الجمعة 31 أكتوبر 2014

الأقسام الرئيسية
الصفحة الرئيسية
الأخبــار
اختبار القدرات
إختيار التخصص
مواعيد التسجيل
الابتعاث الجامعي
دليل الجامعات
الدراسات العليا
تعلم اللغة الإنجليزية
دليل الطالب للقبول في الجامعات
طور نفسك وارتقي بها
الأرشيف
برنامج رسالة المستقبل
الأقسام الخدمية
وظائف جامعية
التعليم الأهلي الجامعي
إدارة معادلة الشهادات
مواضيع تعليمية
مواقع مفيدة
خدمات

الاستفتاء

مساحة إعلانية
التعليم الأهلي الجامعي
 
كلية كالدونيان الهندسية

كلية كالدونيان الهندسية

 

 

عن الكلية

عند تأسيس كلية كالدونيان الهندسية في العام 1996 كأول كلية هندسية خاصة في السلطنة، وبالتعاون مع جامعة جلاسجو كالدونيان في اسكتلندا بالمملكة المتحدة، خطت الكلية خطوات عملاقة على طريق تحقيق أهدافها والتي تتمثل في توفير أعلى مستوى من الدراسات الهندسية والمساهمة في التنمية الصناعية والاجتماعية والثقافية في سلطنة عمان.


لقد تخرج من الكلية ما يزيد على 1200 من الطلاب وحملة الشهادات منذ تأسيسها، حيث يشغل العديد منهم حالياً وظائف في الوزارات والشركات والمؤسسات على المستوى الوطني والإقليمي والدولي. ويتجاوز العدد الحالي للطلاب في الكلية 1200 طالباً.

ومع تعريف وزارة التعليم العالي للكلية بالكلية الجامعة وإشادة الجامعة الأم (جامعة جلاسجو كالدونيان) بالمملكة المتحدة بالمقاييس الأكاديمية العالية المطبقة بها، فإن كلية كالدونيان الهندسية تعد بحق علامة بارزة لجودة التعلم والتدريس.

توفر الكلية الفرص لإتمام الدراسة والحصول على الشهادة هنا في عمان، أو بداية الدراسة في عمان وضمان نقل الطالب لإكمال دراساته في المملكة المتحدة.

لقد حصلت جميع البرامج التي تقدمها الكلية على إجازة كاملة من قبل جامعة جلاسجو كالدونيان ذات السمعة العالية سواء في المملكة المتحدة أو في العالم. ومن خلال هذه الاعترافات جميعها، فإننا نضمن توفير المجال الملائم لدراسة الهندسة. وبالإضافة إلى تحقيق كافة المتطلبات المنصوص عليها في نظام التأهيل المطبق في المملكة المتحدة والمقررة من قبل وكالة ضمان الجودة وهيئة الاعتماد والتأهيل الاسكتلندية، فإن هذه البرامج تحقق كافة المتطلبات المنصوص عليها من قبل الهيئة العمانية لمواصفات التعليم العالي. ولهذه الشهادات ما يعادلها في هيئة التأهيل العمانية على النحو التالي:-

الدبلوما = الدبلوما (عمان)

درجة البكالوريوس (العادي) = الدبلوما المتقدمة (عمان)

درجة البكالوريوس (مع مرتبة الشرف) = درجة البكالوريوس (عمان)

كما تقدم الكلية كذلك برامج بكالوريوس (مع مرتبة الشرف) بالمستويين 1 و2، والمصممان للطلاب الذين يرغبون في دراسة المستوين 3 و4 في المملكة المتحدة، والذين يرغبون في الحصول على درجة هندسة كاملة.

يحتاج الكثير من الطلاب للاستفادة من برنامج "أساسي" ليتمكنوا من إتمام دراسات مستوى الدرجة بنجاح. وتوفر الكلية مثل هذه البرامج في مدد مختلفة تتراوح بين فصل دراسي واحد و فصلين دراسية. يخضع كافة الطلاب لاختبارات الدخول، والمصممة لتحديد مستواهم في اللغة الإنجليزية، والميكانيكيا، والعلوم. وتستخدم نتيجة هذا الاختبار في تحديد أفضل مقرر دراسي للطالب في الفترة بين دخوله الكلية وحتى التحاقه ببرنامج معين، أو الالتحاق ببرنامج دراسات "أساسي" تتراوح مدته بين فصل دراسي واحد أو فصلين أو ثلاثة فصول دراسية.

ويعد هذا الأسلوب جزءاً من الفلسفة المطبقة في كلية كالدونيان، حيث نرغب بشدة في رؤية طلابنا سائرين على طريق النجاح، ومن ثم فإن مهمتنا هي إعدادهم بأفضل شكل ممكن للدراسة، وللنجاح.

لقد أدخلت الكلية مجموعة جديدة من برامج الشهادات مع مرتبة الشرف والشهادات العادية بدءاً من سبتمبر من العام 2003.

