الجمعة 01 أغسطس 2014

الأقسام الرئيسية
الصفحة الرئيسية
الأخبــار
اختبار القدرات
إختيار التخصص
مواعيد التسجيل
الابتعاث الجامعي
دليل الجامعات
الدراسات العليا
تعلم اللغة الإنجليزية
دليل الطالب للقبول في الجامعات
طور نفسك وارتقي بها
الأرشيف
برنامج رسالة المستقبل
الأقسام الخدمية
وظائف جامعية
التعليم الأهلي الجامعي
إدارة معادلة الشهادات
مواضيع تعليمية
مواقع مفيدة
خدمات

الاستفتاء

مساحة إعلانية
التعليم الأهلي الجامعي
 
جامعة الفيصل الأهلية

جامعة الفيصل الأهلية

 


 

 

أصدرت مؤسسة الملك فيصل الخيرية بتاريخ 18 من المحرم سنة 1423هـ (أبريل/ نيسان 2002م) بيانا صحفيا زفت فيه خبر إنشاء جامعة الفيصل أول جامعة خاصة في المملكة العربية السعودية تطلعا إلى الإسهام في تلبية الأهداف المستقبلية للبلاد، ومن بينها تطوير التقنية، وتنويع مصادر الدخل، وتوفير الوظائف للأعداد المتزايدة من الشباب السعودي.

وتهتم الجامعة بتدريس مختلف التخصصات المتقدمة في مجالات الهندسة والعلوم والطب وإدارة التقنية على مستوى البكالوريوس. وستبدأ برامج الدراسات العليا بمرحلة الماجستير أولا، ثم الدكتوراه بعد ذلك.واللغة الإنجليزية هي لغة التدريس في تخصصات الهندسة والعلوم والطب وإدارة التقنية، بينما العربية هي لغة الدراسات الإسلامية والاجتماعية والآداب. وهناك منح دراسية للطلاب
 
 

أهداف الجامعة:

حددت الجامعة هدفين رئيسين تسعى إلى تحقيقهما هما:

إنشاء مؤسسة خاصة سعودية للتعليم العالي تتمتع باستقلاليتها الكاملة، ويعترف بها عالميا، بوصفها صرحا للتفوق الأكاديمي والتقني.

تسخير إمكانيتها لأغراض التعليم والتدريب والأبحاث وتطوير التقنية بما يساعد على تحقيق الأهداف المستقبلية للمملكة، وتخريج الطاقات البشرية المدربة والمؤهلة القادرة على تطوير التقنية وتسويقها......


التطلعات:

من التطلعات الطموحة للجامعة:

أن تكون لها الريادة في مضمار تطوير التقنية، وتأسيس شركات لتسويقها من خلال تطبيق القيم الإسلامية في هذا المجال، مما يساهم في الاستقرار الاقتصادي في المملكة العربية السعودية.

أن تسعى إلى الإبداع التقني الذي يمكنها من الإسهام في تلبية الاحتياجات التي ركزت فيها الخطة الخماسية العمالية للتنمية، ومن ذلك التوسع في قاعدة التعليم ليشمل القطاع الخاص، وتحقيق الاعتماد على الخبرات الفنية والإدارية الأجنبية، وتنويع موارد الاقتصاد، والاستفادة من التقنية التي تقوم على البحوث، وزيادة التركيز في هذا الاتجاه.

أن تساهم في رفع مستوى المنافسة السعودية في الاقتصاد العالمي، من خلال تأسيس شركات سعودية لتطوير التقنية وتسويقها.



الوسائل:

اهتمت الجامعة بالاستفادة من خبرات الآخرين في هذا الميدان الحيوي، وتمثل ذلك بشكل رئيس في تعاونها مع إحدى المعاهد بالولايات المتحدة الأمريكية.

وتسعى جامعة الفيصل من خلال هذا التعاون إلى تطبيق منهج تقنية متقدمة، وتوظيف خططها الدراسية، وبرامجها البحثية حتى تتمكن من تأسيس الشركات بتعاون الأساتذة والطلبة في جامعة الفيصل والمعاهد المتقدمة في الولايات المتحدة الأمريكية لرعاية التقنية وتسويقها. وتهدف هذه الشركات إلى تشجيع القطاع الخاص للإسهام في التطور التقني للبلاد، وإيجاد بيئية عملية تمثل امتدادا للبيئة التعليمية.



البرامج:

تركز البرامج الجامعة ومقرراتها في التعليم التطبيقي، والعمل على تنمية قدرات الطالب في الجوانب الآتية:

أخلاقيات العمل الإسلامي.

القدرة على إيجاد الحلول للمشكلات، والإلمام بالتقنية.

تطوير قدرات العمل الجماعي، وتنمية روح الفريق الواحد.

العلاقات الاجتماعية والهندسية، وعلم البيئة الصناعي وأخلاقيات المهنة.

القدرات على الاتصال الشفوي والكتابي.

التحليل الاقتصادي والمهاري في تحليل الأنظمة.

الإبداع والقدرة على الاختراع والابتكار.

بث روح المغامرة المدروسة، والحس التجاري.

تحقيق التعاون الوثيق بين العلماء والمهندسين والمستثمرين.

وتشتمل برامجها على مقررات دراسية تتعلق بتأسيس المشروعات، وهذا هو التعليم الذي يعتمد أساسا على الإبداع التقني.



برامج الهندسة:

تتميز هذه البرامج بالتنوع الذي يتيح للطلاب الخريجين الاستفادة من التخصصات في مجالات الهندسة المختلفة.

