جامعة الملك عبدالعزيز

 

تاريخ الجامعة

تحمل جامعة الملك عبد العزيز اسم مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز , طيب الله ثراه , وكان تأسيس هذه الجامعة في عام 1387هـ / 1967م بصفتها جامعة أهلية , هدفها نشر التعليم العالي في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية . وبجهود المخلصين من أبناء هذا الوطن تحول الحلم إلى حقيقة وخرجت الفكرة إلى حيز الوجود حيث حظي أعضاء اللجنة التحضيرية بمقابلة الملك فيصل بن عبد العزيز وقد أبدى رحمه الله كل الدعم والتأييد لفكرة المشروع , وشكلت اللجنة التأسيسية للجامعة برئاسة المغفور له الملك فيصل ومعالي وزير المعارف آنذاك الشيخ حسن بن عبد الله آل الشيخ.

 

 

بدأت الجامعة عامها الدراسي الأول في عام ( 1388هـ – 1968م ) بافتتاح برنامج الدراسة الإعدادية , بعدد قليل من الطلاب والطالبات ( 68 طلاب – 30 طالبات ) , وفي العام التالي مباشرة افتتحت أول كلية في الجامعة ( كلية الاقتصاد والإدارة ) وفي العام الذي يليه أنشئتكلية الآداب والعلوم الإنسانية

بعد أن صدر قرار مجلس الوزراء الموقر في عام ( 1394هـ ) بضم الجامعة إلى الدولة , وتحولت بذلك من جامعة أهلية إلى حكومية , صدر في الوقت نفسه قرار آخر بضم كليتي التربية والشريعة والدراسات العليا , واللتين كانتا قائمتين منذ عام ( 1369هـ – 1949م ) في مكة المكرمة إلى جامعة الملك عبد العزيز , ثم انفصلتا بعد ذلك لتضمى إلى جامعة أم القرى بعد إنشائها .

ولقد كان لتبني حكومة المملكة لهذه الجامعة الناشئة وما وفرته لها من دعم كبير , أثر واضح في تحولها إلى جامعة عصرية يبلغ عدد طلابها في الوقت الراهن ( 82152 ) طالب وطالبة , وتحتل مكانة متميزة بين مؤسسات التعليم العالي في المملكة .

تضم جامعة الملك عبد العزيز حرمين جامعيين منفصلين , طبقاً لما تقتضي به التعاليم الإسلامية , أحدهما للطلاب والآخر للطالبات , وكل منهما مزود بكافة المرافق الدراسية والثقافية والرياضية والترفيهية , ومكتبة كبيرة مجهزة بأحدث التقنيات المكتبية لخدمة الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس ، وفي غضون أربعة عقود , وهي كل عمر الجامعة , أصبحت جامعة الملك العزيز من أبرز مؤسسات التعليم العالي على المستوى المحلي والإقليمي , حيث تقدم برامج تعليمية لإعداد الخريجين لممارسة المهن المختلفة تتماشى مع المتطلبات التعليمية المتجددة للمجتمع .

ضمت جامعة الملك عبد العزيز بعد إنشائها فروع لجامعات أخرى هي جامعة طيبة بالمدينة المنورة والتي انفصلت عنها عام ( 1424هـ ) وأصبحت جامعة مستقلة . وكذلك فرع جامعة تبوك وفرع جامعة جازان واللتان انفصلتا حالياً وصارتا جامعتين مستقلتين . وكذلك فرع جامعة الحدود الشمالية , كما تضم الجامعة فرعين لكليتي عرعر ورفحا .

قد شهدت الجامعة منذ إنشائها تطوراً ونمواً مضطرداً , كماً وكيفاً , حتى أصبحت من أبرز جامعات المملكة من حيث عدد الطلاب والطالبات , وتشعب وتعدد التخصصات النظرية والعلمية وتكاملها , وانفرادها ببعض الكليات والتخصصات عن بقية جامعات المملكة مثل : علوم البحار ، والأرصاد , وعلوم الأرض , والهندسة النووية , والطيران والتعدين , والهندسة الطبية .

تعد جامعة الملك عبد العزيز رائدة في تعليم الفتاة السعودية تعليماً عالياً فقد تم افتتاح قسم الطالبات في نفس العام الذي افتتح فيه قسم الطلاب

لم تقتصر الجامعة على منهج الدراسة بالانتظام بل أنشأت الدراسة عن طريق الانتساب , تيسيراً على أبناء الوطن , كما أنها لم تتوقف على الدراسة بالطرق التقليدية فقط , بل أنشأت عمادة التعليم عن بعد , لكي تواكب التطورات العلمية والتقنية والحضارية , وتسهيلاً على الراغبين من الطلاب والطالبات مواصلة مسيرتهم الدراسية في مجال التعليم العالي والسير قدماً نحو غد أفضل .

 

يرأس معالي وزير التعليم العالي مجلس الجامعة والذي يضم في عضويته مدير الجامعة , ووكلاء الجامعة , وعمداء الكليات والعمادات المستقلة

رؤية الجامعة

 

منارة في المعرفة: قيم إسلامية، تقاليد جامعية عريقة

تكامل في التكوين: إتقان مهني ، تميز مهاري

ريادة في التنمية: ابتكار وتميز، تنوع وتواصل علمي وبحثي لخدمة المجتمع

 

 

الهدف البعيد للجامعة

أن تكون الجامعة رائدة من حيث:

– اعتماد وتطوير معايير أدائية لقياس المستوى العلمي والمهاري لطالب الجامعة.

– التميز في البرامج البحثية والتنموية.

– الإسهامات الثقافية.

– ثقة المجتمع والمؤسسات الخارجية بمخرجاتها.

– الاستثمار الأمثل لمواردها وإمكاناتها.

أولاً الكليات التابعة للجامعة في جدة

– كلية الاقتصاد والادارة

– معهد الاقتصاد الاسلامي

– كلية الآداب والعلوم الانسانية

– معهد اللغه الانجليزية

– كلية العلوم

– كلية الهندسة

– كلية تصاميم البيئة

– كلية الطب

– كلية العلوم الطبية التطبيقية

– كلية علوم الارض

– كلية علوم البحار

– كلية الارصاد والبيئة وزراعة المناطق الحارة

– كلية المجتمع بجدة

– كلية طب الاسنان

– كلية الصيدلة

– معهد السياحة

– كلية الاقتصاد المنزلي

– برنامج الدراسات العليا لطالبات الاشراف المشترك

– برنامج الدراسات العليا التربوية

– كلية الحاسبات وتقنية المعلومات

– كلية العلوم الصحية

– كلية العلوم الصحية للبنات

– معهد اللغه العربية للناطقين بغيرها

– كلية الدراسات البحرية

 

زوروا موقع الجامعة على الانترنت   http://www.kau.edu.sa/

مقالات ذات صلة