الأحد 23 نوفمبر 2014

الأقسام الرئيسية
الصفحة الرئيسية
الأخبــار
اختبار القدرات
إختيار التخصص
مواعيد التسجيل
الابتعاث الجامعي
دليل الجامعات
الدراسات العليا
تعلم اللغة الإنجليزية
دليل الطالب للقبول في الجامعات
طور نفسك وارتقي بها
الأرشيف
برنامج رسالة المستقبل
الأقسام الخدمية
وظائف جامعية
التعليم الأهلي الجامعي
إدارة معادلة الشهادات
مواضيع تعليمية
مواقع مفيدة
خدمات

الاستفتاء

مساحة إعلانية
التعليم الأهلي الجامعي
 
جامعة البعث

جامعة البعث

نشأة الجامعة وتطورها:

لما للمنطقة الوسطى في القطر العربي السوري من أهمية , وأيضاً للتجمع السكاني الكثيف و المواقع الاستراتيجي , و تلبية لحاجات المجتمع من القوى البشرية و لتوفير فرص التعليم الجامعي للأعداد المتزايدة من خريجي الدراسة الثانوية تنفيذ اً لسياسة الاستيعاب في الجامعات التي كانت وليدة الحركة التصحيحية بقيادة الرئيس حافظ الأسد , كل ذلك كان سبباً في صدور المرسوم التشريعي رقم /44/ بتاريخ 14\9\1979 بإحداث جامعة في المنطقة الوسطى باسم جامعة البعث - تسمية حزبنا القائد - هدية من الرفيق المناضل حافظ الأسد لأبناء شعبه , هي الرابعة بين جامعات القطر تكون رافدة لها بتأمين الكوادر العلمية القادرة على مواكبة التغيرات الجذرية الهادفة و السريعة التي يشهدها القطر العربي السوري.

لقد انطلقت جامعة البعث في العام 1979 و بمرسوم إحداث جامعة البعث حولت المعاهد إلى كليات فأصبحت تضم الكليات التالية:
كلية الطب البيطري - كلية الهندسة الكيميائية و البترولية - كلية طب الأسنان - كلية الهندسة المدنية.

كليات الجامعة
كلية الطب البشري   كلية الاقتصاد
كلية طب الأسنان   كلية الحقوق
كلية الصيدلة   كلية السياحة
كلية الهندسة المعلوماتية   كلية التربية
كلية الهندسة المدنية   كلية التربية الثانية
كلية الهندسة المعمارية   كلية التربية الموسيقية
كلية الهندسة الكيميائية و البترولية   كلية التربية الرياضية
كلية الهندسة الميكانيكية و الكهربائية   كلية العلوم
كلية الهندسة الزراعية   كلية العلوم  الصحية
كلية الآداب و العلوم الإنسانية   كلية الطب البيطري
كلية الآداب و العلوم الإنسانية الثانية    كلية التمريض 
معاهد الجامعة
المعهد التقاني للحاسوب - حمص   المعهد التقاني للحاسوب - حماه 
المعهد العالي للغات     
 
فرع نقابة المعلمين     
 

وقد ابتدأت الدراسة في معظم هذه الكليات في مبان مستعارة من وزارة التربية لحين تشييد الأبنية الخاصة بالكليات و تم إنجاز بعض هذه الأبنية, وسيتم البدء لتشييد مبنى كلية الهندسة الميكانيكية و الكهربائية كما تم إعلان مناقصة لتشييد بناء كلية الزراعة و كذلك كلية الطب في جناح من كلية الهندسة المعمارية أما في مدينة فقد أنجزت توسعات كلية الطب البيطري و ضعت قيد الاستثمار ومنها المشفى البيطري كذلك وضعت توسعات كلية طب الأسنان في الاستثمار منذ العام 4 ولإنشاء مراكز تعليمية فقد تم استملاك مساحة /1000/ دونم في منطقة الشير طريق حماه - مجردة لتشييد مزرعة تعليمية لطلاب كلية الطب البيطري ومواكبة للتقدم العلمي شهدت الجامعة تطوراً نوعياً و حرصت على تجهيز الكليات بأحدث المخابر و التجهيزات العلمية, كما تم استخدام الحاسب الإلكتروني في معظم الكليات العلمية كذلك افتتح عدد كبير من دبلومات الدراسات العليا و درجة الماجستير و الدكتوراه في معظم الكليات . وننوه إن التدريس يتم باللغة العربية . كما حرصت الجامعة على عقد اتفاقيات عديدة للتعاون العلمي و الثقافي و التوأمة مع جامعات و هيئات علمية محلية و عربية و أجنبية . هذا و تصدر جامعة البعث منذ ا لعام 1984 مجلة شهيرة متخصصة محكمة لنشر الأبحاث المبتكرة و المقالات العلمية الهامة.

لقد تطورت جامعة البعث تطوراً نوعياً واسعاً خلال مسيرة عشرين عاماً . و تتابع الجامعة إيفاد المعيدين للاختصاصات العليا كما تزايدت أعداد الطلاب في جامعة البعث لما يقارب /18500/ طالباً و طالبة وتخفيفاً لأعباء السكن عن الطلاب فإن جامعة البعث تضم وحدات سكنية للطلاب في كل من مدينتي حمص وحماه لقاء رسم إقامة رمزي قدره /25 / ليرة سورية شهرياً , كما ألحق ببعض هذه الوحدات السكنية منشآت رياضية .و لتوفير الكتب و المراجع بين أيدي الطلاب بسعر التكلفة تتولى مديرية الكتب و المطبوعات في الجامعة طباعة الكتب الجامعية , التي يقرر مجلس لجامعة اعتمادها . ومنذ العام 1980 أحدثت جامعة البعث فرعاً لصندوق التسليف الطلابي الذي يقدم خدماته للطلاب بمنحهم القروض و الإعانات كخدمات. لا تقوم على الربح المادي , و استرداد هذه القروض لا يتم إلا بعد تخرج الطالب، كذلك تقوم الجامعة بتأمين الخدمات الصحية لطلابهم و العاملين فيها من خلال المستوصف الطبي التابع .وبفضل الرعاية التي تتلقاها جامعة البعث من الحزب و الدولة استطاعت أن تقف جنباً إلى جنب مع جامعات القطر الأخرى لتكون مؤسسة طليعية تقدم العلم و الحضارة مساهمة في بناء مجتمع سورية و الوطن العربي. 


 

موقع الجامعة على شبكة الإنترنت

 

______________________________

المصدر : جامعة البعث


عدد الزوار: 664
مساحة إعلانية