الأحد 26 أكتوبر 2014

الأقسام الرئيسية
الصفحة الرئيسية
الأخبــار
اختبار القدرات
إختيار التخصص
مواعيد التسجيل
الابتعاث الجامعي
دليل الجامعات
الدراسات العليا
تعلم اللغة الإنجليزية
دليل الطالب للقبول في الجامعات
طور نفسك وارتقي بها
الأرشيف
برنامج رسالة المستقبل
الأقسام الخدمية
وظائف جامعية
التعليم الأهلي الجامعي
إدارة معادلة الشهادات
مواضيع تعليمية
مواقع مفيدة
خدمات

الاستفتاء

مساحة إعلانية
التعليم الأهلي الجامعي
 
الدراسة في الهند

الدراسة في الهند

منذ القرن الحادي عشر، أسس المسلمين مدارس ابتدائية وثانوية وكذلك كليات وجامعات في مناطق عديدة مثل دلهي ولكناو والله آباد. وفي أغلب الأحيان كانت اللغة العربية هي لغة التدريس. وعند وصول البريطانيين الى الهند في القرن الثامن عشر، فقد فتحت عدة كليات بواسطة المبشرين المسيحيين، ثم تتابع بشكل سريع فتح الجامعات العديدة، حتى وصل الآن حسب الإحصائيات الرسمية الصادرة من اتحاد الجامعات الهندية الى ما يزيد على   240 جامعة ومعاهد تعليمية عليا في مستوى الجامعات في مختلف مناطق جمهورية الهند.

أنوع الجامعات

تنقسم الجامعات الهندية إلى أربعة أنواع  رئيسية وهي:-

(1)- النوع المركزي Unitary 

حيث يقتصر هذا النوع من الجامعات على حرم جامعي واحد تطرح في تخصصات البكالوريوس وكذلك برامج الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)، ويعطي أهمية خاصة للبحث العلمي. و مثالا على هذه الجامعات هم: جامعة علي كر مسلم Aligarh Muslim University، وجامعة بنارس هندو Banaras Hindu University ، جامعة ميسور  Mysore University   وجامعة جواهر لال نهرو Jawaharlal University ولكن هذه الجامعة تطرح برامح التخصصات العليا فقط (أي لا تطرح برامج البكالوريوس). 

(2)- النوع الذي له  كليات تابعة Affiliating Colleges    

هذا النوع من الجامعات هو السائد في شتى الولايات الهندية  وهو يتمثل في أن للجامعة حرم جامعي واحد أو اكثر يظم كليات ودوائر تقدم برامج الدراسات العليا وتقوم بمهمة إجراء الأبحاث. وتكون هناك كليات عديدة خارج الحرم الجامعي تقدم برامج الجامعة وتنتشر  ضمن منطقة جغرافية محددة من قبل الحكومة الهندية  وذلك حسب الصلاحية القانونية التي أعطيت للجامعة. وان  أغلب هذه الكليات تطرح برامج البكالوريوس فقط ، ما عدا البعض منها يطرح برامج الماجستير. وان اكبر أنواع هذه الجامعات هي: جامعة دلهي، وكلكتا، و مومباي وبنجلور حيث يتبع لكلا واحدة منهم المئات من الكليات. 

 (3)- الجامعات الخاصة Deemed Universities

أن هذا النوع من الجامعات كانت بداية كل واحدة منها عبارة عن معهد خاص للتعليم  العالي ، ولكن أعطي مسمى الجامعة لمرور عدة سنوات على إنشائه  وتميز برامجه وخريجيه. وبعدها أعطي مسمى جامعة خاصة Deemed University ، حيث يمنح هذا النوع من الجامعات  كذلك الدرجات العلمية المختلفة مثل البكالوريوس والماجستير والد كتوراة. 

(4)- المعاهد ذات الأهمية الوطنية  Institutions of National Importance

هناك (11) أحد عشر معهدا في مختلف الولايات الهندية حاصلة على الصلاحية الخاصة بإعطاء الدرجات العلمية المختلفة وذلك نظرا لتميزهم (حيث انه حسب القانون الهندي لا يحق لأي جهة غير جامعية إعطاء الدرجات العلمية المختلفة). من بين هذه المعاهد هناك عدد 6 منهم يطلق عليهم مسمى المعاهد الهندية للتكنولوجيا Indian Institutes of Technology. وعادة يكون الحصول على قبول في هذه المعاهد صعبا جدا حيث أن الإقبال عليها شديد وذلك نظرا لتميزهم.

   أنواع الكليات

ناك 4 أنواع من الكليات، وهم كآلاتي:-

(1)- الكليات الحكومية Government Colleges

أن عدد هذه الكليات قليل حيث يشكل ما نسبته 15% إلى 20% من مجموع الكليات في جمهورية الهند. وان إدارتهم تكون من قبل حكومة الولايات. وان الحصول على مقاعد للدراسة فيهم بالنسبة للطلبة الأجانب يكون صعبا، إلا اذا كان الطالب قادم عن طريق أحد البرامج الرسمية المرتبطة باتفاقيات ثقافية مع جمهورية الهند. 

(2)- الكليات الخاصة Private Colleges

هذا النوع من الكليات يشكل حوالي 70% من مجموع الكليات في جمهورية الهند، حيث انهم قد انشئوا من قبل جهات خاصة، عادة ما تكون على شكل جمعيات وشراكه بين أفراد وهذا يعرف بنظام ترست أو الجمعيات trusts or societies . وان علاقة هذه الكليات محددة من قبل التشريع الخاص بالولايات المحلية. وان معظم الكليات الخاصة تستلم معونات مالية من قبل حكومات الولايات.

(3)- كليات الجامعات University Colleges

ان هذه الكليات تدار من قبل الجامعات أنفسها، وأن عدد هذا النوع من الكليات قليل جدا.

(4)- الكليات المتخصصة Professional Colleges

أن اغلب هذه الكليات تكون في تخصصات الطب medicine  والهندسة engineering  والإدارة management. وبعضها يدار من قبل حكومات الولايات والبعض الآخر من قبل جهات خاصة. وان أعداد هذه الكليات الحرفية المتخصصة آخذ في الازدياد في كلا من ولاية كرناتكا ومهرا شترا واندارا برايش وتميل نادوا. وان هذه الكليات لا تحصل على دعم مالي من حكومات الولايات، ولهذا فأن رسوم الدراسة في هذه الكليات تكون  مرتفعة جدا، خاصة بالنسبة للطلبة الأجانب، أو الطلبة غير قاطني جمهورية الهند Non-Residential of India (N.R.I) ، حتى ولو كانوا يحملون الجنسية الهندية ولكنهم لا يسكنون في جمهورية الهند حاليا، يدفعون  نفس رسوم الطلبة الأجانب. وقد قامت مؤخرا المحكمة الهندية العليا supreme court بوضع ضوابط وقوانين فيما يختص بعملية الالتحاق بهذه الكليات والرسوم الدراسية.

