جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

معلومات عن الجامعة

  أنشئت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بموجب المرسوم الملكي الصادر في الخامس من جمادى ويتخرج الطالب منه الأولى عام 1383هـ ، وقد أطلق عليها آنذاك كلية البترول والمعادن، 15/1/1395 هـ ، صدر مرسوم ملكي بتعديل اسمها إلى جامعة البترول والمعادن، وفي 23/4/1407هـ الموافق: 24/12/1986م صدر الأمر السامي بتعديل اسمها إلى جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.      

موقع الجامعة :

تقع المدينة الجامعية لجامعة الملك فهج للبترول والمعادن في مدينة الظهران في المنطقة الشرقية .

نظام الدراسة في الجامعة :

تدرس في السنة الأولى الجامعية مواد مختلفة في العلوم والهندسة والثقافة الإسلامية والعلوم الإنسانية ،واعتبار من السنة الثانية الجامعية يمكن للطالب اختيار أحد التخصصات المتوافرة في الكلية التي يرغبها.

الشروط العامة للقبول بكليات الجامعة:

  • الحصول على الشهادة الثانوية العامة قسم علوم طبيعية والتقنية وبالنسبة التي تحدد سنويا .
  • أن يكون التقدم سعودي الجنسية ويمكن قبول غير السعوديين وفق الشروط التي تحددها الجامعة .
  • أن يكون الطالب حسن السيرة والسلوك .
  • أن يتفرغ تفرغاً كاملاً للدراسة .
  • أن يجتاز اختبارات القبول الشخصية التي تعقدها بعض الكليات .
  • اجتياز السنة التحضيرية .

للإتصال بالجامعة:

تقدم طلبات الالتحاق في الجامعة لعمادة القبول والتسجيل ص.ب (31261 ) هاتف 8600000 – 8602024 /03 فاكس : 8602028

موقع الجامعة على الانترنتhttp://www.kfupm.edu.sa

 

الكليات التابعة للجامعة

 

كلية العلوم الهندسية :

   ويتخرج الطالب من هذه الكلية بدرجة بكالوريوس العلوم في الهندسة المدنية ، الهندسة الكهربائية ، هندسة البترول ،الهندسة الكيمائية .

أقسام الكلية :

قسم الهندسة الكيميائية

قسم الهندسة المدنية

قسم الهندسة الكهربائية

قسم الهندسة الميكانيكية

قسم هندسة البترول

قسم هندسة الطيران

كلية الدراسات المساندة التطبيقية :

أقسام الكلية :

قسم الدراسات الإسلامية والعربية

برنامج السنة التحضيرية

قسم اللغه الإنجليزية

قسم الدراسات العامة    

 

كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي

 

 وتخرج الطالب من هذة الكلية بدرجة البكالوريوس في علوم الحاسب الآلي ، هندسة الحاسب ، هندسة النظم ، نظم المعلومات ، علوم وهندسة الحاسب الآلي .

أقسام الكلية:

قسم هندسة الحاسب الآلي

قسم علوم الحاسب الآلي والمعلومات

قسم نظم المعلومات

كلية العلوم :

ويتخرج الطالب من هذه الكلية بدرجة بكالوريوس العلوم في العلوم الرياضية ، علوم الأرض ، الكيمياء ،الفيزياء ، الكيمياء الصناعية ، فيزياء الأرض .

 

 

أقسام الكلية :

قسم الكيمياء

قسم علوم الأرض

قسم علوم الرياضيات

قسم الفيزياء

كلية تصاميم البيئة :

ويتخرج الطالب من هذه الكلية بدرجة بكالوريوس العلوم في الهندسة المعمارية ، والعمارة (تخطيط المدن والأقاليم ، وإدارة التشيد ) .

أقسام الكلية

قسم الهندسة المعمارية

قسم العمارة

قسم تخطيط المدن والأقاليم

قسم الإدارة وهندسة التشييد

كلية الإدارة الصناعية :

 

 

وتخرج الطالب من هذه الكلية بدرجة بكالوريوس العلوم في الإدارة والتسويق ، والمحاسبة ، ونظم المعلومات الإدارية والمالية والاقتصاد .

  اقسام الكلية :

قسم نظم المعلومات الإدارية والمحاسبية

قسم المالية والاقتصاد

قسم الإدارة والتسويق

 

كلية المجتمع :

الدمام

حفر الباطن

شروط القبول في برنامج الدبلوم

1. أن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة، أو مايعادلها وأن يستوفي الشروط التي تقرها الجامعة بحسب طبيعة كل برنامج.