ويستطيع طلبة الهندسة في مرحلة الإجازة (البكالوريوس) التخصص في الهندسة الكهربائية، وهندسة الكمبيوتر، والهندسة الميكانيكية.

وفي مرحلة تالية ستشمل برامج الهندسة على تخصصات أخرى ضمن مرحلة الإجازة (البكالوريوس) بما فيها هندسة الطيران ويمنح خريج برامج الهندسة درجة الإجازة (بكالوريوس) في علوم الهندسة.

ويدرس الطالب مادة التصميم الهندسي ابتداء من السنة الأولى في الجامعة لإكساب الطالب قدرات ومهارات خاصة بمعرفة الأجهزة الدقيقة واستخدامها، وإعداد التصميمات الهندسية، وتعرف مهام التصنيع وعملياته، إلى جانب إكسابه القدرة على اختيار المواد المناسبة للعمل المطلوب، واختبار أداء الأجهزة الدقيقة وتحليلها، وتصميم الأنظمة الفاعلة.

وفي مشروع التخرج يجسد الطالب كل المهارات والقدرات التي أكسبته إياه هذه البرامج.



برامج العلوم:

يدرس الطالب في السنة الأولى مجموعة من المواد العلمية الأساسية للتعرف إلى المفاهيم والأساليب والجوانب المهمة في العلوم، فهو يدرس الرياضيات والأحياء والكيمياء والفيزياء وعلوم الحاسب، والتعرف إلى كيفية التعامل مع المختبرات، ويستطيع التخصص في الحاسب الآلي، أو الكيمياء الحيوية في مجال الطب، ويمنح الخريج درجة الإجازة (بكالوريوس) في العلوم.



برنامج إدارة التقنية:

يشتمل هذا البرنامج على المقررات التقليدية في إدارة الأعمال، إلى جانب أحدث الأسس في مجال التقنية، وهناك مجموعة متنوعة من التخصصات التي يقدمها هذا البرنامج في علم الحاسب، والاقتصاد، والتمويل، والتسويق، والإحصاء، ومحاسبة التكاليف والتجارة الإلكترونية.

ويشتمل البرنامج على خطة عمل تستمر طوال مدة البرنامج، وتتضمن التدريب الصيفي للطلاب في الشركات السعودية والأجنبية.

ويضع الخريج في السنة النهائية خطة عمل لأنشطة الشركات التي تدربوا فيها، مع اقتراح الحلول العملية للمشكلات التي تواجهها.



برامج الدراسات العليا:

ستمنح جامعة الملك فيصل درجة الماجستير على أساس الانتظام الجزئي في الجامعة، حتى تتم الاستفادة من الربط الشبكي عن طريق الحاسب الآلي.

وتشتمل برامج الماجستير على دراسة مقررين أو ثلاثة مقررات دراسية في الفصل الواحد، مما يتيح الفرصة للطلاب الذين على رأس العمل. ومجالات برامج الماجستير للطلاب المنتظمين جزئيا كالأتي:

ماجستير علوم في الإدارة/ تخصص إدارة تقنية.

ماجستير علوم في الإدارة/ تخصص إدارة مشروعات.

ماجستير علوم في إدارة الاتصالات.

ماجستير علوم في علوم الحاسب.

ماجستير تدريس العلوم والرياضيات للمدرسين في التعليم الابتدائي والمتوسط.



شروط القبول:

يشترط لمرحلة الإجازة (البكالوريوس) حصول الطالب على شهادة الدراسة الثانوية بمستوى أكاديمي عال، مع الحصول على درجات عالية في اللغة الإنجليزية والرياضيات في اختبارات ACT, SAT والحصول على درجات عالية في اختبار Tofel واجتياز المقابلة الشخصية.

ويشترط لمرحلة الدراسات العليا حصول الطالب على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها، مع حصول على 500 درجة في اختبار Tofel (يلزم الحصول على 550 درجة بالنسبة إلى برامج علوم الحاسب والإدارة أو 170 في اختبار (CBT Tofel) أو 120 درجة بالنسبة إلى الجميع.



المعامل والمكتبة:

تشمل الجامعة على مختبرات العلوم والهندسة وإدارة التقنية واللغة، إلى جانب مركز الحاسب الآلي.

ومكتبة الجامعة تمتزج فيها الخدمات التقليدية المعروفة مع مكتبة تقنية متقدمة، تعتمد على شبكات الحاسب الآلي التي تتيح الحصول على مختلف المعلومات.




المنشآت الرياضية:


تتضمن المرحلة الأولى إنشاء مرافق مغلقة للأنشطة الرياضية ككرة السلة، وكرة الطائرة، وكرة اليد، وكرة التنس، وصالات لرياضة الدفاع عن النفس مثل: الجودو والكاراتيه واللياقة البدنية، مع ملعب خارجي لكرة القدم والأنشطة الترفيهية.





تشتمل جامعة الملك فيصل- كذلك- كلية الأمير سلطان لعلوم السياحة والفندقة في أبها، وكلية عفت الأهلية للبنات في جدة.
 
للإتصال بالجامعة :
 

Alfaisal University
P.O.Box 50927
Riyadh 11533
Kingdom of Saudi Arabia
Tel.(in KSA): 920000570
Overseas: (+966) 1 4402000
Fax.(in KSA): 920000571,
Overseas: (+966) 1 4623508
Email:
info@alfaisal.edu

 

موقع الجامعة على الإنترنت

 

 

عدد الزوار: 6974
شاركونا في فيس بوك