وان  مختلف هذه ا لكليات المذكورة أعلاه  تتبع جميع أنظمة الجامعات التابعة لها، فيما يخص بتدريس المناهج الدراسية وكذلك الأمر بالنسبة للامتحانات وان الشهادات والدرجات العلمية تمنح من الجامعة فقط.

البرامج الدراسية Courses والدرجات العلمية Degrees

1- برامج البكالوريوس  Undergraduate Courses

في العادة تكون مدة الدراسة في برامج بكالوريوس الآداب والعلوم والتجارة .. الخ

( 3) ثلاث سنوات. أما فيما يخص بالبرامج المتخصصة Professional courses مثل الطب البشري وطب الأسنان والهندسة والصيدلة فتتراوح مدة الدراسة بين (4) أربع سنوات إلى (2/1 5) خمس سنوات ونصف. ان التخصصات الأدبية والعلوم والتجارة لا يحتاج الطالب الحصول على شهادة عدم الممانعة No Objection Certificate ولكن الأمر يختلف بالنسبة الى تخصصات الطب والهندسة وكذلك الأمر بالنسبة الى تخصص ماجستير إدارة الأعمال MBA فأن الطالب يحتاج الى الحصول على شهادة عدم ممانعة من وزارة تنمية الموارد البشرية The Ministry of Human Resources . وان هناك (3) ثلاث فئات مختلفة من الطلبة الأجانب و كلهم يحتاجوا للحصول على شهادة عدم الممانعة وتفاصيل ذلك موضح أدناه:-

1-  الطلبة الذين يحصلون على منح من الحكومة الهندية تتكفل الكليات بالحصول على شهادة عدم الممانعة لهم، وهذا راجع الى ان أعداد هؤلاء الطلبة قليلون وان المقاعد الخاصة بالتخصصات المختلفة التي سيلتحقون بها محدودة.

2-  الطلبة الذين يتقدمون الى كليات شبه حكومية (أي الكليات التي تحصل على دعم حكومي وعادة ما تكون رسومهم الدراسية غير مرتفعة) فأنه يتوجب عليهم التقدم للحصول على شهادة عدم الممانعة بأنفسهم (على سبيل المثال طلبة جامعة بونا).

3-  الطلبة الذين يتقدمون الى كليات خاصة (الكليات التي تأخذ رسومها بالدولار الأمريكي) فان الطالب يسجل بها ومن ثم الكلية تتكفل بالحصول على شهادة عدم الممانعة في ضوء المقاعد المخصصة لهذه الكلية بالنسبة لهذه التخصصات الفنية المذكورة اعلاه.  فعلى سبيل المثال طالب الطب الذي يرغب في الدراسة في إحدى الكليات التابعة الى جامعة راجيف غاندي للعلوم الطبية  Rajiv Gandhi University of Health Sciences في ولاية كرناتكا أو أكاديمية مانيبال للتعليم العالي يقوم بالتسجيل لدى الكلية ومن ثم تتكفل الكلية بالحصول على شهادة عدم الممانعة له.

وفيا يتعلق بإجراءات الحصول على شهادة عدم الممانعة فان الطالب يقوم بمليء استمارات التقدم مع إرفاق نسخ من الشهادات وكشوف الدرجات المصدقين مع صور فوتغرافية وإرسالها الى وزارة الخارجية الهندية (القسم الطلابي)  Students Cellوعندما يتم انتهاء إجراءاتها يتم إرسالها الى وزارة تنمية الموارد البشرية Ministry of Human Resource Development ومن ثم ترسل شهادة عدم الممانعة الى الكلية المعنية مباشرة.

وانه من منطلق الواقع فأنه على سبيل المثال طلبتنا الذين يتقدمون لدراسة ماجستير إدارة الأعمال (MBA) Master of Business Administration تأخذ إجراءات الحصول على شهادة عدم الممانعة شهور عديدة حتى ان بعضهم يخشى من ان مواعيد التسجيل تنتهي قبل حصولهم على هذه الشهادة التي لا يستطيعون التسجيل بدونها.

وتقوم الملحقية الثقافية في مومباي  بتقديم أوراق الطلبة الذين يطلب منهم الحصول على شهادة عدم الممانعة الى الجهات المعنية وتتابع هذا الأمر معهم.

2- برامج الدراسات العليا Postgraduate Courses

أن برامج الماجستير والعلوم والطب تكون لمدة سنتين. أما بالنسبة إلى برامح الماجستير في الهندسة والتكنولوجيا فتكون مدتهم سنة ونصف. وفي بعض التخصصات مثل بكالوريوس التربية  Bachelor of Education (B.Ed.)  يجب أن يكون الطالب المتقدم حاصل على بكالوريوس في أحد التخصصات. (تفاصيل الحصول على شهادة عدم الممانعة بالنسبة للتخصصات الفنية قد سبق توضيحها اعلاه).

أن بعض الجامعات والمعاهد تعطي برامج الدبلوم Diploma   أو بعض الشهادات Certificates الخاصة ببرامج مختلفة مثل الهندسة Engineering  والعلوم الزراعية Agriculture Science وتقنية الكمبيوتر Computer Technology ، وان مدة  هذه البرامج تتفاوت بين جامعة وأخرى.

ان درجة الدكتوراه Ph.D. تعتبر أعلى درجة علمية تمنحها الجامعات الهندية. وحتى يتقدم الطالب بطلب لدراسة الد كتوراة يجب ان يكون حاصل على درجة الماجستير في إحدى التخصصات، أو ما يسمى بما جستير الفلسفة M.Phil.. وان اغلب الجامعات الهندية تطلب من الطالب المتقدم ان يتقدم بتصور واضح عن موضوع بحثه وذلك عن طريق كتابة تقرير موجز synopsis يوضح فيه عدة أمور مثل: موضوع البحث والجدوى منه والافتراضات الخاصة بالبحث وطريقة البحث (أدوات البحث) الخ. ومن ثم يدرس طلب الطالب من خلال لجنة خاصة في الجامعة Board Studies. وإذا وافق  على طلبة يعطى الطالب الأهلية eligibility ، ومن ثم يتوجب عليه الحصول على شهادة عدم الممانعة من وزارة تنمية الموارد البشرية في نيودلهي Ministry of Human Resource Development والتي هي الأخرى تطلب ملء استمارة  خاصة بذلك يمكن الحصول عليها من نفس وزارة تنمية الموارد البشرية  على ان تقدم 6 نسخ منها وصورة فوتوغرافية مع كل استمارة وكذلك مع تفاصيل موافقة الجهة المعنية بالجامعة بما فيها اسم المشرف  Guide على بحث الطالب في حالة الموافقة عليه وكذلك تقرير موجز synopsis عن البحث. ويستغرق هذا الأمر عدة شهور حيث تعرض على لجان خاصة بذلك من جهات مختلفة مثل وزارة الداخلية والخارجية ..الخ. ومن ثم يأتي الرد من وزارة الخارجية الهندية . وإذا تمت الموافقة على موضوع البحث يعطى الطالب تأشيرة باحث Research Visa . ومن ثم يباشر إجراءات التسجيل مع الجامعة. وان مدة الدراسة تكون بين السنتين الى عدة سنوات وهذا يعتمد على جهد الطالب ومدى تقدمه  في الموضوع الذي يقوم بدراسته، حيث يعمل الطالب تحت أشراف احد الأساتذة المتخصصين في موضوع البحث. و في نهاية الدراسة يقدم الطالب أطروحة التي تقيم من قبل لجنة خاصة ويعمل له امتحان شفوي viva  وبعد ذلك تعلن النتيجة.