التأهيل لخوض مجالات العمل


توفر الكلية لطلابها خدمات خاصة بسوق العمل. وتهدف الكلية من خلال هذه الخدمة إلى مساعدة طلابها وخريجيها على الانتقال بسهولة ويسر لإكمال دراساتهم في جامعة جلاسجو كالدونيان، أو للحصول على وظيفة أو التدريب في إحدى الشركات المحلية. ويمكن للطلاب من خلال هذه الخدمة الحصول على العديد من المعلومات عن سوق العمل وأصحاب الأعمال من خلال قسم خدمات الطلاب أو مهرجان التوظيف.

فرص العمل:
يسعى قطاع الصناعة وأصحاب الأعمال حالياً للحصول على خدمات المهندسين من أصحاب المهارات المتعددة. وفي كلية كالدونيان للهندسة، تتوفر لديك الفرصة لاكتساب مثل هذه المهارات التي تفتح أمامك مجالاً كبيراً من فرص العمل. ونعتقد نحن أنه يجب على المهندسين اكتساب العديد من المهارات، والتسلح بالعلاقات الجيدة التي تمكنهم من التقدم في سوق العمل.

لقد تم وضع البرامج الهندسية التي يتم تدريسها في الكلية لتقديم نطاق عريض من معارف التعليم الهندسي والمهارات الخاصة للطلاب. يمكنك اختيار أسلوب الدراسة، سواء كان نظامياً، أو غير نظامي، أو غير نظامي خاص، حسبما يلائمك. كما سنعمل على مساعدتك لاتخاذ قرار بشأن حقل العمل الذي ينبغي عليك اختياره – وليس الذي قد تعتقد أنه ملائم لك. إننا نقوم بتحليل إمكاناتك، وتوسيع آفاقك، ووضع أهداف واضحة أمام عينيك لتعمل على تحقيقها.

مهرجان التوظيف والمقابلات التي تتم في الحرم الجامعي:
من خلال مهرجان التوظيف الذي تنظمه الكلية كل عام، يجتمع عدد كبير من الشركات، الأمر الذي يتيح للطلاب الفرصة لمناقشة فرص العمل بصورة أكثر توسعاً.

كما يوفر المهرجان كذلك الفرصة أمام الطلاب لاستكشاف الفرص المتوفرة في السوق، كما يمكن أصحاب الأعمال من إجراء مقابلات شخصية لتوظيف الطلاب المؤهلين من خريجي الكلية.

يتيح مهرجان التوظيف الفرصة أمام الطلاب للحصول على فرص عمل خلال الصيف.

إرشادات قبل التوظيف:
سوف يساعد برنامج الإرشاد قبل التوظيف الذي تقدمه الكلية الطلاب على العثور على نوع الوظيفة الملائمة له وتنمية مهاراته أو تعزيز نقاط الضعف قبل بدء العمل في الوظيفة.

سيقدم مستشارو التوظيف التابعين لنا المساعدة للطلاب على الوصول إلى أفضل اختيار وظيفي يلائمهم.


برامج الصيف / التدريب:
ستقدم الكلية للطلاب المساعدة على تحقيق أقصى استفادة من عطلاتهم الصيفية من خلال ترتيب برامج لهم في الشركات المحلية لمساعدتهم على اكتساب الخبرات المتوفرة والتعرف على المواقف المختلفة على الطبيعة. سيعمل هذا على تمكين الطلاب من تنمية المعارف التي اكتسبوها في الفصول الدراسية على مواقف واقعية.

ستوفر البرامج الصيفية للطلاب مشروعات تدريب عملية تستند إلى طبيعة العمل الذي يختارونه بغرض مساعدتهم على تجاوز الفجوة الموجودة بين النظرية والتطبيق.

يمكن لمن يرغب من الطلاب في الالتحاق ببرامج الصيف تقديم طلباتهم إلى "مراكز الطلاب" وسيتم وضعهم في البرامج حسب توفر الأماكن في الشركات المختلفة داخل السلطنة


 

خدمات ومرافق مميزة

تتوفر في الجامعة أعداد كبيرة من المعامل و ورش العمل لخدمة العديد من البرامج. وتخضع هذه المعامل و ورش العمل للتحديث المستمر لضمان توفير أحدث الأجهزة بها.

كما تتوفر بالكلية مكتبة مجهزة على أعلى مستوى، ومركز موارد للعاملين، وغرفة للمرئيات والصوتيات، وخدمات للطلاب، إلى جانب المنشآت الرياضية.