2. اجتياز الإختبارات التأهيلية في اللغة الإنجليزية والرياضيات، أو الدورات التأهيلية المطلوبة لذلك.

3. اجتياز الإختبارات أو المقابلة الشخصية التي تحددها القواعد واللائحات التنظيمية للقبول.

4. الإلتزام بأنظمة الجامعة خلال فترة البرنامج.

5. الإلتزام بدفع تكاليف الدورات التدريبية التي يسجل بها المتدرب قبل التسجيل.

تخطط جامعة الملك فهد للبترول والمعادن لتطوير قاعدة برامجها وتوسيعها في التعليم المستمر بتقديم مقررات خاصة لخريجي الثانوية العامة تنتهي بالحصول على دبلوم في تخصصات مختلفة، وقد حرصت الجامعة على أن تكون هذه المقررات متفقة مع أحدث النظم التدريبية في العالم وتلبي حاجة العمل المحلية، مع التركيز على المجالات التي تتميز بها الجامعة في الهندسة وعلوم الحاسب الآلي والإدارة الصناعية وتصاميم البيئة. وقد صممت البرامج بحيث تكون ذات مرونة كبيرة تسمح لجميع الطلاب بالدراسة بحسب تفاوت قدراتهم الذاتية والتدرج في المستوى الدراسي حتى الحصول على الدبلوم

وتهدف الجامعة من ذلك إلى خدمة المجتمع بتوفير موارد بشرية مؤهلة للعمل في مجالات تخصصاتها، مع إتاحة الفرصة للمتميزين لمواصلة دراستهم الجامعية، على أن تتم عملية التسجيل في هذه البرامج بواسطة قواعد تنفيذية يقرها مجلس الجامعة.

طبيعة برامج الدبلوم

تعرض الجامعة مقررات عديدة، يمكن للشخص أن ينخرط في واحدة أو عدد منها، تؤهله للحصول على شهادة إتمام الدراسة بإحدى المقررات أو جميعها

يمكن للطالب أن يلتحق بعدد من المقررات تؤهله للدبلوم في مجال معين، شريطة أن يخبر الجامعة سابقاً برغبته في الحصول على الدبلوم

يمكن للطالب الإلتحاق بهذه المقررات بحسب الخطط المقترحة إذا كان يرغب في الحصول على الدبلوم خلال وقت محدد (سنتين مثلاً)، بحيث يحصل الطالب بعد انتهاء المتطلبات على شهادة الدبلوم في المجال الذي التحق به. ولكي يتمكن الملتحق من انتهاء البرنامج في المدة المحددة، عليه الإلتزام بالخطة التدريبية لواحد من البرامج

مدة الدراسة للحصول على برنامج الدبلوم

مدة الدراسة لإنهاء برنامج الدبلوم لاتقل عن عامين دراسيين، وقد تتطلب مدة زمنية أطول لمن ينقصه بعض المهارات المطلوبة لإنهاء البرنامج مثل اللغة الإنجليزية أو الرياضيات

الخطة التدريبية لبرامج الدبلوم

يتطلب إنهاء أي برنامج التحاق الطالب بعدد من المقررات عددها بين 16 و 24 مقرراً، وكلما كان الطالب منتظماً في هذه المقررات واجتازها بصورة متسلسلة، كانت الفرصة أكبر لإنهاء البرنامج في الزمن المحدد.

دبلوم الحاسب الآلي


دبلوم الحاسب الآلي، دبلوم شبكات الحاسب الآلي، دبلوم البرمجة:

يشتمل دبلوم الحاسب الآلي على مقررات في: الرياضيات، مبادىء الحاسب الآلي، نظم التشغيل، البرمجة، قواعد البيانات، شبكات الحاسب الآلي، مبادىء إدارة الأعمال والبرمجيات المكتبية، إضافة إلى متطلبات اللغة الإنجليزية، وبحسب نوعية المقررات التي يحصل عليها المتقدم يمكن أن يمنح دبلوم متخصص في شبكات الحاسب الآلي أو البرمجة .

 

دبلوم في إدارة المنشآت

يهدف هذا البرنامج إلى تأهيل الطلاب على فهم طبيعة أداء المنشآت وعملها، والإتصالات، والتمويل والعوامل الإنسانية، والبيئة، والتخطيط وإدارة المشاريع، والصيانة والتشغيل، وتقييم وجودة المنشآت والعقار.