  دور اتحاد الجامعات الهندية بالنسبة للتعليم العالي في الهند

رجع فكرة إنشاء هيئة تربط الجامعات الهندية المختلفة في شتى أرجاء البلاد وجعلها تعمل تحت مظلة واحدة إلى عام 1924م، و في الإجتماع الذي ضم نواب رؤساء الجامعات والذي عقد في 23 مارس 1925م تشكل اتحاد الجامعات الهندية تحت مسمى "مجلس الجامعات" The Inter University Board  والذي يهدف إلى مزيدا من التعاون والتنسيق بين الجامعات المختلفة في شتى المناحي من اجل النهوض بالمستوى التعليمي، وفي عام 1973م تحول اسمه إلى "اتحاد الجامعات الهندية" Association of Indian Universities وان ابرز أهدافه الآتي:-

1-    العمل كهيئة تربط بين جميع الجامعات الهندية.

2-    يقوم بدور المحور فيما يتعلق بالتنسيق وتبادل المعلومات بين جميع الجامعات الهندية.

3-    يقوم بدور التنسيق بين الحكومة المركزية أو حكومات الولايات وبين الجامعات.

4-    يقوم بالتمثيل الرسمي للجامعات الهندية (في داخل البلاد وخارجها).

5-    يقوم بتقديم البرامج المختلفة الهادفة إلى تحسين وتطوير مستوى التدريس والامتحانات والبحوث والإصدارات.

6-    يساعد الجامعات على اكتساب طابعهم الخاص.

7-  مساعدة الجامعات للحصول على الاعتراف بالبرامج المختلفة التي تقدمها مثل الدرجات العلمية المختلفة Degrees والدبلوم Diplomas والامتحانات المختلفة سواء من الجامعات الهندية أو الأجنبية.

8-   يهتم بتنمية وتطوير ورعاية شئون الطلبة ومنتسبي الجامعات فيما يتعلق بالبرامج الرياضية والثقافية والتربوية وكل ما من شأنه أن يلبي طلباتهم واحتياجاتهم المختلفة.

9-  يعمل كمؤسسة تقديم الخدمات للجامعات وكذلك حسب الحاجة، كما يوفر وسائل الطباعة والبحث وإصدار النشرات والكتب والدوريات.

الجامعات المعترف بها  Accredited Universities

  أن جميع الجامعات الهندية المسجلة في دليل اتحاد الجامعات الهندية الذي يحمل العنوان التالي:  Handbook of Indian Universities والذي صدرت الطبعة الثاسعة والعشرون منة في بداية عام 2004م. حيث يتم مراجعة وتحديث المعلومات بصورة مستمرة .

تجدر الإشارة إلى أن إنشاء الجامعات في جمهورية الهند يتم بإحدى الطرق القانونية التالية:-

1- الحصول على تشريع  صادر من إحدى حكومات الولايا State Legislation

2- الحصول على تشريع  صادر من الحكومة المركزية Central Government Legislation

3- الحصول على مرسوم بذلك من البرلمان الهندي Act of Parliament

ويقوم المجلس الوطني للتقييم والاعتراف National Assessment and ccreditation Council الذي إنشـأ في عام 1996م من قبل الحكومة الهندية (هيئة الدعم المالي للجامعات University Grant Commission) والذي يهدف الى رفع مستوى التعليم العالي وزيادة فاعليته من خلال القيام بتقييم الجامعات والكليات التابعين لهم على طرق علمية وتصنيفهم الى مستويات (من خلال اتباع نظام النجوم Stars في التقييم، حيث ان أعلى معدل يمكن ان تحصل عليه الجامعة هو (5) خمس نجوم والتي اقل هي (4) أربعة نجوم ..الخ.).

ولكنه حتى الآن لم يقم هذا المجلس ألا بتقييم عدد قليل من الجامعات وذلك نظرا لأن أمر التقييم والاعتراف حتى الوقت الراهن هو اختياري للجامعات ولكن هناك ضغط من قبل هيئة الدعم المالي للجامعات University Grant Commission بأنه على جميع الجامعات ان يتقدموا الى التقييم والحصول على الاعتراف وإلا فسوف يحرموا من الدعم المالي الذي يحصلون علية في الوقت الحاضر. 

يمكن زيارة موقع المجلس الوطني للتقييم والاعتراف على شبكة الإنترنت من اجل الوقوف على الجامعات التي تم تقييمها، وعنوان الموقع هو:

http://www.naac-india.com 

اللغة المستخدمة في التدريس Medium of Instruction

ن اللغة الإنجليزية هي اللغة المستخدمة في التدريس في جميع التخصصات، وخاصة التخصصات العلمية والطب و الهندسة وفي جميع برامج التعليم العالي، إلا انه قد تستخدم اللغات المحلية بجانب اللغة الإنجليزية أحيانا في التخصصات الإنسانية والاجتماعية والتجارية.

     التعلم عن بعد Distance Education

يرجع تاريخ بدء التعلم عن بعد في الجامعات الهندية إلى عام 1962م. وفي عام 1982 تأسست الجامعة المفتوحة Open University في مدينه حيدر آباد وولاية أندرا برادش، ثم تلاها تأسيس جامعة انديرا غاندي الوطنية المفتوحة Indira Gandhi National Open University في دلهي. هذا وقد افتتحت عدة جامعات برامج التعلم عن بعد في مختلف الولايات الهندية وذلك من أجل خدمة الأفراد العاملين والراغبين في الدراسة. (ولمزيد من التعرف على البرامج المتوفرة في وشروط القبول .. الخ في التعلم عن بعد، يمكن الإطلاع على إصدار اتحاد الجامعات الهندية الخاص بذلك والذي يحمل عنوان Distance Education (وهو متوفر في مكتب المعلومات الجامعية وزارة التربية والتعليم مدينة عيسى إدارة الشئون الثقافية والبعثات).