كما تتوفر بالكلية أيضاً منشآت الكمبيوتر، والتي تشتمل على عشر معامل للكمبيوتر، وقاعات للتدريس، وقاعات للعرض ومعدات الوسائط المتعددة. وترتبط جميع أجهزة الكمبيوتر الموجودة بالكلية عبر شبكة داخلية تتصل بالحرم الجامعي حيث يمكن لكافة الأجهزة الوصول إلى الموارد المتوفرة بالكلية وكذلك الاتصال بالإنترنت. وتتيح شبكة الاتصال اللاسلكية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس الوصول إلى شبكة الاتصال العريضة المتوفرة في الحرم الجامعي.

كما يتوفر لدى مركز دعم تكنولوجيا المعلومات المتوفر بالكلية مجموعة من تجهيزات الكمبيوتر للاستخدام العام من قبل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. ويمكن استخدام هذه التجهيزات في العديد من استخدامات الكمبيوتر العامة.


القبول في الكلية

تفتح الكلية باب القبول لعدد كبير من البرامج التي تقدمها أمام الطلاب من كافة الجنسيات. ويمكن للطلاب التقديم للالتحاق بالكلية من خلال مركز التقديم للتعليم العالي التابع لوزارة التعليم العالي. ويمكن للطلاب التقديم مباشرة للالتحاق بالكلية، وفي هذه الحالة، سيكون قبول الطلاب استناداً إلى اختبار التقييم.

ويمكن للطلاب الراغبين في الالتحاق بكلية كالدونيان الهندسية التقديم في نظام الفصلين الدراسيين، وذلك في حالة تأهلهم له حسب معايير الدخول. سيتم إجراء اختبار تقييم خلال أسبوعين من تاريخ تسجيل الطلاب بالكلية، واستناداً إلى أداء الطالب في اختبار التقييم، سيتم قبوله مباشرة للدراسة في كلية كالدونيان الهندسية أو إخضاعه لنظام الفصل الدراسي الأساسي الواحد أو الاستمرار في نظام الفصلين الدراسيين.

أهلية القبول:

يتوجب على الطلاب الراغبين في القبول بكافة البرامج الهندسية الحصول على شهادة الثانوية العامة أو شهادة معادلة لها.

وعلى الرغم من هذا، قد يتم اعتبار الطلاب كبار السن ممن لا تتوفر فيهم متطلبات الدخول العادية لائقين وفق لوائح الجامعة والوزارة العامة للطلاب كبار السن.

معايير الدخول

شهادة التعليم العام أو شهادة علوم معادلة لها بالدرجات التالية:

بالنسبة لجميع برامج درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف
الرياضيات – الدرجة D
الفيزياء – الدرجة D
اللغة الإنجليزية – الدرجة D

ملاحظة: يجب ألا تقل درجة جميع طلاب برنامج البكالوريوس الراغبين في الالتحاق بقسم العمليات والصيانة في الكيمياء عن الدرجة D.

بالنسبة لطلاب برنامج بكالوريوس الهندسة
الرياضيات – الدرجة (-C)
الفيزياء – الدرجة D
اللغة الإنجليزية – الدرجة D

دخول الطلاب كبار السن

استناداً إلى الخطوط العريضة المحددة من قبل وزارة التعليم العالي للطلاب كبار السن، فإن المتقدمين البالغ عمرهم 25 عاماً أو أكثر، دون أن يتجاوز سن 45، والذين يملكون 6 سنوات من الخبرة العملية وسبق لهم إكمال 9 سنوات دراسية مدرسية بنجاح، يعتبرون لائقين لدخول البرنامج من المستوى الملائم لهم بشرط أن يكون أداؤهم مرضياً في جميع أجزاء اختبار الدخول الخاص بالكلية والحصول على موافقة من وزارة التعليم العالي بشأن قبولهم.

للحصول على تفاصيل أكثر، قم بزيارة الموقع http://www.heac.gov.om

الاستفسارات/التوضيحات

للحصول على توضيحات لأية استفسارات، الرجاء الاتصال بمنسق القبول بالكلية.


ليزا جورج على الرقم 00968 24536165 ورقمها الداخلي 201.

أو
بدر المعولي على الرقم 00968 24536165 على الرقم الداخلي 200.

أو
وفاء طارق على الرقم 0096824536165 على الرقم الداخلي 202.
أو
مراسلتنا على العنوان الإلكتروني admissions@caledonian.edu.om
 

الأقسام

- هندسة الإلكترونيات

- هندسة الكمبيوتر

- هندسة الميكانيكية المعتمده على الكمبيوتر

- الميكا ترونيكس

- هندسة العمليات والصيانة

- هندسة الطاقة الكهربائيه

- الهندسة الكيميائية

 

الاتصال بالكلية

كلية كالدونيان الهندسية
ص.ب2322
البريد المركزي ، السيب 111
سلطنة عمان

ت : : 00968 + 24536165
فاكس : : 00968 + 24535675
البريد الالكتروني:
cceng@omantel.net.om

موقع الكلية على شبكة الإنترنت

_________________

المصدر: كلية كالدونيان الهندسية
 


عدد الزوار: 737
مساحة إعلانية