دبلوم الحاسب الآلي، دبلوم شبكات الحاسب الآلي، دبلوم البرمجة

يشتمل دبلوم الحاسب الآلي على مقررات في: الرياضيات، مبادىء الحاسب الآلي، نظم التشغيل، البرمجة، قواعد البيانات، شبكات الحاسب الآلي، مبادىء إدارة الأعمال والبرمجيات المكتبية، إضافة إلى متطلبات اللغة الإنجليزية، وبحسب نوعية المقررات التي يحصل عليها المتقدم يمكن أن يمنح دبلوم متخصص في شبكات الحاسب الآلي أو البرمجة

دبلوم في إدارة السلامة

يهدف هذا البرنامج إلى تخريج متخصصين في إدارة السلامة في جميع أنواع المشاريع والمنشآت والمؤسسات، ويشمل دراسة الجوانب الفنية والاقتصادية والإنسانية والتشريعية في مجال السلامة ، كما يشمل التعريف بالنواحي الإدارية والمالية المطلوبة لمتخصصي السلامة.

دبلوم مهارات التسويق

إن الهدف الأساسي من الدبلوم هو إعدادالطالب لتولي مسئوليات مساندة المختصصين العاملين في مجالات التسويق المختلفة كالمبيعات والإعلان والتوزيع وتجارة التجزئة. وسيقوم البرنامج بتأهيل الطالب معرفياً ومهاراتياً للقيام بهذه المهام بدرجة عالية من الكفاءة. ويمكن للخريجين المتميزين مواصلة دراساتهم الجامعية في مجالات التسويق المختلفة.

دبلوم المحاسبة
يهدف هذا البرنامج إلى تزويد الطالب بالمعارف الضرورية لخطوات تحليل الأحداث المالية وتنفيذها وتسجيلها في الدفاتر المحاسبية المختلفة، واكمال الدورة المحاسبية، واعداد القوائم المالية بناءاً على أسس معينة، بهدف تقديم معلومات تتبناها إدارة المنشأة في قراراتها الداخلية، وكذلك تقديم معلومات لعدة جهات خارج المنشأة لتمكينها من اتخاذ قرارات اقتصادية مختلفة.

دبلوم في مواد الإنشاء

تتنوع خواص مواد الإنشاء المستخدمة في المشاريع الهندسية بدرجة كبيرة. ولذلك فإن القدرة على معرفة تصرف هذه المواد والحكم عليها هو الركيزة الأساسية لنجاح هذه المشاريع، سواء كانت مشاريع جديدة أم مشاريع صيانة. وسواء كانت هذه المواد تربة أم أساسات حجرية أم خرسانة أسمنتية أم خرسانة أسفلتية أم حديد تسليح ، فإن الإشراف اليومي والمتابعة لإنشائها ومطابقتها للمواصفات شرط أساسي في نجاح هذه المشاريع.

إن الحاجة ماسة إلى مشرف لمواد لأهمية الأعمال المناطة به في الإشراف على مختبرات فحص المواد ومواد إنشاء الأساسات والمباني والطرق والمطارات والسدود والجسور. سيعمل مشرف المواد كالساعد الأيمن للمهندس المدني حيث يستطيع المهندس المدني الإعتماد عليه كلياً في كل من الحقل، والمختبر، واعداد التقارير عن مواد الإنشاءات .

أهداف البرنامج:

إن الهدف الأساسي من دبلوم مواد الإنشاء في الهندسة المدنية هو تخريج مشرفين قادرين على مايلي:

1. إختبار مواد الإنشاء واختيارها بحسب المواصفات.

2. الإشراف على التنفيذ الصحيح للمشاريع التي تشمل التربة والأساسات الحجريةوالخرسانية والإسمنتية والخرسانه الإسفلتية وحديد التسليح والتحكم بجودة المواد.

3. الإشراف على مواقع العمل والعمال بحسب إرشادات المهندسين مع معرفة الأساسيات المساحية وقراءة الخرائط الإنشائية.