     قبول الطلبة الأجانب

أن جميع الجامعات الهندية من حيث المبدأ تقبل الطلبة الأجانب وان رسومهم تختلف عن رسوم الطلبة المواطنين الهنود و في بعض الأحيان هي محددة من قبل المحاكم الهندية.

اعتراف اتحاد الجامعات الهندية بالشهادة الثانوية العامة البحرينية

أنه فيما يتعلق بشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي فانهما معترف بهما من قبل اتحاد الجامعات الهندية حيث انها تعادل المستوى الثاني عشر (أي الثانوية العامة الهندية) 12th Standards.

أما بخصوص الفرع الصناعي والتجاري، فأن خريجي هذين الفرعين يعتبرون طلبة معدين خصيصا لسوق العمل، وهذا كذلك ينطبق على خريجي الفرع التجاري والصناعي في النظام الهندي، حيث انهم لا يقبلون في الدراسة في ا لجامعات الهندية. ولكن يمكنهم الإلتحاق بالكليات التكنولوجية والمعاهد التدريبية لنيل درجات الدبلومة المختلفة.  ولكن في الوقت ذاته  أوضحوا بأن موضوع قبول طلبة الفرعين التجاري والصناعي راجع في المقام الأول لإدارات الجامعات- حيث تعتبر بعض الجامعات هؤلاء الطلبة خريجي الفرعين الصناعي والتجاري قد اكملوا أثنى عشر عاما من التعليم النظامي وعليه فأنهم يقبلونهم. (ولكن اذا طلب من اتحاد الجامعات الهندية إصدار شهادة معادلة لخريجي طلبة القسم التجاري والصناعي البحرينيين فلن يقوموا بإصدار ذلك).

  الحصول على شهادة المعادلة  لنظام التعليم الثانوي الهندي

Equivalent Certificate to the Indian 12th standards

أن بعض الجامعات الهندية تطلب أحيانا من الطلبة الأجانب الحصول على شهادة المعادلة لنظامهم التعليمي الثانوي قبل اتخاذ قرار قبولهم في برنامج البكالوريوس Undergraduate فعلى سبيل المثال طالب الثانوية العامة البحرينية التي تعادل المستوى الثاني عشر حسب النظام التعليمي الهندي. هذه الشهادة يمكن الحصول عليها من اتحاد الجامعات الهندية بعد توفير نسخة من شهادة الثانوية العامة مع كشوف الدرجات المصدقين ودفع رسوم هذه الشهادة الذي هو مائة دولار أمريكي (أي ما يعادل 4400 روبية هندية).

   التقويم الزمني للدراسة والامتحانات

أن العام الدراسي عادة يبداء في شهر يونية أو يوليه وينتهي في شهر مارس أو أبريل من كل عام. وان اغلب الجامعات تتبع نظام التعليم السنوي والذي تكون فيه السنة الدراسية مقسمة إلى فصلين أو ثلاثة فصول terms ، ويكون امتحان نهاية العام الدراسي بين شهري مارس ومايو. وان النتائج تعلن عادة بعد شهرين من تقديم الامتحانات. وفي معظم الجامعات الهندية لا تحسب درجات امتحان النصف السنوي Terminal Examinations والذي تعده الكليات ولكن هذه الامتحانات تعتبرها الكليات نوع من أنواع تعرف الطلبة على مستوياتهم الحقيقية. وهي عادة ما تكون إجبارية وان الطلبة الذين لا يقدمون لبعضها أو جميعها قد يحرموا من دخول الامتحانات النهائية.

وعادة ما تكون امتحانات نهاية العام الدراسي بالنسبة لجميع سنوات الدراسة (هذا بالنسبة لمعظم الجامعات الهندية) تأتى من الجامعة وتكون موحدة بحيث تعقد في وقت محدد لجميع الطلبة التابعين للجامعة الواحدة رغم اختلاف كلياتهم. ويتبع نظام حجب الأسماء واستخدام أرقام سرية وتشكل الجامعة لجان خاصة تشرف على أعداد وتقييم وتصحيح الامتحانات.

أما عن طلبة الماجستير فان ما نسبته 20% من الامتحانات الداخلية (التقويم المستمر) من قبل الكلية تحتسب للطلبة، بحيث يكون الامتحان النهائي من 80%.

أنظمة الانتقال من سنة دراسية إلى سنة دراسية أخرى

أن هناك اختلافات بين ا لجامعات الهندية فيما يتعلق بأنظمة النجاح والانتقال من سنة دراسة إلى سنة دراسية أخرى، فإن اغلب الجامعات، ومنها على سبيل المثال كلا من جامعة مومباي وبونا أن طالب السنة الأولى FY (First Year Student) الذي  يرسب backlog   في مادتين يسمح له بالتسجيل المبدئي للسنة الثانية على أن يعيد امتحان هذه ا لمواد ضمن امتحان الإعادة Supplementary Examinations الذي عادة ما يعقد في الفترة من أكتوبر إلى نوفمبر من كل عام، وفي حالة نجاحه فيها فأنه حين ذلك يعتبر طالب سنه ثانية. أما في حالة اخفاقة في المادتين أو في إحداهم فأن قبوله المبدئي كطالب سنة ثانية سوف يلغى وان علية أيضا إعادة هذه المواد في نهاية العام الدراسي.

أما بالنسبة إلى جامعة بنجلور فأن نظامهم مختلف تماما. وهو أن طالب السنة الأولى  على سبيل المثال  اذا اخفق في  بعض المواد أو حتى فيها جميعا سواء في امتحانات نهاية العام أو في امتحانات الإعادة، يسجل كطالب في السنة الثانية ومن ثم في العام الذي يليه يسجل بصورة أوتوماتيكية كطالب في السنة الثالثة، رغم أن علية مواد من السنة الأولى والثانية والثالثة. وهذا يعني انه يمكن أن يكون أحد الطلبة قد أنهى بالفعل دراسة السنة الثالثة وهو لا يزال يحمل مواد من جميع السنوات. وفي هذه الحالة يكون ارتباطه بالكلية التي يدرس فيها هو التسجيل لتقديم الامتحانات والحصول على النتائج. وان حضور المحاضرات سوف لن يكون إلزامي بالنسبة له. وتجدر الإشارة إلى أن الطلبة الغير جادين في الدراسة قد تتراكم عليهم مواد من جميع سنوات الدراسة ويتأخر تخرجهم لعدة سنوات.

