.
المتطلبات والقدرات (الذاتية والمكتسبة) لدراسة هذا التخصص: 1.  شهادة الثانوية العامة “علوم طبيعية” بتقدير لايقل عن جيد جداً، وبنسبة مئوية لاتقل عن (80%).
2.  ألا يقل تقدير الطالب في المواد العلمية عن (80%).
3.  الاستعداد والميل والرغبة لدراسة تخصص الجيولوجيا.
4.  الاستعداد لدراسة المواد ذات العلاقة بهذا التخصص.
5.  سلامة البدن والحواس؛ لحاجة هذا التخصص إلى القيام بالرحلات العلمية والدراسات المدانية.6.  القدرة على التحمل للأعمال الميدانية في طقس متغير، وتضاريس مختلفة والتعامل معها.
7.  القدرة على تحليل الخرائط الجغرافية والجيولوجية.
8.  القدرة على تحليل البيانات والمعلومات وتفسيرها.
الجهات التي يمكن الالتحاق بها: 1.      كلية العلوم بجامعة الملك سعود بالرياض.2.      كلية علوم الأرض بجامعة الملك عبد العزيز بجدة.3.  كلية العلوم بجامعة المكلك فهد للبترول والمعادن بالظهران.
مجالات العمل وجهاته بعد التخرج: عند تخرج الطالب وحصوله على درجة البكالوريوس في “تخصص الجيولوجيا” ينمنه العمل في القطاع الحكومي في الوظائف التالية:
1.  جيولوجي.
2.  اختصاصي حماية بيئة.
3.  مساعد جيولوجي.4.  في مجال التعليم بعد الحصول على دبلوم تربوي. وتتوفر هذه الوظائف في القطاع العام بوزارة البترول والثروة المعدنية، ووزارة الزراعة والمياه، وزارة الأشغال العامة والإسكان، والجامعات والقطاعات الأخرى التي تستفيد من هذا التخصص. كما يمكن لخريج قسم الجيولوجيا العمل في القطاع الخاص في المؤسسات التي تهتم بأعمال الطرق، والإشراف على حفر آبار المياه، والمؤسسات المتخصصة في مجال الجيولوجيا، وشركات التنقيب عن النفط, وغيرها من قطاعات أخرى ذات علاقة.
وصف عام مجالات العمل بعد التخرج: يقوم المتخصصون في مجال الجيولوجيا بإجراء الدراسات والبحوث الميدانية، والمسح الجيولوجي لجراسة طبقات الأرض، والكشف عن الثروات الطبيعية كالنفط والمعادن، والعمل في مجالات تنمية المصادر الطبيعية، والمسح الجيولوجي لأغراض عمل المشاريع الإنشائية.
فرص العمل المتاحة بعد التخرج: الفرص الوظيفية لخريجي قسم الجيولوجيا في الوقت الحاضر متوفرة إلى حد ما في القطاعين العام والخاص، وقد لايجد الخريج صعوبة كبيرة في الحصول على وظيفة في مجال تخصصه.

 

تخصص علم الفلك  
وصفه ومعناه أحد التخصصات العلمية التي تهتم بدراسة الأجرام السماوية وصفاتها، وطبيعة تحركاتها في أبعادها المختلفة، ودراسة الظواهر الفلكية المختلفة، والعلاقة بين الوقت والفضاء. ويتعلم الدارس في هذا التخصص على كيفية التعامل مع الأجهزة المستخدمة لمعرفة هذه الأجرام السماوية وكيفية استعمالها، كما يدرس الطالب في هذا التخصص بعض المواد العلمية ذات العلاقة بهذا المجال.
المتطلبات والقدرات (الذاتية والمكتسبة) لدراسة هذا التخصص: 1.  شهادة الثانوية العامة “العلوم الطبيعية والتقنية” بتقدير لايقل عن جيد جداً وبنسبة مئوية لاتقل عن (80%).
2.  ألا تقل نسبة درجات الطالب في المواد العلمية (الفيزياء، والرياضيات) عن (80%).3.  الاستعداد والميل والرغبة لدراسة تخصص علم الفلك.
4.  الاستعداد لدراسة المواد العلمية ذات العلاقة بهذا التخصص.
5.  القدرة على التعامل مع الأجهزة الدقيقة، والمهارة في استخدامها.
6.  القدرة على الاستدلال، والقدرة المكانية للتعرف على حركة ومواقع هذه الأجرام السماوية.
7.  القدرة الحسابية، وتحليل البيانات الإحصائية وتفسير نتائجها.
8.  دقة الملاحظة في تفسير الظواهر الفلكية.
9.  سلامة حاسة البصر.
الجهات التي يمكن الالتحاق بها: 1.  كلية العلوم بجامعة الملك سعود بالرياض.
2.  كلية العلوم (العلوم الفلكية) بجامعة الملك عبد العزيز بجدة.
مجالات العمل وجهاته بعد التخرج: عند تخرج الطالب وحصوله على درجة البكالوريوس “تخصص فلك” ينكنه العمل في القطاع الحكومي في الوظائف التالية:
1.  اختصاصي أرصاد جوية.
2.  رئيس إحدى المحطات الفرعية للرصد، والتنبؤات بالظواهر الجوية.
التوقيت الفلكي.
3.  الوظائف الإشرافية على أعمال الأرصاد الجوية. وتتوفر تلك الوظائف في وزارة الدفاع والطيران، ومصلحة الأرصاد وحماية البيئة، ووزارة البرق والبريد والهاتف، ومراكز البحث العلمي في الجامعات والقطاعات الأخرى التي تستفيد من هذا التخصص.
كما يمكن لخريجي أقسام الفلك العمل في القطاع الخاص بالمؤسسات المتخصصة في هذا المجال.

مقالات ذات صلة