دبلوم في تقنيات المختبرات الكيميائية

يهدف هذا البرنامج إلى تدريب الطلاب على المبادىء الأساسية والمتقدمة للتقنيات المستخدمة للمختبرات الكيميائية على إختلاف أنواعها بإضافة إلى أجهزة ووسائل التحليل الكيميائي الحديثة وتطبيقاتها بتحليل المواد الأولية وفي مراقبة الجودة والإختبارات القياسيةعلى البترول الخام ومشتقاته. كما يتناول البرنامج أيضاً الطرق الإحصائية لتقييم النتائج العلمية وإدارة المختبرات وتطبيقات الحاسب الآلي ذات العلاقة. وبإمكان حامل هذا الدبلوم أن يعمل لدى الجهات الحكومية الخاصة التي تدير مختبرات كيميائية وفي مختبرات البيئة والمياه ومختبرات ومراقبة الجودة التابعة للصناعات المختلفة.

دبلوم صيانة التكييف

يتطلب دبلوم التكييف التعرف على كيفية عمل أجهزة التكييف والتبريد المختلفة وتشغيلها وتركيبها وصيانتها، ومعرفة وظائف مكونات الأجهزة مثل الضاغطات والمبادلات الحرارية والمضخات والمراوح، إضافة إلى معرفة أنواع الغازات والسوائل المستخدمة وخصائصها، وطرق شحنها في الأجهزة، كما يتطلب بناء المهارة في استخدام أجهزة القياس المتوافرة لتشخيص المشاكل الفنية ومعرفتها واستبدال الأجزاء العاطلة أو اصلاحها مع فهم اللوحات الكهربائية الخاصة لأجهزة التحكم في الحرارة والرطوبة والضغط وسرعة الهواء وكميته، ومعرفة تأثير العوازل الحرارية والصوتية في الحفاظ على الطاقة، والقدرة على تشكيل الألواح المعدنية وتلحيمها وتثبيتها لعمل مجاري الهواء.

دبلوم الإدارة المكتبية
يهدف البرنامج إلى تهيئة كفاءات وطنية مزودة بالمعارف والتقنيات الحديثة الضرورية لمساندة الأعمال الإدارية بالمكاتب، ويشمل التدريب على معالجة النصوص باللغتين العربية والإنجليزية، وتنظيم المكاتب وإدارتها، وحفظ الوثائق، واعداد الرسائل والتقارير، واستخدام تطبيقات الحاسب الآلي في الأعمال المكتبية، وكذلك استخدام الأجهزة المكتبية الحديثة

دبلوم في التصميم بواسطة الحاسب الآلي

يهدف هذا البرنامج إلى تأهيل الطلاب للعمل في المكاتب الهندسية في مجال التصميم بواسطة الحاسب الآلي. وسيكون خريجو هذا البرنامج مؤهلين لتطوير قاعدة في صناعة البناء .

دبلوم في المالية والبنوك

تعني المالية بصفة عامة بعدد من المجالات الرئيسية، من أهمها توفير أفضل السبل للحصول على الموارد المالية، وكيفية استخدامها على الوجه الأمثل لصالح المنشأة. وانطلاقاً من أهمية الدور الذي تلعبه المؤسسات المالية كالبنوك في هذا المجال، ترتبط دراسة المالية بمعرفة نشاطاتها وكيفية إدارتها ومجالات عملها. ويعد دبلوم المالية والبنوك برنامجاً مهماً لتزويد الطالب بأساسيات العلوم المالية ودور المؤسسات المالية فيها، بخاصة من الناحية التطبيقية، وذلك بتأهيلهم بمهارات تساعد متخذي القرار المالي على تنفيذ السياسات المالية ورسمها، ومن ذلك معرفة أساليب الإستثمار في الأسواق المالية المحلية والدولية وإدارات الخزينة والصندوق وتحليل القروض وتطبيقات الحاسب الآلي فيها

دبلوم في نظم المعلومات الإدارية

يهدف هذا البرنامج إلى تهيئة كفاءات وطنية مزودة بأحدث المعلومات، ومدربة على أحدث تقنيات نظم المعلومات الإدارية. ويرتكز البرنامج على البنية الأساسية التجارية ويبني عليها استخدامات الحاسب الآلي في إدارة الأعمال وتطبيقاته. ويركز البرنامج على تطوير المهارات والقدرات لإستخدام قواعد المعلومات، وحفظها، والنظم المساندة، والبرمجة، واستخراج التقارير، وتشغيل النظم الإدارية.