   الإجراءات الخاصة بطلب إعادة تصحيح أوراق امتحانات الطلبة

أن معظم الجامعات تعطي الطالب الحق في طلب إعادة النظر في أوراق الامتحانات التي قدمها، ويتم ذلك عن طريق ملئ الطالب للاستمارات الخاصة بذلك، و هما:-

1-  استمارة طلب إثبات المصداقية Verification Application (التي يطلب فيها الطالب التحقق من أن جميع أسئلة الامتحانات بفروعها قد صححت).

2-   استمارة طلب إعادة التصحيح Re-evaluation Application (التي يطلب فيها الطالب إعادة التصحيح بالنسبة لجميع أسئلة الامتحان).

ويتم التقدم بذلك مباشرة بعد معرفة نتائج امتحانات نهاية العام أو مباشرة في بداية العام الدراسي للعام الذي يليه. وطبعا هناك رسوم محددة يدفعها الطالب مقابل عمل ذلك. وفي كل الحالات تعين الجامعة لجان خاصة تقوم بذلك، وطبعا تحجب أسماء الطلبة وأرقامهم وكلياتهم ..الخ. كما هو الحال في التصحيح الأولي لامتحانات الطلبة. وعادة ما تعلن النتائج قبل النصف الثاني من شهر أكتوبر من كل عام، حتى يتمكن الطلبة من معرفة نتائجهم، فعلى سبيل المثال الطلبة الذين قد رسبوا في اكثر من مادتين من مواد السنة الأولى ، وقد قاموا بالتسجيل المبدئي كطلبة في السنة الثانية على أن نتائج إعادة التصحيح تكون من صالحهم وينجحوا في بعض المواد (على الأقل تبقى عليهم مادتين) حتى يمكنهم تقديم امتحان الإعادة في نهاية شهر أكتوبر، ويعتبروا رسميا طلبة سنه ثانية.

 مواعيد وإجراءات التقديم لطلب الالتحاق في الجامعات الهندية

أن فترة التقديم للالتحاق في معظم الجامعات الهندية تكون مبكرة فهي تبداء في منتصف شهر فبراير حتى نهاية منتصف شهر يوليه من كل عام. وهذا لا ينطبق على سبيل المثال على جامعة بنجلور حيث أن القبول يبداء منذ شهر مايو حتى شهر سبتمبر من كل عام. وكذلك هناك اختلافات بين جامعة وأخرى  فيما يخص بإجراءات القبول، ومن اجل إعطاء صورة واضحة عن هذا الأمر تجد أدناه 3 نماذج مختلفة لإجراءات القبول في  كلا من جامعة بونا وبنجلور وأكاديمية مانيبال للتعليم العالي (حيث أن معظم طلبتنا الدارسين في الجامعات الهندية هم يدرسون في هذه الجامعات).

 

  إجراءات التقدم لطلب الالتحاق بجامعة بونا

1- ملء استمارة طلب الالتحاق بالجامعة الموجودة في دليل الجامعة والذي ممكن الحصول علية من المركزا لدولي للجامعة، كما يمكن الحصول على الاستمارة من الموقع اللكتروني للجامعة. كذلك يجب توفير نسخ من الوثائق المطلوبة مثل شهادة الثانوية العامة، كشوف الدرجات المصدقة ونسخة من جواز السفر ..الخ. وهذا يتم عن طريق قدوم الطالب شخصيا أو عن طريق الطلبة البحرينيين أو عن طريق الملحق الثقافي في مومباي.

2-    يدفع الطالب رسوم التسجيل ويتفاوت المبلغ من جامعة لاخرى وكذلك من تخصص لآخر.

3-    اذا تم قبول الطالب فسوف تستخرج له شهادة القبول المبدئية وترسل نسخة منها إلى السفارة الهندية في البحرين.

4-    يتقدم الطالب للحصول على تأشيرة الطالب من السفارة الهندية في البحرين.

5-  يأتي الطالب شخصيا إلى المركز الدولي بجامعة بونا مصطحبا معه الشهادات الأصلية وكشوف الدرجات المصدقين وكذلك علية إبراز تأشيرة الطالب Student Visa التي حصل عليها من السفارة الهندية بالبحرين الموضحة بحصوله على مقعد بالجامعة.

6-  يدفع الطالب رسوم الفحص الطبي ورسوم التسجيل المقررة بالدولار الامريكي بالإضافة الى رسوم التأمين الصحي (كذلك على الطالب دفع رسوم الكلية وهذه الرسوم تكون بالروبية الهندية ومقدارها يتفاوت من تخصص إلى آخر).

7-  يخضع الطالب إلى امتحان القبول في اللغة الإنجليزية، وإذا لم يجتازه الطالب يعطى فرصة أخرى بعد أن يدرس لمدة شهر. وان اخفق الطالب في اجتياز الامتحان للمرة الثانية فسوف لن يقبل في هذه ا لسنة الدراسية ولن ترجع إلية المبالغ التي دفعها. 

عنوان المركز الدولي بجامعة بونا هو:-

International Centre, University of Pune , Ganeshkhind, Pune 411 007 (India) Tele: NO.  + 91 – 020 – 5656061 Fax No.  + 91 – 202 – 5653899

الموقع الالكتروني للجامعة    www.unipune.ernet.in   

e-mail: intcent@unipune.ernet.in

  إجراءات التقدم لطلب الالتحاق بجامعة بنجلور

1-  يقوم الطالب بمخاطبة الكلية التي يرغب الدراسة فيها. وبعد حصوله على دليل الكلية واستمارة التقدم لطلب الالتحاق يقوم بملء الإستمارة وإرسالها إلى الكلية مع باقي الوثائق الأخرى مثل نسخة شهادة الثانوية العامة مع كشوف الدرجات المصدقين, ونسخة من جواز السفر وعدد 4 نسخ من صور فوتوغرافية خاصة بالطالب المتقدم.

2-    تقوم الكلية بدراسة الطلب ومطابقة شروط التقدم للبرنامج الدراسي الذي اختاره الطالب ومن ثم يتم أخطاره بذلك.

3-  في حالة موافقة الكلية على قبول الطالب فسوف يطلب منه دفع الرسوم الجامعية (أن بعض الكليات تطلب أن يدفع الطالب الرسوم الجامعية لجميع سنوات الدراسة الثلاث بالدولار الأمريكي دفعة واحدة قبل مجيء الطالب إلى الهند وذلك عن طريق إرساله حوالة لصالح الكلية المعنية، وان بعض الكليات لا تطلب ذلك، بل تأخذ رسوم الدراسة بعد مجيء الطالب إلى الهند). في كلا الحالتين يتم إرسال رسالة القبول للطالب حتى يتمكن تقديمها إلى السفارة الهندية في البحرين من اجل الحصول على تأشيرة طالب Student Visa.

4-    وبعد أن يحصل الطالب على تأشيرة الطالب يأتي إلى الكلية شخصيا وينهي الإجراءات الأخرى الخاصة بالالتحاق.

 

ملاحظة: أن الطالب لا يخضع لامتحان اللغة الإنجليزية في فترة القبول ولكن يتوجب علية حضور برنامج اللغة الإنجليزية المكثف Intensive English Course والذي تعده إدارة الجامعة وان الطالب يخضع بعد ذلك في نهاية امتحانات السنة الأولى أي في شهر يونية إلى امتحان اللغة الإنجليزية. والطالب الذي لا يأخذ هذا البرنامج ولا يجتاز امتحان اللغة الإنجليزية فسوف تحجب عنه نتائج امتحان السنة الثانية والثالثة وكذلك سوف لن تصدر له كشوف الدرجات. لذلك ينصح الطالب بأخذ هذا البرنامج المكثف في اللغة الإنجليزية ويدخل الامتحان  الخاص به حتى يكون متمشيا تماما مع أنظمة وقوانين الجامعة ليجنب نفسه المشاكل المترتبة عن عدم القيام بذلك والمذكورة أعلاه.

   إجراءات التقدم لطلب الالتحاق بأكاديمية مانيبال للتعليم العالي

Manipal Academy of Higher Education - Deemed University

 (لبرامج القبول في الطب البشري أو طب الأسنان أو العلوم التطبيقية)

1-  يقوم الطالب بمخاطبة الأكاديمية. وبعد حصوله على دليلها واستمارة التقدم لطلب الالتحاق يقوم بملئها وارسلها إلى الكلية مع باقي الوثائق الأخرى مثل نسخة شهادة الثانوية العامة مع كشوف الدرجات المصدقين و نسخة من شهادة الميلاد  ونسخة من جواز السفر وعدد 4 نسخ من صور فوتوغرافية خاصة بالطالب المتقدم.

2-  يقوم بإرسال كذلك رسوم التقديم (Application Fee) عن طريق حوالة مصرفية بأسم Manipal Academy of Higher Education   قيمتها (100) مائة دولار أمريكي غير مسترجعة.

3-    ترسل استمارات الطلب (التقديم) إلى العنوان التالي:

The Director, International

 Students Affairs , Foundation Office,

 Upendra Nagar, Manipal – 576 119 (India)

Tel. 0091 825271900 Fax: 0091 825271908 –

E-mail amiya@MAHE.ernet.in

4-  تدرس استمارة التقدم من قبل الجهة المختصة بالجامعة ويتم إخطار الطالب بعد ذلك عما تم بشأن طلبة وذلك عن طريق البريد السريع.

5-  في حالة قبول الطالب، علية دفع الرسوم الجامعية وهي بالدولار، ومن ثم سوف ترسل له الوثائق الخاصة بالحصول على تأشيرة طالب.

6-  تقـوم الجـامعة عادة بإرسـال جميع المعـــلومات التي سوف يحتاجها الطالب قبل السـفر(Pre-departure Package)  حتى يتمكن من الوصول بيسر إلى الجامعة.

 الرسوم الدراسية

تختلف الرسوم الدراسية في الجامعات الهندية وتتفاوت من جامعة لأخرى وكذلك من تخصص لآخر. هذا ويمكن للطالب التعرف على الرسوم الدراسية لمختلف الجامعات عن طريق مواقعها الالكترونية.

 أهمية الحضور والمواظب

انه حسب لوائح وأنظمة الجامعات الهندية ان تكون نسبة حضور الطلبة لمحاضرات الكلية التي يدرسون فيها عالية، بحيث لا تقل عن 75% من مجموع المحاضرات،  هذا بالنسبة الى تخصصات الآداب والعلوم والتجارة ..الخ أما فيما يخص بتخصصات الطب البشري وطب الأسنان فيجب ان تكون نسبة حضور المحاضرات مرتفعة جدا 90% فما قو، حتى يسمح لهم بدخول الامتحانات النهائية. وفي حالة انخفاض نسبة الحضور فقد يحرم الطالب من دخول امتحانات نهاية العام الدراسي وهذا يعني رسوبه المؤكد في تلك السنة الدراسية.

ونظرا لأهمية الحضور والإنتظام لما له من أثر مباشر على نجاح ا لطالب واكسابة المهارات والخبرات المختلفة من جراء التفاعل المباشر مع الأساتذة وزملاء الدراسة، والذي لا يمكن ان يكتسب باعتماد الطالب  اعتمادا كليا على الدروس الخصوصية Tuition Classes ( لذا فأننا ننصح بأن يحرص الطلبة على حضور جميع المحاضرات والمشاركة الفاعلة في أنشطة الكلية.

 الحصول على تأشيرة طالب

 أن قوانين الإقامة في جمهورية الهند تقتضي من الطالب الحصول على تأشيرة طالب (student visa) قبل المجيء إلى الهند. ويتم الحصول على هذه التأشيرة  من السفارة الهندية في البحرين.، بعد إبراز رسالة القبول المبدئي Provisional Admission Letter  من الجامعة التي سيلتحق بها. وبعد إجراء الفحص الطبي وابراز النتيجة الموضحة بأنه لائق صحيا، وخصوصا فيما يتعلق بسلامته من مرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) HIV . وهذا يعني على الطالب مخاطبة الجهة التي سيدرس فيها والحصول على رسالة القبول المبدئي قبل المجيء إلى الهند، وأخذ تأشيرة طالب. وإذا حدث بأن أتى الطالب إلى الهند عن طريق حصوله على تأشيرة سائح Tourist visa فأنه سوف يضطر مرة أخرى الرجوع إلى البحرين لتحويل هذه التأشيرة، حيث انه لا تتحول تأشيرة السائح إلى تأشيرة طالب في الهند. ولذلك ننصح بحصول الطالب على تأشيرة الطالب وهو في البحرين (أي قبل قدومه) إلى الهند من اجل توفير الجهد والوقت ومصاريف السفر.

كذلك يتوجب على كل طالب بعد وصوله إلى المدينة التي سيدرس فيها التسجيل في مركز شرطة المدينة Foreign Regional Registration Office (F.R.R.O) . وسوف يطلب من الطالب توفير الوثائق الآتية:-

  •   جواز سفره.

  •  نسخة من جواز السفر وتأشيرة الطالب التي حصل عليها من السفارة الهندية بالبحرين.

  •  رسالة قبول الطالب التي حصل عليها من الجامعة 

  • نتيجة الفحص الطبي الموضحة بأنة خالا من مرض نقض المناعة المكتسبة "الإيدز".

  • إثبات بأن لدية مبلغ كافا من المال يمكنه من الدراسة.

  • تذاكر السفر التي استخدمها أثناء رحلة سفره.