شروط واجراءات القبول

تسعى جامعة الملك فهد للبترول والمعادن إلى قبول الطلاب المتميزين دراسياً من خريجي الثانوية العامة أو الثانوية نظام المقررات (علوم طبيعية) بناءً على ثلاثة معايير أساسية (لا تشترط حد أدنى) وهي: نسبة الثانوية العامة أو المعدل التراكمي للثانوية نظام المقررات، واختبار القدرات العامة والاختبار التحصيلي. ويتم ذلك عن طريق احتساب نسب مئوية موزونة لكل منها وإيجاد درجة مركبة يتم بموجبها قبول الطلاب الحاصلين على أعلى الدرجات حسب ما تحدده الجامعة

وبناء على التوجيهات الصادرة بشأن اشتراط هذه الاختبارات للقبول في الجامعات السعودية، وحيث أن المركز الوطني للقياس والتقويم يقدم حاليا هذه الاختبارات باللغتين العربية والانجليزية، فسوف تكون شروط القبول في الجامعة للدارسين في المرحلة الثانوية باللغة العربية أو اللغات الأخرى في المدارس العالمية على النحو التالي:

شروط التقديم :

أولاً : الطلاب الدارسين الثانوية باللغة العربية :

  • أن يكون الطالب خريج الثانوية العامة أو الثانوية نظام المقررات (علوم طبيعية) في العام الذي يتم فيه القبول أو العام السابق له
  • دخول الطالب اختبار القدرات العامة للتخصصات العلمية الذي يقدمه المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي، ويحق للطالب استخدام نتيجة الاختبار التي حصل عليها في العام الذي يتم فيه القبول أو العام السابق له. وللحصول على مزيد من المعلومات عن الاختبار، يمكن مراجعة الموقع الإلكتروني: http://www.qiyas.org
  • دخول الطالب الاختبار التحصيلي في العام الذي يتم فيه القبول. والاختبار يقدمه المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي. وللحصول على مزيد من المعلومات عن الاختبار، يمكن مراجعة الموقع الإلكتروني: http://www.qiyas.org
  • لم يسبق للطالب الدراسة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن أو برنامج الدبلوم الجامعي أو أي من كليات المجتمع التابعة للجامعة

الطلاب غير السعوديين ومن أمهات سعوديات: سوف يعاملون كالسعوديين وذلك حسب الأنظمة والتعليمات

 

ثانياً : للطلاب الدارسين الشهادة الثانوية باللغات الأجنبية :

  • أن يكون الطالب خريج الثانوية (علوم طبيعية) في العام الذي يتم فيه القبول أو العام السابق له
  • دخول الطالب اختبار القدرات العامة للتخصصات العلمية (باللغة الإنجليزية) الذي يقدمه المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي، ويحق للطالب استخدام نتيجة الاختبار التي حصل عليها في العام الذي يتم فيه القبول أو العام السابق له  وللحصول على مزيد من المعلومات عن الاختبار، يمكن مراجعة الموقع الإلكتروني: http://www.qiyas.org.
  • دخول الطالب الاختبار التحصيلي (باللغة الإنجليزية) في العام الذي يتم فيه القبول. وهذا الاختبار يقدمه المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي. وللحصول على مزيد من المعلومات عن الاختبار، يمكن مراجعة الموقع الإلكتروني: http://www.qiyas.org
  • لم يسبق للطالب الدراسة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن أو برنامج الدبلوم الجامعي أو أي من كليات المجتمع التابعة للجامعة

طريقة التقديم :

يجب على الطالب الذي تنطبق عليه شروط التقديم أعلاه تعبئة طلب الالتحاق للجامعة عبر الموقع الإلكتروني لإدارة القبول وتعبئة جميع البيانات المطلوبة بكل دقــة وأمانة، ويتحمل الطالب جميع التبعات النظامية لأي خطأ فيها علماً بأن تقديم الطلبات يكون إلكترونياً فقط
عند الدخول لنظام التسجيل، لابد من توفر جميع البيانات التي تحتاجها في هذا الطلب قبل البدء في تعبئة نموذج التسجيل:

  • بطاقة الهوية الوطنية / الإقامة
  • شهادة الثانوية العامة أو المقررات (علوم طبيعية)
  • رقم ملف الطالب الخاص بالمركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي
    هل نسيت رقم الملف (المشترك)  ؟ اضغط هنا
    – في حالة عدم وجود رقم الملف والذي يبدأ من اليسار بالرقم (30)، فيمكنك إدخال أعلى درجة حصلت هذا العام أو العام الماضي في اختبار القدرات العامة للتخصصات العلمية
  • عند التسجيل مطلوب فقط بيانات الطالب
    وسوف تصلنا نتائج اختبارات القدرات العامة والتحصيلي من المركز الوطني للقياس والتقويم

مقالات ذات صلة