 وكذلك عند عزم الطالب السفر إلى البحرين (سواء في الإجازة الصيفية أي أثناء التوقف عن الدراسة أو أي وقت آخر ) علية الذهاب إلى مركز شرطة المدينة الذي سجل به من اجل الحصول على شهادة عدم ممانعة. No Objection Certificate (NOC)وكذلك أخطار مركز شرطة المدينة بعد رجوعه مرة أخرى إلى الدراسة.

   الإقامة في الهند

  السكن

تتوفر لدى الطالب بعض الخيارات فيما يخص السكن، وتتلخص هذه الخيارات في الآتي:-

1- السكن الطلابي Students Hostels

يتوفر لدى معظم الجامعات والكليات سكن خاص للطلبة وآخر للطالبات. ولكن غالبا ما يكون  الإقبال شديدا على هذا النوع  وذلك نظرا لأن الرسوم التي تأخذ على الطلبة تكون منخفضة. ولذا فأن الطالب الراغب في الحصول على مكان في السكن الطلابي التقدم بطلب ذلك لجميع مسئولي مباني السكن الطلابي حتى يضمن الحصول في أحدهم. وفي السكن الطلابي يجد الطالب نفسه بين بقية الطلبة القادمين من دول مختلفة.

2- الإقامة مع عائلةFamily Accommodation   

أن بعض من الطلبة والطالبات يفضل السكن مع إحدى العائلات وذلك من اجل اكتساب اللغة الإنجليزية خاصة مع الاسر التي تستخدم اللغة الإنجليزية كلغة الحوار بين أفرادها.، وكذلك من اجل ان  تتكفل هذه الأسر بالاحتياجات الأخرى مثل الأكل وغسل الملابس ..الخ.

3- استئجار شقة Renting a Flat

يقوم معظم الطلبة باستئجار شقق قريبة من الكليات التي يدرسون فيها، وعادة ما يشترك مجموعة من ا لطلبة أو الطالبات باستئجار الشقة. وذلك من اجل العيش معا وكذلك من اجل توزيع قيمة الإيجار عليهم جميعا، والذي من شأنه تخفيف الأعباء المالية عليهم. وتختلف الإيجارات من منطبقة إلى أخرى ومن بناية إلى أخرى في نفس المنطقة الواحدة كما أن مساحة الشقة وعدد غرفها ، وإذا كانت مؤثثة ام لا، كل هذه العوامل تؤثر على قيمة الأيجار. وتجدر الإشارة بان أصحاب الشقق عادة يأخذون قيمة أجار 3 شهور مقدما وذلك كنوع من الضمان  Deposit، يعطى هذا ا لمبلغ للطلبة بعد أنتها مدة العقد الرسمي الذي يبرم   بين الطرفين (صاحب الشقة والطلبة المستأجرين).

 تجديد تأشيرة الطالب

يستطيع الطالب تجديد تأشيرة الطالب التي حصل عليها من خلال مركز شرطة المدينة الذي سجل به, وذلك بعد حصوله على رسالة من مدير الكلية التي يدرس بها والتي تفيد بأنه لا يزال طالب في تلك الكلية. كما يمكن تجديد التأشيرة من خلال السفارة الهندية في البحرين. وكذلك يحتاج الطالب إلى إبراز رسالة من الكلية التي يدرس بها الموضحة بأنه لا يزال طالب لديهم للعام المقبل، وكذلك علية أجراء فحص طبي لتحقق من مدى لياقته الصحية، وهذا الفحص يركز في المقام الأول على أهمية خلو الطالب من مرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) HIV Virus.

  العملة

أن وحدة العملة الهندية المستخدمة هي الروبية الهندية Indian Rupee . وان كل 100 روبية تساوي 100 بيزه paise . وان الروبية الهندية متوفرة في العملة الورقية للفئات الآتية: 500 ، 100 ،50 ، 20 ،10 ، 5 ، 1 روبية. وبالنسبة للعمله المعدنية تتداول الفئات الآتية: 5 ، 2، 1 روبيات وكذلك في فئات 50 و 25 بيزه. وان معدل تحول الروبية الهندية يتفاوت من يوما إلى آخر كما هو الحال مع بقية العملات الأخرى.

 البريد والاتصالات  Post and Communication

 يوجد في معظم الجامعات وبالطبع في جميع المدن الهندية مكاتب للبريد بمختلف انواعة العادي والسريع courier وكذلك توجد خدمات إرسال الطرود.. الخ.

 أما فيا يختص بالاتصالات بين المدن المختلفة في جمهورية الهند نفسها وكذلك الدولية منها سواء بالهاتف أو بجهاز الفاكس فأنها هي الأخرى متوفرة وبكثرة في جميع المدن وجميع الأحياء السكنية، حيث أن هناك أماكن خاصة ومنتشرة في معظم شوارع المدن وهذه الأماكن التي تقدم هذه الخدمات عادة ما تحمل لافتات صفراء اللون تحمل عبارات  ISD/ SID.

وان خدمات الاتصال من خلال الإنترنت متوفرة فيما يعرف بمقاهي الإنترنت Internet Cyber Café   التي هي منتشرة وبكثره في مختلف المدن الهندية. وان الطلبة عادة ما يستخدمون هذه النوع من الاتصال بكثرة، عن طريق البريد الإلكتروني. 

 

  وسائل المواصلات

أن وسائل المواصلات بشتى أنواعها متوفرة في جمهورية الهند، حيث وسائل النقل الجوي) التي تربط بين المدن المختلفة فضلا عن الرحلات الدولية التي تتم من خلال المدن الكبيرة، مثل نيودلهي ومومباي ..الخ. ولكن الملاحظ بان بأن أسعار تذاكر السفر الداخلي بين المدن الهندية المختلفة مرتفعة اذا ما قورنت بالدول الأخرى.   

هناك شبكة من خطوط السكك الحديدية (القطارات) التي تربط بين مختلف مدن جمهورية الهند. كما يوجد عدة أنواع من القطارات، فمنها العادي ومنها المكيف ..الخ. وطبعا الأسعار تتفاوت بين نوعا وآخر حسب جودة الخدمات التي تقدم للراكب. وكذلك المدن الهندية مربوطة بخطوط للحافلات (الباصات).

تنتشر سيارات الأجرة  Taxiفي المدن الكبيرة. وانه عادة مايستخدم العداد لتحديد الأجرة. حيث يمكن أن يطلب من صاحب سيارة الأجرة أن يبرز قائمة الأسعار لمعرفة الأسعار الحقيقية ولتفادي الغش الذي قد يحث. ولكن يجب الملاحظة بان أسعار استخدام سيارة الأجرة بعد منتصف الليل يكون الضعف.

أما في  داخل المدن الصغيرة منها على وجه الخصوص  وفي ضواحي المدن الكبيرة فيكثر استخدام السيارة ذات الثلاث عجلات أو ما يسمى محليا Autorickshaw وان أسعارها تكون اقل من سيارات الأجرة. وكذلك بها عداد يحدد الأسعار.

وتجدر الإشارة أن طلبتنا عادة ما يقوموا بشراء الدراجات النارية للتنقل بين أرجاء المدينة التي يدرسون فيها. ولكن على الطالب اخد ترخيص رسمي بذلك من الجهات المختصة وان يلتزم بقوانين المرور حتى يحافظ على سلامته وسلامة مستخدمي الطريق وان لا يعرض نفسه إلى الأخطار المختلفة.

 

    فتح حساب في المصرف Open A Bank Account

 انه ينصح بأن لا يترك الطالب معه مبالغ كبيرة في جيبه أو في سكنه، وان علية أن يفتح حساب له في أحد المصارف (البنوك) المنتشرة في أرجاء المدن الهندية. ولكي يفتح الطالب هذا الحساب عادة ما يطلب منه ملئ استمارة من المصرف نفسه لهذا الغرض و توفير الآتي:-

  •   شهادة التسجيل في ا لجامعة (أو الكلية) Bonafide Certificate

  •   رسالة من مدير كليته (قد تطلب أحيانا).

  •   نسخة من جواز السفر (مع إبراز جواز السفر).

  •   نسخة من تأشيرة الطالب .Student Visa

  •  3 صور فوتوغرافية.

  •  مبلغ وقدره 500 روبية هندية كوديعة deposit.

  •  صورة من سجل مركز شرطة المدينة الذي سجل فيه FRRO Residence Booklet

  بعض الاحتياطات الصحية

ينصح عدم الأكل من الباعة المنتشرين في الطرقات، وذلك لا نه لا يضمن نظافة هذه الأماكن. كما ينصح عدم شرب الماء الذي لم يتم غليه. وان رغب الطالب شرب المياه المعدنية فهي متوفرة ، كما ينصح بعدم أكل كثير من  أنواع  الأطعمة الحارة والمشبعة بالزيوت والتي تشتهر بها الهند، حيث أن معظم الطلبة غير معتادين عليها وقد تضرهم صحيا.

كذلك ينصح بأخذ التطعيمات المختلفة الواقية من الأمراض الآتية: التيفوئيد typhoid ، كوليرا   choleraوالتهاب الكبد الوبائي "ب" hepatitis B . كذلك ينصح بأخذ الاحتياطات فيما يخص بعدم التعرض للبعوض mosquitoes وذباب المنزل houseflies  وذلك لتجنب الإصابة بالعدوى من الأمراض المختلفة. كما يجب توخي الحذر أثناء موسم الأمطار حيث تنتشر الأمراض الوبائية وخاصة بعد الفيضانات.

كذلك على الطالب اخذ الحيطة  و الالتزام بالسلوك الإسلامي السوي وعدم الانجراف نحو المغريات لأن الأمراض الفتاكة مثل مرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز"  والتهاب الكبد الوبائي، والسل .. الخ. منتشرة في جمهورية الهند.

 

 إجراءات بعد التخرج وقبل المغادرة

بعد أن يتخرج الطالب وقبل أن يغادر جمهورية الهند علية القيام بعمل الآتي:-

1-  الحصول على شهادة عدم  الممانعة NOC من الجامعة التي كان طالبا بها الموضحة بأنه ليس عليه التزامات مالية أو خلافة لصالح الجامعة فيما يخص برسوم السكن، أو المكتبة..الخ.

2-  ملء الاستمارات الخاصة التي يطلب فيها الحصول على شهادات التخرج وكشوف الدرجات حتى يتم استخراجهم من  الجهات المعنية بالجامعة. ولكنه قد يتعذر على الطالب الحصول على شهادة التخرج Graduation Certificate حيث أنه يتم اصدارها لاحقا. ولذلك يحصل على شهادة التخرج المبدئية Provisional Graduation Certificate وكشوف الدرجات Marksheets.

3-  يطلب رسائل توصية Recommendation / recognition letter  من قبل بعض الأساتذة الذين قاموا بتدريسه في الكلية، فقد يحتاجها في المستقبل في حالة التوظيف أو مواصلة الدراسة.

4-    يغلق حسابه في البنك ويقوم بتسوية جميع التزاماته المالية.

5-    يأخذ رسالة عدم الممانعة NOC  للمغادرة من مركز شرطة المدينة FRRO المسجيل فيه.

6-    يتأكد من قيامة بتأكيد حجزه على الرحلة التي سوف يسافر عليها.

7-     يقوم بتصديق شهادة التخرج المبدئي التي حصل عليها مع بقية كشوف الدرجات وكذلك الشهادات الاخرى .

اهمية مراجعة ادارة الشئون الثقافية والبعثات بعد التخرج

على الطلبة الخريجين مراجعة قسم المعلومات الجامعية ووحدة تقويم المؤهلات العلمية التابع لإدارة الشئون الثقافية والبعثات بمبنى وزارة التربية والتعليم في مدينة عيسى الطابق الأرضي وذلك لتقديم طلب رسمي لمعادلة مؤهلهم الدراسي مصطحبين معهم المستندات والوثائق التالية:

الطلبة الخريجين الحاصلين على الدبلوم والبكالوريوس

-         ملء الإستمارات الخاصة بمعادلة الشهادة واستمارة صحة الشهادة.

-         الشهادة الأصلية للتخرج مع عدد 11 نسخة.

-         كشف الدرجات الأصلي مع عدد 11 نسخة.

-         شهادة الثانوية العامة الأصلية مع عدد 11 نسخة.

-         صورة من الجواز والبطاقة السكانية .

-         افادة تثبت طريقة الدراسة (بالإنتظام أو نظام جزئي أو بالإنتساب)

الطلبة الخريجين الحاصلين على الماجستير

-         ملء الاستمارات الخاصة بمعادلة الشهادة واستمارة صحة الشهادة.

-         رسالة إيداع بحث الماجستير بالمكتبة العامة بالبحرين.

-         شهادة الماجستير الأصلية مع عدد 11 نسخة.

-         كشف درجات الماجستير الإصلي مع عدد 11 نسخة.

-         الشهادة الحائطية الأصلية للبكالوريوس مع 11 نسخة.

-         شهادة الثانوية العامة الأصلية مع عدد 11 نسخة.

-         صورة من الجواز والبطاقة السكانية .

-         افادة تثبت طريقة الدراسة (بالإنتظام أو نظام جزئي أو بالإنتساب).

وللعلم فإن إفادة صحة الشهادة والقرار الوزاري بمعادلة الشهادة ضروري للتوظيف وكذلك للتقدم للتكريم في حفل عيد العلم.

___________________

المصدر: القنصلية العامة لمملكة البحرين

جمهورية الهند - بومباي (الملحقية الثقافية)


عدد الزوار: 7858
شاركونا في فيس بوك